15 ريالاً مقدار زكاة الفطر

الدوحة - سيف الحموري - دعت إدارة شؤون الزكاة بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، الجمهور إلى المبادرة بإخراج زكاة فطرهم ومن يعولون في موعدها، منبهة إلى أنها فريضة على المسلم ذكراً كان أم أنثى، كبيراً أم صغيراً.
جاء ذلك في بيان أصدرته الإدارة، وحددت فيه مقدار زكاة الفطر لشهر رمضان 1444هـ، بما يعادل (15) ريالاً، وأنه يتعيَّنُ إخراجها قبل صلاة عيد الفطر.
وقال السيد سعد عمران الكواري مدير إدارة شؤون الزكاة، إن الإدارة تحرص سنوياً على تحديد قيمة زكاة الفطر بعد تكليف عدد من المتخصصين لدى قسم خدمات الزكاة بدراسة أسعار الأرز وحساب متوسط الأسعار لتحديد القيمة الفعلية لزكاة الفطر، مبيناً أن الأصل في زكاة الفطر إخراجها طعاماً من غالب قوت الناس وهو الأرز، ومقدارها بالصاع النبوي 2.5 كم، مع جواز إخراجها نقداً بقيمة (15) ريالاً قطرياً.
وأشار إلى مشروعية زكاة الفطر، مذكراً بما رواه عبدالله بن عمر - رضي الله عنهما- قال: (فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر، صاعاً من تمر أو صاعاً من شعير، على العبد والحر، والذكر والأنثى، والصغير والكبير من المسلمين).
وأوضح الكواري أن الحكمة من مشروعية هذه الزكاة، تتمثل بما رواه ابن عباس - رضي الله عنهما - أنه قال: (فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر طهرة للصائم من اللغو والرفث، وطعمة للمساكين).
وحثّ مدير إدارة شؤون الزكاة أفراد المجتمع على الإسراع في إخراجها لإدارة شؤون الزكاة، الجهة الرسمية الحكومية المختصة بجمع الزكاة في دولة قطر، لتتمكن من إيصالها لمستحقيها الفعليين داخل قطر قبل صلاة عيد الفطر، مبيناً أنه يمكن للراغبين بإخراج زكاة الفطر من إخراج زكاتهم عبر مكاتب ونقاط التحصيل التابعة لإدارة شؤون الزكاة، والمنتشرة في أنحاء البلاد أو من خلال موقع الإدارة على الإنترنت.

Advertisements

أخبار متعلقة :