72 مليون ريال قيمة محاصيل مزارعنا 2022

الدوحة - سيف الحموري - بلغت كمية الخضراوات التي استلمتها شركة محاصيل من المزارع القطرية خلال موسم 2021-2022، عشرين ألف طن بقيمة مالية بلغت 72 مليون ريال.
وبلغ عدد المزارع التي تورد محاصيلها إلى الشركة 276 مزرعة من خلال برنامجي التعاقد المسبق «ضمان» الذي يعمل على التعاقد المسبق مع المنتجين المحليين لشراء منتجاتهم من الخضراوات، ووضع أسعار ضمان لشراء منتجات المزارع المحلية، وتوجيه المزارع لوضع خطتها الإنتاجية وفق احتياجات السوق المحلي، ما يمثل تحفيزا للمزارعين ويضمن بيع المنتجات بأسعار تحقق دخلا جيدا لهم. وتقوم شركة محاصيل بشراء المحاصيل من المزارع في إطار دعم القطاع الخاص من خلال تسويق إنتاج المزارعين المحليين، وتقديم خدمات زراعية أخرى برعاية وزارة البلدية، وذلك بهدف زيادة وتحسين الإنتاج الزراعي المحلي وللمساهمة في تحقيق الاكتفاء الذاتي. 
وقد اثمر هذا الدعم عن زيادة كبيرة في الإنتاج المحلي من الخضراوات، حيث تظهر إحصاءات وزارة البلدية أن مبيعات الخضراوات في عام 2016 قدرت بـ 24 طنا، وقفز حجم المبيعات في عام 2022 إلى 4877 طنا.
وفي سياق آخر بلغ حجم المبيعات عبر برنامج مزارع قطر في عام 2018، نحو 1969 طنا وارتفع إلى 21558 العام الماضي. إضافة إلى أن مبيعات الخضراوات من خلال ساحات المنتج الزراعي المحلي حققت ارتفاعاً ملحوظاً، حيث سجلت مبيع نحو 14494 طنا العام الماضي، بنسبة زيادة تقدر بـ 20% عن عام 2021، وتنسب الزيادة في المبيع إلى زيادة عدد المزارع المشاركة التي بلغت 140 مزرعة، فضلا عن تشغيل ساحة المزروعة على مدار العام تلبية لطلب أصحاب المزارع.
وتشير الإحصاءات إلى ارتفاع كبير في مبيعات الساحات حيث كان حجم المبيع ما بين عامي 2012 و2013، 889 طنا فقط.
ويضاف إلى هذه البرامج التسويقية برنامج الخضراوات مزارع قطر والمنتج المميز، حيث يقوم البرنامج على تسويق المزارع بالدولة للخضراوات القطرية المميزة، والتي تتميز بصفات تسويقية جيدة تضاهي الخضراوات المستوردة، وقد حقق البرنامج خلال العام الماضي نسبة زيادة في المبيع تقدر بـ 3% عن العام الذي سبقه.

Advertisements

البيوت المبردة 
يرتكز الدعم الذي تقدمه وزارة البلدية لحائزي المزارع بشكل أساسي على توزيع البيوت المحمية المبردة والعادية، والبيوت المحمية المزودة بتقنية الهيدروبونيك، بالإضافة إلى مستلزمات الإنتاج الزراعي من بذور وأسمدة ومبيدات وبعض المستلزمات الأخرى كصناديق التعبئة لتسويق الخضراوات المحلية بمنافذ البيع المختلفة وغيرها من متطلبات تسويق المنتج الزراعي المحلي. 
وقامت وزارة البلدية بتوزيع وتركيب 790 بيتا محميا العام الماضي من أصل ألف بيت محمي مبرد معد لدعم المزارع، وبذلك زادت نسبة المساحة المغطاة بالبيوت المحمية والمستخدمة لأنظمة ري حديثة إلى 666 هكتارا، بالإضافة إلى توزيع 2 مليون عبوة فلين لتسويق الخضراوات، وقد استفاد من هذا المشروع نحو 1016 مزرعة، كما قامت الوزارة بتوزيع 13622 علبة بذور و2.691 كيلو بذور للخضراوات الورقية، بنسبة توزيع 100% لعدد 520 مزرعة، كما قامت الوزارة ممثلة بالقطاع الزراعي بتوزيع أكثر من 8 آلاف كيس زنة 25 كيلو جراما، و2665 لترا من الأسمدة السائلة بنسبة توزيع 100% على عدد 451 مزرعة، ووزعت أيضا 384 الف كيس سماد عضوي على 908 مزارع، و14 الف لتر مبيدات على 300 مزرعة.

دعم عيني..
وإجراءات ضد المخالفين 
وتقدم وزارة البلدية الدعم العيني للمزارع والذي يتمثل في بذور حسب الموسم الزراعي وقد أعلنت في وقت سابق عن توزيع بذور لـ 5 أنواع من الخضراوات تشمل الطماطم والخيار والباذنجان والكوسا والفلفل البارد، بالإضافة إلى الأسمدة الكيميائية والأسمدة العضوية والمبيدات الحشرية، وتنص الشروط والأحكام للحصول على الدعم على التزام المُزارع بعدم استخدام المواد المستلمة في أي مزرعة أخرى غير التي خصص الدعم لها وفقاً للطلب. بالإضافة إلى التزامه بعدم بيع المنتجات المستلمة من شركة محاصيل للخدمات الزراعية، ذلك لأنها تمثل دعما من وزارة البلدية.
ونوهت الوزارة بأن مخالفة أحد أو كل الشروط والأحكام الخاصة بالحصول على الدعم العيني يترتب عليه اتخاذ إجراءات بحق المزرعة المخالفة. ويتم تحديد طريقة الزراعة في نموذج طلب الدعم سواء كان في بيت محمي مبرد أو بيت محمي هيدروبنك مبرد أو الأراضي المكشوفة، أو بيت محمي غير مبرد، أو بيت محمي هيدروبنك غير مبرد.

أخبار متعلقة :