مؤسسة حمد الطبية تدعو إلى ضرورة تلقي لقاح الإنفلونزا الموسمية المجاني

الدوحة - سيف الحموري - دعت "مؤسسة حمد الطبية" الجمهور والفئات /الأكثر عرضة للإصابة بالإنفلونزا/ إلى الحصول على لقاح الإنفلونزا الموسمية المجاني، مشيرة إلى أن تلقي اللقاح قبل موسم الذروة للإنفلونزا يتيح للجسم بناء المناعة للحد من انتشار الإنفلونزا خاصة بين الأشخاص المعرضين لخطر المضاعفات.

Advertisements

وأكدت المؤسسة، في بيان اليوم، أن الفترة الحالية قبل بدء موسم الشتاء، هي الوقت الأفضل لكافة أفراد المجتمع للحصول على لقاح الإنفلونزا الموسمية، وخاصة للأشخاص الأكثر عرضة لخطر مضاعفات الإصابة بالإنفلونزا.

وفي هذا الصدد، قالت الدكتورة منى المسلماني، المدير الطبي لمستشفى حمد العام والرئيس التنفيذي لمركز الأمراض الانتقالية بمؤسسة حمد الطبية: "إن الإنفلونزا مرض تنفسي معد تسببه فيروسات الإنفلونزا التي تصيب الأنف والحنجرة والرئتين في بعض الأحيان، وتسبب مرضا خفيفا إلى شديد الحدة وقد تؤدي في بعض الأحيان إلى الوفاة".

وأشارت إلى أن الفئات الأكثر عرضة لمضاعفات الفيروس مقارنة بالآخرين، هم: الأشخاص فوق سن 50 عاما، والمصابون بالأمراض المزمنة بغض النظر عن السن، والأطفال من عمر 6 أشهر حتى 5 سنوات، والنساء الحوامل، و العاملون في مجال الرعاية الصحية ومقدمو الرعاية.

‎وأكدت المسلماني أن أفضل طريقة للحد من الإصابة بالإنفلونزا هي الحصول على لقاح الإنفلونزا سنويا وبصورة مبكرة، لضمان الحصول على الحماية قبل حلول الشتاء، مشددة على ضرورة تلقي اللقاح كون الجميع معرض للإصابة بالإنفلونزا.

‎وأوضحت أن لقاح الإنفلونزا يقلل من الأمراض المرتبطة بخطر مضاعفات الإنفلونزا التي يمكن أن ينجم عنها إدخال المريض إلى المستشفى أو حتى الوفاة، حيث إن الحصول على اللقاح قبل موسم الذروة للإنفلونزا يتيح للجسم بناء المناعة التي تعتبر أمرا أساسيا للحد من انتشار الإنفلونزا خاصة بين الأشخاص المعرضين لخطر المضاعفات.

وقالت الدكتورة منى المسلماني في ختام حديثها: "إن عملية الحصول على اللقاح تعتبر سريعة وفعالة، وقد تم اختبار اللقاح بشكل شامل وثبت أنه يحمي من الإنفلونزا، مما يضمن صحة ورفاهية الأفراد والمجتمع".

يذكر أن لقاحات الإنفلونزا الموسمية تتوفر مجانا في كافة مراكز الرعاية الصحية الأولية، والعيادات الخارجية بمؤسسة حمد الطبية، وفي أكثر من 30 عيادة خاصة وشبه خاصة، والمستشفيات في دولة قطر.

أخبار متعلقة :