«قطر الخيرية» تشارك بجناح في معرض الدوحة الدولي للكتاب

الدوحة - سيف الحموري - تشارك قطر الخيرية بجناح متميز في معرض الدوحة الدولي للكتاب في نسخته الثانية والثلاثين خلال الفترة من 12ـ 21 يونيو 2023، ضمن مسؤوليتها في نشر ثقافة العمل التطوعي، وجهودها في الإسهام بتنمية المجتمع. 
وقال السيد فيصل الفهيدة مساعد الرئيس التنفيذي لقطاع البرامج وتنمية المجتمع بقطر الخيرية، على هامش افتتاح المعرض «من خلال قطاع البرنامج وتنمية المجتمع نحرص على المشاركة بمعرض الدوحة للكتاب سنويا نظرا لاهتمامنا بالجانب الثقافي وذلك تحقيقا لرؤية قطر 2030 وتشتمل مشاركتنا على توفير إصدارات قطر الخيرية للطلاب والجمهور، ونعتبرها فرصة للتعريف بمنصة ازدهار التابعة لنا والتي تضم 21 الف متطوع، حيث نقدم لهم الكثير من الدعم، كما نسعى لاستقطاب المزيد من المتطوعين ودمجهم في تقديم الخدمات الإنسانية والتنموية، كما يتجلى اهتمامنا بالجانب الثقافي من خلال برنامج كتّاب المستقبل حيث نغتنم فعالية المعرض من أجل التوقيع على قصص الطلبة الفائزين.»
ويعرض الجناح إصدارات قطر الخيرية في مجال العمل التطوعي والإنساني، ويشتمل على ركن خاص للأطفال من زوار المعرض، بجانب تنظيم عدد من الندوات والورش وتدشين مجموعة من إصدارات الطلبة الفائزين بالنسخة الخامسة لبرنامج كتّاب المستقبل الذي يرفد المشهد الثقافي في بلادنا بكتاب واعدين. 
كما يحتوي الجناح على شاشات تفاعلية للجمهور، وشاشات تعريفية بتطبيقات الجمعية مثل تطبيق «الأقربون» للمساعدات الداخلية، وأخرى للتعريف بمدونة قطر الخيرية، إضافة إلى التعريف بمنصة «ازدهار» والتسجيل فيها.
دعوة للزيارة
وتحث قطر الخيرية الجمهور الكريم على زيارة جناحها رقم (83) قرب البوابة رقم «5» للاطلاع على مطبوعاتها وإصداراتها، كما تدعو الأسر والأطفال للتفاعل مع الفعاليات والأنشطة المتنوعة التي تنفذها خلال أيام المعرض.

Advertisements

ورش تدريبية للكبار
وتتناول الورش التدريبية التي خصصت للكبار موضوعات متنوعة منها، ورشة « قراءة قصة من التراث القطري» تقدمها نورة علي جوهر الرميحي في قاعة الفكر، يومي الإثنين 12/6 والجمعة القادم 16 يونيو الساعة 7 مساء، وتستعرض خلالها جوانب من الحياة القطرية القيمية، الثقافية والإنسانية بأسلوب قصصي، فيما ستقام ورشة بعنوان «الكتاب وإبداع الطفل» تقدمها منيرة سعد الرميحي يوم الثلاثاء 13 /6 الساعة 4 مساء، حول كيفية تأثير القراءة على تربية الطفل ومساره الأكاديمي، وكيفية اختيار الكتب للفئات العمرية. كما ستقام ورشة «الرسم على الزجاج لإعادة تدويرها» يوم الأربعاء 14 يونيو الساعة 4 مساء. 

ركن الأطفال
أما ركن الأطفال فيحتوي على العديد من الأنشطة الثقافية والترفيهية، حيث ستعقد ورشة عمل (الفواصل الفنية) التي يقوم الأطفال خلالها بعمل مستطيلات من الورق المقوى تحتوي على كتابات أو رموز، تستخدم لتحديد مواقع في الكتب وتضيف لمسة فنية إلى تجربة القراءة، إضافة إلى ورشة (صنع وزخرفة الكتب) تعلم الأطفال مهارات الزخرفة، والتزيين واستخدام الشرائط والخيوط، وصنع كتيبات مصغرة أو إضفاء لمسات فنية على أغلفة الكتب كتصميم الصفحات والزخارف. كما تتضمن ورشة (حقيبة القصص) تقنيات عديدة مثل: الرسم على الأحجار الملساء، وتزيين الحقيبة بالفصوص وغيرها.
كما يشتمل ركن الأطفال على ورشة الشخصيات المتحركة، وورشة الأحجيات والألعاب، وورشة تزيين الأقلام، ورشة (إعادة التدوير) حيث يقوم الأطفال بإعادة استخدام مواد بطريقة ممتعة وابداعية وعمل بعض الأشكال والأدوات لتحويلها الى أدوات مفيدة.

أخبار متعلقة :