طالب قطري يطلق مبادرتين للتعريف بـ «التوحد» و«كفالة اليتيم»

الدوحة - سيف الحموري - نظم الطالب القطري فيصل أحمد البوعينين، من أكاديمية الجزيرة، عدداً من المبادرات الطوعية، ومن أبرزها مبادرتا «قادرون معاً»، و»الراحمون»، حيث عمل من خلال المبادرة الأولى على التعريف بطيف التوحد، وأهمية دمج المصابين به في المجتمع، أما المبادرة الثانية فترتبط بكفالة الأطفال الأيتام، وحرص من خلالها على التعاون مع قطر الخيرية للتعريف بكفالة اليتيم وثوابه في الاسلام، وأهمية مشاركة القادرين في مشاريع كفالة الأيتام.
وقال البوعينين لـ «العرب»: قمت في العام الماضي بتنظيم مبادرة «قادرون معا»، والتي تستهدف المجتمع المدرسي بشكل خاص والمجتمع الخارجي بشكل عام، وتهتم بنشر الوعي بطيف التوحد وكيفية التعامل مع المصابين به والدمج في المدرسة، لان طيف التوحد اضطراب وليس مرضا، والمصابون به قادرون ولكن يحتاجون دعما ومساندة منا لإبراز قدراتهم.
وأشار إلى أهمية تفهم المصابين بالتوحد والتعاون مع ذويهم ومعهم، منوهاً أنه نظم محاضرة، وتحدث مع زملائه في المدرسة حول التوحد، ووجد تفاعلاً كبيرا، حيث كان لديهم أسئلة، مضيفاً: كنت سعيدا جدا بان أسهمت ولو بقليل من نشر الفهم الصحيح عن طيف التوحد، وقد عرضت ايضا مفهوم التوحد في جامعة قطر لمجموعة من الطلاب، كما شاركت في فعاليات عن التوحد في الشقب مع مجموعة اكاديميات مهتمة بطيف التوحد.
وأكد أن المبادرة الثانية، عن كفالة الأيتام، تأتي انطلاقا من التكافل والرحمة والإنسانية، فقام في اجازة الصيف بمبادرة بدأها مع اسرته واصدقائه وهي (الراحمون)، تهدف الى نشر الوعي والحث على كفالة اليتيم اقتداء بنبينا محمد صلى الله عليه وسلم حيث قال: انا وكافل اليتيم كهاتين في الجنة، واشار بأصبعيه السبابة والوسطى.
وقال البوعينين: من هنا اخذت بكلام سيدنا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم وبدأت بنفسي، وبعد ذلك اخواني واهلي واصدقائي وايضا قمت بحث اصدقائي في المدرسة، وتوضيح لهم اجر كافل اليتيم لان اليتيم يحتاج لتعليم وصحة وامور اخري وعند فقد ابيه لابد من الرحمة وتعويضه حتى يشعر بالأمان، ونحن نكسب الأجر والإحسان لليتيم بالوقوف معه.
وتقدم فيصل البوعينين بالشكر لأسرته ومدرسته، لوقوفهم معه ودعمهم المستمر له من اجل نشر المبادرتين.
ونوه بأن مبادرة الراحمون غير ربحية، بالتعاون مع قطر الخيرية، مضيفاً: ولله الحمد، بفضل دعم الاسرة والاصدقاء اليوم وصلنا لكفالة خمسين طفلا وان شاء الله نصل الى اكثر بالتعاون معا.
وأضاف أنه سوف يعقد اليوم محاضرة بحضور الأستاذة مها ابو وطفة من قطر الخيرية، للحديث مع الطلاب عن كفالة اليتيم وأثرها في المجتمع.

Advertisements

أخبار متعلقة :