توصيات خليجية بتبني التقنيات الحديثة المعززة لـ «المدن الذكية»

الدوحة - سيف الحموري - شاركت وزارة البلدية في مؤتمر العمل البلدي الخليجي الثاني عشر بالرياض الذي نظمته وزارة البلديات والإسكان تحت شعار: «العمل البلدي المستدام... الطموحات والتحديات»، بالتعاون مع الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.
ترأس وفد الوزارة خلال المؤتمر السيد منصور عجران البوعينين مدير عام بلدية الدوحة، وسط مشاركة عدد من المسؤولين الحكوميين والمختصين المعنيين بشؤون العمل البلدي في دول مجلس التعاون.
شهد المؤتمر على مدى ثلاثة أيام أكثر من 15 جلسة نقاشية وورشة عمل بمشاركة المسؤولين والمختصين، تم خلالها مناقشة أحدث المستجدات العلمية والعملية المتعلقة بتطوير واستدامة العمل البلدي الخليجي، وأبرز التحديات التي تواجهها منظومة الخدمات البلدية في المدن الخليجية، كما تناولت الجلسات الطموحات المأمولة والحلول المبتكرة للإسهام في تجاوز التحديات التي تواجه القطاع.
كما ناقش المؤتمر أبرز الجوانب المتعلقة باستدامة العمل البلدي؛ من بينها دراسة الاتجاهات الحديثة والممارسات الناجحة في مجال التخطيط والتصميم العمراني المستدام، والاقتصاد البلدي المستدام، بالإضافة إلى إدارة وتشغيل المدن وفق أفضل الممارسات المستدامة، كما ناقش المخاطر المحتملة للتغيرات المناخية على المدن الخليجية وطرق مواجهتها.
وأصدر المؤتمر في ختام جلساته مجموعة من التوصيات التي تستهدف تطوير واستدامة العمل البلدي الخليجي، والتي أكدت ضرورة العمل على تضمين منهج إشراك المجتمع في مشاريع التخطيط والتصميم الحضري بشكل يخدم مبادئ استدامة المدن الخليجية، وتبنِّي التقنيات الحديثة والأنظمة البلدية المعززة لسياسات المدن الذكية ونظم المعلومات الجغرافية، والوقوف على تجارب دول مجلس التعاون الخليجي الناجحة في مجالات الذكاء الصناعي وتوظيف البيانات.
وتضمنت التوصيات أهمية تبني ممارسات التخطيط الحضري الشامل التي تركز على الاستدامة وتوسيع نطاقها، وتطبيق اشتراط دراسة الأثر البيئي وفقًا للحاجة في المشاريع البلدية والاستثمارية، وكذلك الاستفادة من التجارب الناجحة فيما يخص الاستثمارات البلدية، وتبادل التجارب من خلال اللجان والفرق الفنية في مجال جودة الحياة.

Advertisements

أخبار متعلقة :