طلبة بالشهادة الثانوية لـ العرب : اختبار التربية الإسلامية راعى الفروق الفردية

الدوحة - سيف الحموري - أكد طلبة الصف الثاني عشر في المدارس الحكومية، سهولة اختبار مادة التربية الإسلامية، الذي أجري أمس لجميع المسارات، معبرين عن رضاهم على مستوى الأسئلة التي تضمنت سؤالين في مستوى الطالب المتفوق، حسب قولهم.
من جانبه، قال الطالب أحمد المهندي إن اختبار التربية الإسلامية جاء مباشرا وواضحا وراعى الفروق العلمية بين الطلاب وأنه جاء في مستوى الطالب المتوسط، مع وجود سؤالين للطالب المتميز.
وأضاف إن بعض الأسئلة في الاختبار احتاجت التركيز والتدبر وقدرة الاستيعاب لكتابة الإجابة الصحيحة، وأن كثيرا من الأسئلة جاءت من تلك المراجعات التي حصلنا عليها قبل الاختبار، مشيرا إلى أن أغلب الطلبة أنهوا الاختبار خلال ساعة من الوقت المحدد.
وتابع إن الاختبار اشتمل على أسئلة مقالية ولكنها تحتاج إلى كتابة كثيرا بينما الأسئلة الاختبارية متوسطة وتميل إلى السهولة. فيما قال الطالب عمر عبدالهادي إن معظم أسئلة التربية الإسلامية جاءت سهلة إلا أن سؤالا واحدا بالنسبة له يميز الفروق الفردية بين الطلاب، مضيفا أنه أجاب عن جميع أسئلة الاختبار في زمن لا يتجاوز الساعة.
وأضاف عبدالهادي أن الأسئلة جاءت من داخل المنهج المدرسي ولم تكن بها أسئلة تعجيزية، معتبرا أن سهولة الرياضيات والتربية الإسلامية بداية مبشرة وتعطي دفعة إيجابية للتعامل مع الاختبارات المقبلة بشكل ممتاز لتحقيق نتيجة مميزة. وتمنى أن تكون الاختبارات المتبقية في نفس المستوى، لافتا إلى أن الاختبار تضمن 10 أسئلة منها 7 أسئلة اختيارية و3 أسئلة مقالية، وجميعها متناسبة مع الوقت الزمني للاختبار.
أكد الطالب حمد جاسم الجسمي أن اختبار التربية الإسلامية كان في متناول الطلبة وبداية مبشرة للاختبارات، لافتاً إلى أنه أنهى الإجابة عن جميع أسئلة الاختبار في زمن لا يتجاوز الساعة في حين أن الزمن المخصص للاختبار ساعتان.
وأضاف أن أهم ما يميز اختبار التربية الإسلامية هو الوضوح في الأسئلة، مما ساعد الطلاب على التفاعل السريع معه والخروج بعد مضي منتصف الوقت.
وأوضح أن الأسئلة المقالية شملت فقرات تحتاج إلى التفكير قليلاً، ولكنها من المنهج الدراسي وتم التدريب عليها بشكل جيد، كما تشابهت مع أسئلة من الاختبارات التجريبية. وانتقد عدم وجود أيام راحة بين الاختبارات وإجراءها بشكل يومي، موضحا أن هناك مواد علمية تحتاج إلى استعداد مكثف ولا يكفي يوم واحد من أجل الإلمام بجميع نواحي المنهج، لأن الأمر سيكون صعبا.
ومن المقرر أن يؤدي طلبة المسارات الثلاثة للصف الثاني عشر الاختبار المقبل اليوم الثلاثاء، في المسار الأدبي المادة الاختيارية (إدارة الأعمال – الحوسبة وتكنولوجيا المعلومات (نظري) – اللغة الألمانية – اللغة الفرنسية) وفي المسار العلمي المادة الاختيارية (إدارة الأعمال – الحوسبة وتكنولوجيا المعلومات (نظري) – علوم الأرض والبيئة) وفي المسار التكنولوجي المادة الاختيارية (إدارة الأعمال – الكيمياء ).

Advertisements

أخبار متعلقة :