«أكاديمية الشرطة» تبرز دور الذكاء الاصطناعي في التعليم

الدوحة - سيف الحموري - نظمت أكاديمية الشرطة بوزارة الداخلية، ندوة علمية بالتعاون مع جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا تحت عنوان: «الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في التعليم»، بحضور عدد من المسؤولين بالوزارة وقادة الكليات والمعاهد الأمنية والعسكرية، وممثلين عن الجهات ذات الصلة بموضوع الندوة.
وركزت الندوة التي حاضر فيها خبراء ومختصون من جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا، ومعهد ضباط الشرطة وكلية الشرطة، على ثلاثة محاور رئيسية، الأول حول «ثورة الذكاء الاصطناعي» الذي يعرف بأنه مجال علمي يهدف إلى تطوير الآلات والبرمجيات لتكون قادرة على محاكاة القدرات الذهنية البشرية وأنماط عملها.. فيما تناول المحور الثاني «تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم والتعلّم».
أما المحور الثالث، فقد تناول «تحديات التعليم في عصر الذكاء الاصطناعي»، لاسيما ما يتعلق باحتمالية اعتماد الطلاب بشكل مفرط على الذكاء الاصطناعي وإهمال التفكير النقدي ومهارات حل المشكلات، وإمكانية تعرضهم لمعلومات متحيزة أو غير دقيقة، بالإضافة إلى تحدي نقص الموارد وتحديات إدماج الذكاء الاصطناعي، وآليات تطوير المناهج بما يتناسب مع الاتجاه المستقبلي.
وقال النقيب محمد علي الدوسري، رئيس قسم التعليم في معهد الشرطة بأكاديمية الشرطة، إن هذه الندوة تأتي ضمن سلسلة من الندوات المتخصصة التي تنظمها الأكاديمية بالشراكة مع مختلف الجهات التعليمية بالدولة، مشيرا إلى اتفاقية التعاون المبرمة بين الأكاديمية وجامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا.
كما اعتبر أن هذه الندوة هي ثمرة لهذا التعاون، حيث شهدت حضورا لافتا من ممثلي الجهات المتعاونة مع الأكاديمية في مجال التعليم، وكذلك من الكليات والمعاهد الأمنية والعسكرية، بالإضافة إلى أعضاء هيئة التدريس والضباط.

Advertisements

أخبار متعلقة :