جامعة الدوحة تطرح 8 برامج جديدة تحاكي متطلبات النمو الاقتصادي

الدوحة - سيف الحموري - أعلنت جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا عن طرح 8 برامج جديدة، تمّ وضعها بعناية لتلبّي متطلبات العالم المهني وتساهم في النمو الاقتصادي على الصعيدين المحلي والعالمي.
وشملت البرامج الجديدة تخصّصات البكالوريوس في الهندسة البحرية، هندسة التصنيع الذكية، هندسة البرمجيات والقبالة. هذا بالإضافة إلى بكالوريوس في القبالة ما بعد الدبلوم وبرنامج ماجستير في إدارة السياحة المستدامة ودبلوم الدراسات العليا في العناية المركّزة بحديثي الولادة متداخلة المهن ودبلوم الدراسات العليا في تعليم STEM/TVET (العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيّات والتعليم والتدريب التقني والمهني)، وأكدت الجامعة أنّ أبواب القبول مفتوحة للبرامج الجديدة التي ستكون متاحة في فصل الخريف الدراسي 2023.
تعليقاً على إطلاق البرامج الجديدة، قال الدكتور سالم بن ناصر النعيمي، رئيس جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا، في مؤتمر صحفي أمس الأربعاء «نعمل في جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا على تقديم تعليم بمستوى عالميّ، ووضع برامج تساعد الطلاب على اختبار الحياة المهنية وتحضّرهم لريادة مهن المستقبل. ويسرّنا أن يكون عدد طلاب الجامعة في ارتفاع مستمرّ إذ أصبح 7000 طالب حتى الآن. ويسعدنا كذلك أن نشهد على الوعي الذي بات يتمتّع به الجيل الجديد وأولياء أمورهم حول أهميّة التعليم التطبيقيّ».
وأشار إلى أن «طلاّبنا يتابعون تعليمهم في إطار يحاكي بيئة العمل ويستفيدون من فرص لتطبيق ما تعلّموه من خلال تدريبات ميدانيّة بالتعاون مع شبكة شركاء الجامعة. فمن خلال تجربة تعليميّة متكاملة تتمكّن الجامعة من صقل مهارات خرّيجيها وتسهيل انخراطهم في سوق العمل».
وأكد النعيمي أهميّة هذه البرامج بمختلف جوانبها، موضحا أن برنامج الهندسة البحريّة هو الأوّل من نوعه في قطر بحيث تنفرد الجامعة بتقديمه ويستوفي البرنامج المعايير ومتطلبات الاعتماد العالميّة وقد تمّ تصميمه أيضاً وفقاً للاحتياجات والممارسات المحليّة خصوصاً تلك المتعلقة بنقل الغاز الطبيعي المسال، كما سيساهم برنامج الهندسة البحرية في دعم التوسع الهائل في إنتاج الغاز الطبيعي المسال والشحن في دولة قطر. 
كذلك يأتي برنامج هندسة التصنيع الذكيّة الفريد من نوعه في قطر، والذي يشكّل حاجة مهمّة في اقتصاد سريع النموّ بحيث يحضّر الطلاب ويساعدهم على اكتساب مهارات مهمة لإدارة التصنيع الذكي وعمليات التصميم. أما برنامج هندسة البرمجيات فسيعمل على تخريج خبراء في البرمجيات يعملون على تلبية احتياجات العصر الجديد من الأتمتة التي تؤثر على جميع الصناعات والأعمال.
وتمّ تصميم برنامج الماجستير في إدارة السياحة المستدامة لاستقطاب الطلاب الذين يرغبون في تطوير مهارات متخصصة في إدارة السياحة المستدامة والسياحة البيئية والسياحة التراثية. بعد التنظيم الناجح لبطولة كأس العالم، أصبحت قطر وجهة مقصودة للسياح وزيارات الأعمال من مختلف أنحاء العالم، وبالتالي أصبح الطلب على هذا البرنامج في تزايد مستمر.
أما برنامج القبالة فهو الأول من نوعه في قطر، وتمّ تطويره كاستجابة لحاجة وطنيّة تقضي بتطوير هذا الاختصاص على الصعيد المحليّ وتخريج قابلات تساهمن بتحقيق الإستراتيجية الوطنية للصحة التي تركز على أولوية صحة النساء من أجل حمل صحي. تمّ تصميم البرنامج وفق معايير التعليم الخاصة بالاتحاد الدولي للقابلات التي تطور مهارات ومعرفة القابلات وتحضرهن لتقديم الرعاية المهنية والدعم للنساء الحوامل وحديثي الولادة وعائلاتهن من فترة ما قبل الولادة إلى الحمل والولادة وما بعدها والأسابيع الأولى للمولود. كذلك تمّ تطوير دبلوم الدراسات العليا في العناية المركّزة بحديثي الولادة متداخلة المهن بهدف دعم حاجة قطر إلى اختصاصيين ذوي خبرة احترافيّة في رعاية حديثي الولادة في وحدة العناية المركّزة. يتبع البرنامج نظام الاعتماد المهنيّ (micro-credentialing) لدعم العاملين في الرعاية الصحيّة وتمكينهم من تطوير مهاراتهم ومعرفتهم التخصصية للاهتمام بالأطفال الذين هم بحاجة إلى عناية مشدّدة. 
وأخيراً دبلوم الدراسات العليا في تعليم STEM/TVET صُمّم لحاملي البكالوريوس والعاملين في المهنة والأساتذة المتخصّصين المهتمّين باكتساب المعرفة والمهارات والكفاءات المناسبة للعمل كمدرسين أو مدربين أو أصحاب اختصاص في التعليم داخل المختبرات والتعليم التجريبي في البيئة التعليمية مستخدمين منهج الـ STEM/TVET والتدريب في الأماكن الصناعية.
تقدّم جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا أكثر من 60 برنامجاً، تندرج في إطار 5 مجالات أساسية وهي: الهندسة التكنولوجيّة، إدارة الأعمال، الحوسبة وتكنولوجيا المعلومات، والعلوم الصحيّة والتعليم العام. وتسهّل الجامعة التسجيل الإلكتروني لمن يرغب في الالتحاق ببرامجها عبر موقعها الإلكتروني «udst.edu.qa «.
ويعفى الطلاب القطريون وأبناء القطريات المنتسبون إلى الجامعة من الرسوم الدراسيّة لبرامج الدبلوم والبكالوريوس. وتختلف المتطلبات المرتبطة بقبول الطالب بحسب البرنامج الدراسي، ولا شك بأن هناك شروطا أساسية للقبول ومنها الشهادة الثانوية بمعدل 60 % كحد أدنى أو ما يعادلها واختبار تحديد المستوى في اللغة الإنجليزيّة والرياضيّات. والأهمّ أنّ الجامعة تقدّم برنامجاً تأسيسيّاً لمن لم يستوفوا شروط القبول من أجل إعطائهم فرصة لدخول البرنامج الذي اختاروه في ما بعد.

Advertisements

أخبار متعلقة :