«وايل كورنيل» تبرز تأثير الطب القائم على المحاكاة

الدوحة - سيف الحموري - عقدت وايل كورنيل للطب - قطر دورة متخصصة في مجال التعليم الطبي المستمر بعنوان «التعليم القائم على المحاكاة: تصميم عمليات المحاكاة الفعالة وكيفية استخلاص المعلومات منها». 
وأتاحت الدورة الفرصة أمام المشاركين لمعرفة كيفية تسخير التعليم القائم على المحاكاة بشكل فعّال في ظل دوره المتنامى بوتيرة متسارعة ما يحتّم تدريب أصحاب المهن الصحية في هذا المجال. 
استهدفت الدورة الأطباء والممرضين والصيادلة والعاملين في المهن الطبية المسانِدة والمهنيين في مجال المحاكاة الطبية والمحاضرين. 
مكنت الدورة المشاركين من وصف الأسس النظرية للمحاكاة في مجال الرعاية الصحية، وتطبيق أساليب تصميم سيناريوهات محاكاة فعّالة، ووصف وتطبيق تقنيات فعّالة للمعلومات المستخلصة بمشاركة المتعلمين، والتشجيع على التأمّل والتخفيف من مشاعر الإحباط، وتقديم تعقيبات المعلومات المستخلصة إلى الأقران في إطار سياقات رسمية وغير رسمية.
وكانت الدورة قد جرى تصميمها بالتعاون مع الدكتورة ميشيل براون الأستاذ المشارك في قسم إدارة الخدمات الصحية في جامعة ألاباما-برمنجهام الأمريكية، التي تحدثت إلى جانب متحدثين من وايل كورنيل للطب – قطر وهم الدكتورة ستيلا ميجور الأستاذ المشارك لطب الأسرة في الطب الإكلينيكي ومدير مختبر المهارات الإكلينيكية والمحاكاة، والسيد جوشوا فوغنسن أخصائي التعليم القائم على المحاكاة، والسيد رودي بحري مدير مختبر المهارات الإكلينيكية والمحاكاة.
وقالت الدكتورة ستيلا ميجور الأستاذ المشارك لطب الأسرة في الطب الإكليني: الهدف من إقامة هذه الدورة هو تزويد المحاضرين في مجال الرعاية الصحية بالمهارات الضرورية لتوفير تجربة محاكاة فعّالة قائمة على معايير أفضل الممارسات. 
وأعربت عن الثقة في أن مثل هذا الدعم المقدّم لأصحاب المهن الصحية سوف يسهم في ازدياد استخدام المحاكاة كجزء من التدريب وأيضاً في سياق الرعاية الطبية.
يُذكر أن هذه الدورة صُمّمت في عام 2022 بعد الحصول على منحة تنافسية في مجال التعليم الطبي المستمر، وتمّ اعتمادها من قبل قسم الاعتماد في إدارة التخصصات الصحية التابعة لوزارة الصحة العامة القطرية ومن مجلس اعتماد التعليم الطبي المستمر في الولايات المتحدة.

Advertisements

أخبار متعلقة :