نائب رئيس بعثة الحج: 4400 حاج يواصلون أداء المناسك بسلام

الدوحة - سيف الحموري - لمسنا ارتياح حجاجنا لحسن التنظيم والترتيب في مخيمات منى

Advertisements

إشادة من جميع الجهات الرقابية بالمملكة العربية السعودية بجهود الوحدة الطبية بالبعثة وبتجهيزاتها الشاملة

الحجاج أدوا ركن الحج الأعظم ويقضون أيام التشريق بخير وأمان

جميع الوحدات الإدارية والفنية المساندة للبعثة تعمل خدمةً الحجاج

واصل حجاج دولة قطر أداء مناسكهم وسط إشراف ومتابعة متواصلة من بعثة الحج القطرية وتعاون ودعم تام من جميع وحداتها المساندة ذات الصلة والتعاون والتنسيق مع الحملات.


وأعلن السيد علي بن سلطان المسيفري نائب رئيس بعثة الحج القطرية أن حجاجنا أدوا بفضل الله ركن الحج الأعظم وهو الوقوف بعرفة ثم رمي جمرة العقبة الكبرى وأدوا طواف الإفاضة، وأنهم بخير وسلامة.
وقال «إن حجاجنا يواصلون حالياً قضاء أيام التشريق في مشعر منى ورمي الجمرات، وسط إشراف ومتابعة متواصلة من بعثة الحج القطرية وتعاون ودعم تام من جميع وحداتها المساندة ذات الصلة والتعاون والتنسيق مع الحملات.

وأضاف: إن الانطباع العام الذي لمسناه من الحجاج وأصحاب الحملات هو الارتياح والسرور بالخدمات الكبيرة التي قدمتها البعثة من حسن التنظيم والتجهيزات العالية وبخاصة في مخيمات مشعر منى، مشيراً إلى أن بعثة الحج القطرية قامت عبر وحداتها المختصة بتجهيز جميع المخيمات لحجاج الدولة في المشاعر بمنى وعرفة ومزدلفة وبجميع الخدمات والمرافق وفق أعلى المواصفات والمقاييس المعتمدة.
وأكد المسيفري أن هذه الانطباعات الطيبة من الحجاج هي ثمرة للتعاون البنّاء والتنسيق المستمر بين مسؤولي البعثة وأصحاب الحملات، والذي نتج عنه تقديم أرقى الخدمات لحجاج الدولة ومساعدتهم في أداء نسكهم على الوجه الصحيح بعد فضل الله وعونه.
وحول تكامل أعمال الوحدات المساندة للبعثة، قال المسيفري إن جميع الوحدات الإدارية والفنية المساندة للبعثة بذلت أقصى جهودها؛ لتهيئة الظروف الملائمة وتسخير كافة الإمكانيات لحجاج دولة قطر؛ حتى يتمكنوا من أداء فريضة الحج بيسر وسهولة، وفق منظومة تتكامل فيها كافة الجهود؛ خدمةً لحجاج الدولة.
وأضاف أن من أبرز جهود هذه الوحدات مركز الاتصال والدعم الموحد لحجاج قطر الذي يمثل حلقة الوصل بين الحجاج والحملات والبعثة، ويقوم بمتابعة عملية تفويج حجاج قطر وخطط التسيير بالتنسيق الكامل مع الحملات والسلطات الأمنية السعودية المختصة بالحركة المرورية وتفويج الحجاج.
وأوضح أنه يقع على عاتق مركز الاتصال والدعم الموحد لحجاج قطر الذي يعمل على مدار الـ 24 ساعة، تنفيذ خطط التفويج خلال أيام التشريق من خلال تنظيم خروج الحجاج بالحملات القطرية من المخيمات في منى إلى رمي الجمرات وفق جدول زمني، وبدعم من فرق المركز الميدانية لمتابعة حركة خروج الحملات بحجاجها لرمي الجمرات لضمان سلامتهم والتيسير عليهم.
وأشار إلى أن البعثة تعمل على تقديم الدعم والمساعدة لحملات الحج من خلال إرشادها وتقديم المعلومات اللازمة لها للتحرك في أوقات معينة لرمي الجمرات، ومن ثم تقوم كل حملة بمتابعة حجاجها عبر فريقها الإداري والإرشادي، لافتا إلى أن مركز الاتصال والدعم الموحد يقوم بجهود كبيرة ويسعى لتطوير خدماته عاما بعد عام، ولذا نجد الارتياح التام من الحجاج والحملات للخدمات الكبيرة التي يقدمها المركز لحجاج الدولة.
وذكر نائب رئيس بعثة الحج القطرية أن هناك إشادة من جميع الجهات الرقابية بالمملكة العربية السعودية بجهود الوحدة الطبية بالبعثة وذلك سواء السلطات الصحية السعودية وأيضاً من المسؤولين في وزارة الحج والعمرة السعودية، الذين أشادوا بتجهيزات الوحدة الطبية الشاملة لبعثة الحج القطرية، وأكدوا من خلال تواصلهم المستمر مع المختصين بالبعثة الطبية القطرية أن العيادة الطبية للبعثة تُعد إحدى أفضل العيادات الطبية في مقر البعثة الجديد بحي النسيم وكذلك في مخيمات منى.
ونوه المسيفري بأنه كذلك من الوحدات الأكثر أهمية وحدة الخدمات اللوجستية والمشاعر، التي قامت بدور كبير في تجهيز مقر بعثة الحج القطرية وتوفير جميع الخدمات اللوجستية لأفراد البعثة ووحداتها، بالإضافة إلى الدور الأكبر وهو تجهيز مخيمات حجاج دولة قطر في مشعر منى وعرفة وكذلك في مزدلفة بجميع الخدمات والمرافق وتهيئتها بشكل كامل، حيث تضم المخيمات غرف إعاشة مجهزة ومفروشة ومكيفة بصورة جيدة، وتحتوي على كرسي لكل حاج متعدد الاستخدامات وفق أفضل الخامات، والتي يمكن للحاج أن يستخدمها كسرير أو كمقعد وفقاً لما يرغبه، مع تجهيز المخيمات الخاصة للرجال والمنفصلة عن مخيمات النساء، وفق أعلى المعايير المعتاد عليها من قبل حجاج دولة قطر؛ وتوفير كافة الخدمات اللازمة من التغذية والإعاشة والفرش والأسرّة والأمن والنظافة، وكذلك توفير دورات المياه والمواضئ وغيرها من الأمور الخدمية، كما توفر البعثة عدة بوفيهات مفتوحة لجميع حجاج قطر، وفق ترتيب منظم بحيث يكون في كل صالة باب للدخول إلى البوفيه لاختيار الحاج ما يناسبه من الأطعمة والمشروبات والفواكه، والباب الآخر للخروج من الصالة إلى مقر حملته، وتحتوي كل قاعة على ركن للمشروبات الساخنة ويتوفر بها ثلاجة للألبان وأخرى للمشروبات الغازية وثلاجة خاصة للعصائر وأخرى للمياه، وذلك في كل صالات الطعام ويتم تعبئتها بشكل متواصل، وجميعها خدمات تقدمها بعثة الحج لتهيئة سبل الراحة والسلامة لحجاج دولة قطر وتيسر لهم أداء المناسك في أفضل الظروف التي تعينهم على الحج بيسر.

طفرة في الخدمات 
وقال نائب رئيس بعثة الحج القطرية «نلمس هذا الموسم طفرة كبيرة في الخدمات والتجهيزات المقدمة في مخيمات منى وعرفة، لنسعى العام القادم لتقديم خدمات أرقى ومعالجة أية إشكالات واجهتنا هذا العام، في سبيل تقديم كل ما يرضي حجاجنا وييسر عليهم أداء الفريضة.
وحث المسيفري جميع الحجاج على تجنب الازدحام وبخاصة خلال رمي الجمرات، واختيار الأوقات المناسبة حرصاً على راحتهم وسلامتهم، سائلاً الله بأن يتم حجاج قطر وجميع حجاج بيت الله الحرام أداء نسكهم بخير وعلى الوجه الصحيح وأن يعودوا إلى أرض الوطن بخير وسلامة بعد أداء فريضة الركن الخامس، وأن ينالوا الفضل والأجر العظيم.

أخبار متعلقة :