ورشة عمل تعريفية بالتعامل مع كبار السن

الدوحة - سيف الحموري - قدم مركز تمكين ورعاية كبار السن «إحسان» التابع للمؤسسة القطرية للعمل الاجتماعي ورشة عمل لمنتسبي النشاط الصيفي بالنادي العربي عن «مهارات التعامل مع كبار السن».
استهدفت الورشة غرس القيم النبيلة في نفوس الشباب، حيث رعاية الآباء وطلب رضاهم إرضاء لله عز وجل، ولرسوله صلى الله عليه وسلم الذي حث على الإحسان إلى الوالدين والسعي الحثيث إلى نيل رضاهم، والظفر بالإحسان إليهم، ليصبح هذا الأمر من المبادئ الراسخة في المجتمع.
استهل المحاضر سالم العنزي رئيس وحدة الرعاية النفسية بمركز «احسان» الورشة بدعوة تحفيزية للمشاركين إلي بر الوالدين خاصة الأم بالقول «الزم قدميها فثم الجنة». 
وتطرق إلى مراحل عمر الانسان الخمس بداية من الحمل والولادة؛ ومن ثم الطفولة، ومرحلة المراهقة، ثم المرحلة الرابعة مرحلة الفتوة والشباب والبلوغ، وصولاً إلى مرحلة الشيخوخة التي هي محور الورشة لبيان كيفية التعامل مع هذه الفئة التي تحتاج إلى مهارات خاصة.
وقال العنزي «إن هذه المرحلة حددتها الأمم المتحدة ببلوغ سن الـ 60 وعندها يعرف بأنه مُسِن، لافتا إلى مرحلة تستمر من الخامسة والستين حتى انتهاء عمر الإنسان، ويختلف متوسط العمر من شخص لآخر، ويعتمد طول هذه المرحلة بشكل كلي على صحة الإنسان. 
وأوضح أن هناك أشخاصا تنتهي حياتهم في سن السبعين وآخرين تتجاوز أعمارهم الخامسة والثمانين.
وقال العنزي إن من أبرز مهارات التعامل مع كبار السن تلبية الحاجات الفسيولوجية والاجتماعية لهذه الفئة لأن كبير السن يكون في هذه المرحلة ذا حساسية مفرطة ويحتاج إلى أن يستشار ويؤخذ رأيه ويأنس بالحديث معه تلبية لهذه الحاجة النفسية، وحاجته الماسة إلى الشعور بالأمان والتقدير والاحترام.
وأوضح المحاضر أن مرحلة كبار السن أو الرشد المتأخر تمثل مرحلة يمر فيها الشخص بالعديد من التغيرات المعرفية، كانخفاض في سرعة الاستجابة العصبية والحركية، وكذلك ضعف الذاكرة المرتبط بالتقدم بهذه المرحلة، ومنها فقدان الشخص قدرته على رعاية نفسه، والعديد من التغيرات الجسدية؛ وأبرزها انخفاض قوة العضلات؛ تباطؤ في ردات الفعل؛ ضعف في جهاز المناعة؛ تراجع في الحواس بشكل ملحوظ، مع المشاكل الطبية الأخرى؛ وكل بيت فيه مسن يحتاج إلى معرفة الاطر السليمة في التعامل معهم بما يلبي حاجتهم.

Advertisements

أخبار متعلقة :