رئيس لجنة التنمية السياحية في طاجيكستان: أهمية بالغة للمشاريع السياحية

الدوحة - سيف الحموري - أكد سعادة السيد مؤمنزاد كمال الدين، رئيس لجنة التنمية السياحية في جمهورية طاجيكستان، أن زيارة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى إلى دوشنبه تحظى بأهمية بالغة نظرا للمواضيع المتعددة التي بحثها قيادتا البلدان، والتي من شأنها تعزيز التعاون في كافة القطاعات ومنها السياحة.
وقال سعادته في حوار مع وكالة الأنباء القطرية «قنا»: إن الجانب الطاجيكي يولي زيارة سمو الأمير المفدى أهمية كبيرة لعدة اعتبارات منها أن الزيارة تعكس العلاقات المتميزة التي تجمع البلدين، فضلا عن أنها فرصة للتباحث حول مشاريع الاستثمار المشتركة، التي يمكن أن ينخرط فيها البلدان، وتحقق فائدة للجميع، مثل: مشاريع الطاقة، والأمن الغذائي، والسياحة، والتجارة، والاقتصاد.
ونوه بأهمية الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي وقعها سمو أمير البلاد المفدى وفخامة الرئيس إمام علي رحمان رئيس جمهورية طاجيكستان والتي تغطي مجالات مختلفة كالتجارة والزراعة والطاقة والاستثمار، وكذلك السياحة.
وأكد رئيس لجنة التنمية السياحية في جمهورية طاجيكستان في هذا السياق رغبة بلاده في تعزيز التعاون السياحي مع قطر، وتبادل الخبرات والتجارب والاستثمارات المشتركة في هذا المجال.
وأوضح أن القطاع السياحي في طاجيكستان يعتبر في طور النمو حاليا، حيث تم إنشاء لجنة التنمية السياحية في 2017.
وأعرب عن ثقته بأن زيارة سمو أمير البلاد المفدى لدوشنبه ستساهم في تعزيز التعاون في شتى القطاعات، ومنها المجالات الثقافية والاجتماعية والإنسانية، حيث تجمع البلدين والشعبين قواسم مشتركة عديدة في الدين والتاريخ والثقافة، وبالتالي فإنها تعتبر عوامل ومحفزات لتعزيز التعاون بشكل أكبر.
وعبر عن الرغبة بأن تحظى بلاده بدعم قطر في مجال تنمية القطاع السياحي عبر الاستثمار في مشاريع سياحية مختلفة ومتنوعة منها الفنادق والمنتجعات والمراكز السياحية والاستثمار في مشاريع تعود بالفائدة على الطرفين، خاصة أن الدولتين تتمتعان بإمكانيات هائلة في الاستثمار في العنصر البشري وفي الموارد الطبيعية.
كما أعرب سعادة رئيس لجنة التنمية السياحية في جمهورية طاجيكستان، في ختام حواره مع «قنا»، عن أمله بأن يتم الاتفاق بين البلدين على تسيير رحلات جوية مباشرة بين الدوحة ودوشنبه، حيث من شأن ذلك أن يفتح الباب أمام سهولة سفر رجال الأعمال والسياحة، والتعرف عن كثب على ما يتميز به البلدان، خاصة أن طاجيكستان قد منحت المواطنين القطريين خاصية الإعفاء من تأشيرة الدخول والمكوث شهرا كاملا في طاجيكستان لأغراض السياحة والأعمال.

Advertisements

أخبار متعلقة :