عالِم من «وايل كورنيل» الأول بقائمة الباحثين في الطب

الدوحة - سيف الحموري - صنّفت البوابة البحثية العالمية المستقلة Research.com الدكتور رياز مالك، أستاذ الطب والعميد المساعد للاستقصاءات الأكاديمية في وايل كورنيل للطب - قطر، في المرتبة الأولى بين الباحثين المتخصصين في مجال الطب في دولة قطر. 
وتنشر البوابة البحثية المرموقة قائمة سنوية بالعلماء الأكثر إنجازاً وتأثيراً في العالم.
وقد صنّفت البوابة البحثية العالمية الدكتور مالك، الذي نشر أكثر من 450 بحثاً طبياً، من أبرز 10 آلاف باحث في مجال الطب في العالم، إذ إن المراتب تتحدّد وفق تحليل دقيق لعدد الأوراق البحثية المؤثرة التي ألّفها العالمِ، وعدد الجوائز والزمالات البحثية والتقديرات الأكاديمية التي حصل عليها من مؤسسات بحثية ريادية وهيئات حكومية. 
ومنذ انضمامه إلى هيئة التدريس في وايل كورنيل للطب - قطر، نشر الدكتور مالك 310 ورقات بحثية تمحورت حول مضاعفات السكري والأمراض العصبية التنكسية. والدكتور مالك هو الرائد في استخدام تقنية فحص مجهر القرنية المتّحد البؤر (CCM)، وهي تقنية سريعة وغير مؤلمة لتصوير العينين، من أجل تشخيص العديد من الأمراض العصبية التنكسية والتنبؤ بمسار تطوّرها، ومنها الاعتلال العصبي السكري، والاعتلال العصبي الوراثي، وعدوى كوفيد طويل الأجل، والشلل الرعاش أو مرض باركنسون، والتصلُّب المتعدد، والخَرف، والفِصام أو الشيزوفرينيا، والتوحّد، وعدد آخر من الأمراض.
وقال الدكتور مالك، وهو طبيب استشاري في طب الغدد الصماء والسكري في مؤسسة حمد الطبية: «شعرت بالشغف والحافز لإجراء بحوث في هذا المجال عندما كنت طبيباً شاباً في مانشستر في عام 1993. إذ لمسنا حينها الحاجة إلى طريقة سريعة وموضوعية تيسّر تشخيص الأمراض العصبية التنكسية الموهنة. وبالفعل، وجدنا في فحص مجهر القرنية المتّحد البؤر ما يجسّد مقولة «العين نافذة الروح» بل وما هو أبعد من ذلك. 
وأعرب عن الامتنان للدعم الذي حظي به من وايل كورنيل للطب - قطر، وللتمويل المقدّم من مؤسسة قطر والصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، وللتعاون المتعدد الأبعاد مع علماء وأطباء في نخبة من المؤسسات القطرية، في مقدّمتها مؤسسة حمد الطبية وسدرة للطب وجامعة قطر وجامعة حمد بن خليفة ومركز الشفلح. 
وقال» أنا مدين للعمل الدؤوب لفريق الباحثين العاملين معي، وللأفراد والمرضى الذين أعطونا من وقتهم الثمين للمشاركة في بحوثنا.
وأضاف: أنا سعيد جداً بهذا التصنيف من البوابة البحثية العالمية Research.com وهو مبعث فخر لي ولدولة قطر المكان الذي أنجز فيه أبحاثي».

Advertisements

أخبار متعلقة :