جامعة قطر تنشئ أول قاعدة بيانات للطحالب بالدولة

الدوحة - سيف الحموري - أسس باحثون في جامعة قطر، أول قاعدة بيانات وطنية للطحالب البحرية في دولة قطر ضمن برنامج خبرة الأبحاث للطلبة الجامعيين بدعم وتمويل من الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي التابع لمجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار.
وتأتي أهمية المشروع لما تتميز به المياه الإقليمية القطرية بخصائص فريدة بسبب موقعها الجغرافي ضمن الخليج العربي والذي يعد من أكثر المسطحات المائية ارتفاعًا في درجات الحرارة وأعلاها ملوحة. 
وتحتضن بيئتها الفريدة مجموعة هائلة من الأنظمة الحيوية التي تكيفت جميعها على درجات الحرارة والملوحة والتي تثري التنوع البيولوجي في دولة قطر. 
وتعد المياه الساحلية القطرية موطنا لمجتمعات متنوعة من الطحالب البحرية الكبيرة والتي تنقسم إلى ثلاث مجموعات رئيسية: الطحالب الخضراء والحمراء والبنية. تعتبر الطحالب البحرية من أهم الموارد البحرية في العالم حيث تلعب دورًا رئيسيًا في الشبكة الغذائية للنظم البحرية باعتبارها منتجا ومزودًا أساسيًا للغذاء للكائنات البحرية الأخرى. كما تشتهر بمحتواها المهم من المركبات والتي يتم استخلاصها واستخدامها تجاريًا في العديد من الصناعات الدوائية والطبية والزراعية وتطبيقات التكنولوجيا الحيوية مثل الأغذية ومستحضرات التجميل والأسمدة العضوية والأدوية والوقود الحيوي وغيره.
وفي إطار جهود جامعة قطر المستمرة في التعليم والبحث العلمي وحرصها على تعزيز الخبرات البحثية للطلبة في المرحلة الجامعية وبدعم وتمويل من الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي التابع لمجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار، يقوم فريق بحثي يتكون من الدكتورة نورا النعيمي مساعد باحث أول بمركز العلوم البيئية والأستاذة عائشة الأشول، مساعد باحث بمركز العلوم البيئية والأستاذة فاطمة حمزة، مساعد تدريس بقسم هندسة وعلوم الحاسب في كلية الهندسة بالإشراف على مشروع لإنشاء أول قاعدة بيانات وطنية للطحالب البحرية في دولة قطر ضمن برنامج خبرة الأبحاث للطلبة الجامعيين.
ويتميز هذا المشروع بكونه متداخل التخصصات والذي بدوره يتيح الفرصة للطلبة باكتساب وتبادل الخبرات في مجالي العلوم البيئية وعلوم الحاسب حيث تشارك في هذا المشروع الطالبتان خلود شرير، ورنيم أحمد من قسم العلوم البيئية والبيولوجية بكلية الآداب والعلوم والطالبات سمية الطنبولي، مرام عبدالغني ووسية السندي، من قسم هندسة وعلوم الحاسب بكلية الهندسة، وقام الفريق البحثي على مدار فصلي الشتاء والصيف خلال عام 2022، بتجميع عينات من الطحالب البحرية الكبيرة من خمسة مواقع موزعة على جميع جهات المنطقة الساحلية لدولة قطر وهي دخان، أم باب، الشمال، الخور والوكرة. وتسجيل البيانات البيئية أثناء التجميع وذلك لدراسة التغيرات الموسمية. 
وقد تم فحص العينات التي تم جمعها وتصنيفها علميا وفقا لمراجع التصنيف الإقليمية والعالمية. ويتم العمل على إنشاء قاعدة بيانات رقمية لتسجيل جميع المعلومات المتعلقة بالعينات التي تم جمعها بما في ذلك التصنيف العلمي والصور الميكروسكوبية ودرجة الحرارة والملوحة، وما إلى ذلك. كما سيتم إنشاء بوابة إلكترونية لتكون الواجهة التي توفر البيانات لجميع الباحثين المهتمين إقليميا وعالميا.
وستكون قاعدة البيانات أول مورد رقمي في المنطقة والذي سيكون أداة قيمة ومرجعا لخبراء التصنيف والباحثين والعلماء على الصعيدين الوطني والدولي ومصدرًا تعليميا مهما حيث سيزيد من الوعي بأهمية الطحالب البحرية الكبيرة في الدولة. كما سيلعب دورا مهما في العديد من الأبحاث مثل الدراسات البيئية والتنوع البيولوجي وإدارة الموارد وتغير المناخ. والجدير بالذكر أنه تم عرض النتائج الأولية للبحث والمشاركة بملصقات بحثية في المنتدى والمعرض البحثي السنوي لجامعة قطر 2022. ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من المشروع وتدشين البوابة الإلكترونية لقاعدة البيانات خلال عام 2023.

Advertisements

أخبار متعلقة :