«الرعاية»: تطعيمات الحج والعمرة متوافرة مجاناً بالمراكز الصحية

الدوحة - سيف الحموري - أعلنت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية من خلال إدارة مكافحة العدوى- قسم الأمراض الانتقالية عن المبادئ التوجيهية للمسافرين من قطر الى المملكة العربية السعودية لأداء فريضة الحج أو العمرة، ونوهت إلى أن جميع التطعيمات المطلوبة متوفرة وتقدم مجانا في جميع مراكزها الصحية والبالغ عددها 31 مركزا صحيا موزعة على جميع مناطق الدولة.
وأشارت وزارة الحج السعودية إلى أنها لن تفرض قيودا على أعداد الحجيج هذا العام وعودة أعدادهم إلى ما كانت عليه قبل جائحة كورونا دون شروط عمرية مع اشتراط استكمال التحصين بالجرعات الأساسية بلقاحات كوفيد-19 المعتمدة « على أن لا تقل عن جرعتين للحاج الراغب في أداء فريضة هذا العام.
واشترطت السلطات السعودية على الحجاج من خارج المملكة تقديم شهادة تطعيم سارية المفعول تثبت تلقي اللقاحات المطلوبة. وشددت على ضرورة التزام الحجاج بالإجراءات الاحترازية واتباع التعليمات الوقائية خلال أداء مناسكهم «حفاظاً على صحتهم وسلامتهم».
الاحتياطات العامة
وأشار الدكتور خالد حامد العوض، مدير قسم حماية الصحة بالمؤسسة إلى أن على الحاج او المعتمر قبلَ توجُّه إلى الأماكن المقدسة، لابدَّ له من الانتباه لبعض الإرشادات التي يجدر به الانتباه لها وهي:
1. أخذ التطعيمات الضرورية، خصوصاً للمصابين بأمراض مزمنة وكبار السن. وسيأتي لاحقاً تفصيلٌ لهذه التطعيمات المطلوبة والفترة الزمنية المحدَّدة لأخذها قبلَ السفر إلى الأماكن المقدَّسة.
2. مراجعة الطبيب قبل السفر للتأكُّد من استقرار حالته الصحية وقدرته على الحج أو العمرة.
3. الحرص على أخذ كمِّية كافية من الأدوية للحاجُ أو المعتمر الذي يعاني من أحد الأمراض التي تستدعي تناولَ أدوية بصفة مستمرة، كأمراض القلب والتنفُّس وارتفاع ضغط الدم وأمراض الكلى والربو والتحسُّس والسكَّري.
4. على الحاج والمعتمر أن يحضرَ معه عدداً كافياً من الملابس؛ حيث يُفضَّل تغييرُ الملابس. ويُفضَّل أن تكونَ الملابسُ واسعة فضفاضةً وفاتحة اللون.
5. الحرص على حمل تقرير مفصَّل يوضح الأمراضَ والأدوية والجرعات ان وصفت، حيث يساعد ذلك على متابعة حالته عند الضرورة.
6. التأكُّد من احتواء حقيبة الحاج الشخصية على مواد التنظيف الضرورية للجسم كالمنشفة، وأدوات الحلاقة، والصابون، ومعجون وفرشاة الأسنان، والمظلَّة الشمسية.
7. الحرص على احتواء حقيبته الطبِّية على أدوات تعقيم الجروح ودواء خافض للحرارة ومسكِّن للآلام.
8. الحرص على توافر ماسكات واغطية للفم والانف ومعقم يدين.
9. التأكُّد من إحضار جهاز قياس السكَّر في الدم إذا كان الحاجُّ او المعتمر يعاني من مرض السكَّري.
10. الحرص على تحريك قدميه باستمرار أثناء جلوسه في الطائرة أو الحافلة، والمشي أو الوقوف لفترة بسيطة كلَّ ساعة أو ساعتين، فذلك يساعد على منع تورُّم القدمين.
11. إذا كان الحاجُ مصاباً بمرض الدَّرَن «السُّل» الرئوي، فعليه إجراء جميع التحاليل الطبية التي تثبت استبعادَ إمكانية نقله للعدوى إلى حجَّاج بيت الله الحرام الآخرين.
12. تجنَّب الزحام الشديد والتدافع (قدر الامكان) حتى لا يُعرِّض الحاج نفسه والآخرين للخطر، فضلا عن الوقاية من التقاط أي عدوى تنفسية.
الإرشاداتُ الصحِّية
وأضاف قسم الأمراض الانتقالية بالمؤسسة: يُصادف المعتمر أو الحاجُ أثناء حجِّه أحداثاً كثيرة، ويقابل الكثيرَ من الأشخاص، وهو ينتقل من مكانٍ إلى مكان. ولذلك، يجب أن يكونَ المعتمر والحاجُّ حريصاً أثناء حجِّه وعمرته على صحَّته العامَّة والالتزام بالإرشادات الصحية، لأنَّ معظمَ المشاكل الصحِّية تنشأ من تجاهل التوجيهات والإرشادات الصحِّية البسيطة.

Advertisements

أخبار متعلقة :