جامعة قطر تُناقش المشاريع البحثية لمرشحي الماجستير في الصحة العامة

الدوحة - سيف الحموري - نظّم قسم الصحة العامة في كلية العلوم الصحية في جامعة قطر مناقشة مشاريع بحثية في 24 مايو الجاري لمرشحيْن لبرنامج الماجستير في الصحة العامة. 
وعرضت الطالبة مشاعل الهذال مشروعها البحثي الذي جاء بعنوان «التأثير النفسي والاجتماعي لجماليات الأسنان ومعتقدات وسلوكيات صحة الفم والأسنان لدى طلاب جامعة قطر» تحت إشراف الدكتورة منار الحسن، والدكتورة رندا أبي ضيا، والدكتورة نجاح الهاشمي؛ وتشير نتائج البحث إلى وجود مستوى عام معتدل للثقة بالنفس في الأسنان بين طلاب الجامعات، ولكنه يتباين بشكل كبير بين الطلبة مما يشير إلى تأثير العوامل الاجتماعية والديموغرافية. بالإضافة إلى ذلك، تؤثر عوامل مثل العمر والتخصص الأكاديمي على عوامل تجميل الأسنان المختلفة مثل وعي الفرد للأسنان والتأثير الاجتماعي والنفسي لتجميل الأسنان. بناء على ذلك، يمكن تصميم تدخلات مستقبلية تأخذ في الاعتبار تأثير عادات النظافة الفموية واختلافات الجنس والخلفيات التخصصية والعمر، لتلبية الاحتياجات والتحديات المتنوعة المرتبطة بتجميل الأسنان.
من جانبه عرض الطالب ساجد شاليهادان نتائج مشروعه البحثي الذي قدمه بعنوان «تعزيز الكفاءة ونتائج المرضى: دراسة ملاحظة استرجاعية» تحت إشراف الدكتور محمد فصيح العلم والدكتورة زينب الكنعاني. فمن خلال مقارنة فترة الإقامة والقبول والخروج بين وحدة التقييم الحادة ووحدة التقييم الطبي الحادة، استنتج مشروعه البحثي أن وحدة التقييم الحادة تتمتع بالقدرة على التعامل بفاعلية مع حمولة المرضى تقريبًا ضعف حجم حمولة وحدة التقييم الطبي الحادة، مما يؤدي إلى تحسين كبير في تدفق المرضى دون زيادة في معدل إعادة القبول أو معدل الوفيات. يشير مشروعه أيضًا إلى أنه من الممكن تقليل فترة الإقامة وتوجيه الموارد بكفاءة أعلى عن طريق تضمين وحدات مماثلة في جميع المرافق الصحية الأخرى في قطر.

Advertisements

أخبار متعلقة :