"كتارا" تطلق باقة من الأنشطة الثقافية للخط العربي 

الدوحة - سيف الحموري - أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا" اليوم ، عن إطلاق باقة من الأنشطة الثقافية الخاصة بالخط العربي ، وذلك في إطار برنامج سنوي يتضمن سلسلة من الدورات التدريبية والورش العملية والمعارض والملتقيات الفنية.
وقال الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي، المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا" ، أن أنشطة " كتارا "للخط العربي، تهدف إلى الحفاظ على الخط العربي والفنون الإسلامية المرتبطة به، وتنميتها وتعزيز الانتماء لها ، كأحد أبرز عناصر الهوية العربية والإسلامية والترويج لها في دولة قطر وجميع أنحاء العالم.
وأضاف :" ستكرس "كتارا" دورها كحاضنة للخط العربي ونشر ثقافته لدى الناشئة ، بالإضافة إلى استقطاب المبادرات التي تسعى للمحافظة على فن الخط العربي وحمايته ، كما ستسعى إلى تعزيز الحضور العالمي لهذا الخط وإبراز المعاني الثقافية التي يحملها وبث رسالته الجمالية والحضارية ، ووضع بصمته في الثقافة العالمية والتراث الإنساني ، بعد أن تم إدراجه في قائمة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونيسكو"، وذلك من خلال إطلاقها برامج عمل طويلة المدى، تتضمن دورات تدريبية وورش عملية وملتقيات ومعارض فنية ودراسات متخصصة ومنشورات إعلامية ".
وأوضح مدير عام "كتارا" ، أن البرنامج السنوي لـ"كتارا" الفترة القادمة سيتضمن مجموعة من الورش العملية والدورات التدريبية في فنون الخط العربي بمختلف أنواعه وأساليبه المستخدمة، وذلك وفقاً للمستويات الفنية والفئات المستهدفة .
كما أشار إلى أن المؤسسة العامة للحي الثقافي ستطلق أيضا دورات متقدمة وورش عمل احترافية بالتعاون مع منظمات دولية متخصصة ويقوم عليها نخبة من مشاهير الخطاطين في العالم العربي والإسلامي، والذين سيقدمون من خلالها أساسيات الخط العربي وفنونه وأساليبه، حيث ستمنح "كتارا " للمتدربين الذين أكملوا بنجاح تلك الدورات، شهادة الإجارة المعتمدة في الخط العربي تجيز لهم احترافه.
وتتمحور هذه الدورات حول طرق وأساليب التذهيب والزخرفة النباتية الإسلامية وتزيين لوحات الخط العربي، كما تتيح هذه الورش والدورات التدريبية احتراف طرق تطبيق الخط العربي بأنواعه، من خلال تعلم العديد من المهارات الأخرى المتعلقة بهذا الخط باستخدام الخامات التقليدية والخزف والزجاج والخشب والقماش وغيرها من الخامات .
وستقيم /كتارا/ معارض للخط العربي تتضمن مختارات من اللوحات المتميزة للمشاركين في مختلف دورات الخط العربي ، حيث سيتم ترشيحها واختيارها من قبل لجنة تحكيم خاصة .

Advertisements

أخبار متعلقة :