دراسة تقيم مستوى الخدمات المقدمة لكبار السن

الدوحة - سيف الحموري - أصدر مركز تمكين ورعاية كبار السن (إحسان) دراسة خاصة عن قياس وتقييم مستوى الخدمات المقدمة لكبار السن من وجهة نظر الفئة المستفيدة ومقدمي الخدمة خلال العام 2022 «دراسة تطبيقية».
قام على إعداد الدراسة فريق متخصص من المركز تتناول كافة الجوانب والمحاور الرئيسية، أولها مشكلة الدراسة وتساؤلاتها التي لخصتها الدراسة بالحاجة للتعرّف على واقع خدمات مركز إحسان المقدمة لكبار السن خلال العام 2022، وكيفية الحصول عليها؛ بهدف التعرف على مواطن القوة والضعف في أداء المركز من أجل تطوير خدمات الرعاية؛ لتوفير شيخوخة مأمونة لكبار السن، وسعت الدراسة لمعرفة مستوى الرضا عن الخدمات بين الجمهور المستفيد من المجتمع، وتناولت  الأهداف من إعدادها وأهمها التعرف على مواطن القوة والضعف في تقديم الخدمات والبرامج، ومدى فاعلية مقدمي الخدمات والبرامج مع الفئة المستفيدة، والعقبات التي يواجهها مقدمو الخدمات ( الموظفون ) وطرق تطوير العمل الإداري .
وأبرزت الدراسة أهمية ما تناولته من خلال جوانب متعددة من أهمها ما يتمثل في الأهمية النظرية في دراسة الخدمات والبرامج التي يقدمها المركز وعلاقتها بمستوى الرضا لدى الفئة المستهدفة.
وركزت الدراسة على أهمية تطبيق فيما سوف تسفر عنه الدراسة من نتائج يمكن في ضوئها استخلاص توصيات لتحسين الخدمات والبرامج المقدمة وتقديم خدمات أفضل لكبار السن، وارتباط محتوى هذه الدراسة وتساؤلاتها البحثية برسالة وثقافة العمل بمركز تمكين ورعاية كبار السن الذي يعمل تحت مظلة المؤسسة القطرية للعمل الاجتماعي.
وتناولت الدراسة تحديد المشكلة وأبعادها، والاطلاع على الدراسات السابقة التي تناولت متغيرات مشابهة للدراسة الحالية، وجمع المادة العلمية الخاصة بمفاهيم الدراسة والدراسات السابقة.
وقد جرى إعداد بيانات الدراسة وجدولتها وفقا للمتغيرات، والمعالجة الإحصائية للبيانات، باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة، واستخراج النتائج وعرضها ومناقشتها، وتقديم بعض التوصيات والمقترحات. 
وتأتي هذه الدراسة ضمن دراسات وأبحاث أصدرها المركز خلال الأعوام الماضية حرصاً على جودة الخدمات وتفعيلها واستمراريتها بما يتناسب مع طموحات ومتطلبات فئة كبار السن.

Advertisements

أخبار متعلقة :