ملتقى دبلوماسي بالدوحة في الذكرى الـ 60 ليوم أفريقيا

الدوحة - سيف الحموري - احتفلت مجموعة السفراء الأفارقة في الدوحة بيوم أفريقيا الذي صادف الذكرى الستين لتأسيس منظمة الوحدة الأفريقية. شهد الحفل سعادة السفير عبد الله حسين محمد جابر مدير إدارة الشؤون الأفريقية بوزارة الخارجية، وسعادة السفير إبراهيم يوسف فخرو مدير إدارة المراسم بوزارة الخارجية، وسعادة السفير علي إبراهيم أحمد عميد السلك الدبلوماسي وسفير إريتريا.
 وألقى سعادة السفير عمرو الشربيني سفير جمهورية مصر العربية لدى الدوحة ورئيس مجموعة السفراء الأفارقة كلمة بهذه المناسبة نوه فيها بـ «الذكرى التاريخية التى شهدت تأسيس منظمة الوحدة الأفريقية، التى دشنت عهداً جديداً لمسار التضامن الأفريقى ولتعزيز العمل المشترك بين دول قارتنا الغالية.
وقال سعادته: قبل ستين عاماً، قام الآباء المؤسسون بغرس بذرة الوحدة والتعاون الأفريقى، ووضعوا لبنة الاندماج الاقتصادى والتكامل القارى، وشيدوا جسور عبور أفريقيا نحو التقدم والازدهار.
وأضاف: نحتفل اليوم بيوم أفريقيا على أرض دولة قطر الشقيقة، ولا يفوتنى أن أعرب عن عميق الشكر للاهتمام المتنامى الذى توليه قطر لقارتنا وحرصها على أن تكون شريكاً موثوقاً وفعالاً فى تطورها الاقتصادى، حيث تعمل قطر جاهدةً على تطوير وترسيخ تعاونها مع دول قارتنا فى كافة المجالات، من خلال توظيف أفضل الإمكانيات والفرص المتاحة، وبما يخدم المصالح المشتركة لقارتنا العزيزة ودولة قطر الشقيقة. وأكد السفير الشربيني أن قمة رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقى المنعقدة فى فبراير من العام الجارى اتخذت لها شعاراً هو «تسريع تنفيذ منطقة التجارة الحرة الأفريقية القارية»، مشيرا إلى أن اتفاقية التجارة الحرة الأفريقية القارية تعد مبادرة رائدة فى أجندة 2063 تم إطلاقها فى الأول من يناير 2021 كخطوة مهمة نحو تعزيز التجارة البينية والتكامل الاقتصادى فيما بين الدول الأفريقية ومع العالم الخارجى.
وشدد على أن «قارتنا منفتحة على التعاون مع الشركاء الدوليين كافة، من حكومات ومنظمات دولية وشركات للقطاع الخاص ومؤسسات عالمية للتمويل، وذلك لبناء أفريقيا المستقبل، من خلال إطار تعاونى وشراكات مستدامة تضمن تحقيق المصالح المتبادلة بشكل عادل».

Advertisements

أخبار متعلقة :