مركز النور للمكفوفين يحتفي باليومين العالميين للإبصار والعصا البيضاء

الدوحة - سيف الحموري -  يحتفي مركز النور للمكفوفين، أحد مراكز المؤسسة القطرية للعمل الاجتماعي والتي تتبع وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة، باليومين العالميين للإبصار والعصا البيضاء من خلال مجموعة من الفعاليات المتنوعة من 10 إلى 15 أكتوبر الجاري داخل وخارج المركز، بهدف رفع الوعي المجتمعي بأهمية المحافظة على الإبصار، وضرورة دعم الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية من خلال التركيز على أهمية العصا البيضاء كوسيلة للتنقل والاستقلالية.

Advertisements

وتتضمن الفعاليات إقامة جناح في "فاندوم مول" يتم فيه عرض أحدث الأدوات والتقنيات المستخدمة في تقييم ومعالجة الضعف البصري في المركز، بالإضافة إلى أبرز الطرق المستخدمة في الحركة والتوجه، كما يشمل الجناح أنشطة متنوعة للحضور، حيث يتم تعريفهم بخدمات المركز.

وتتضمن الفعاليات أيضا ندوة نقاشية يوم 14 أكتوبر الجاري يقدمها أشخاص من ذوي الإعاقة البصرية ومدربون أكفاء من المركز، تتناول أهمية العصا البيضاء في حياة الكفيف، وستتطرق الندوة إلى الأساليب الوقائية للحفاظ على صحة العيون، مما يساهم في رفع مستوى الوعي حول أهمية الرعاية الصحية للعيون، وكيفية تجنب العوامل المسببة للإعاقات البصرية.

كما تقام يوم 15 أكتوبر الجاري فعالية داخل المركز، تتضمن معرضا مصاحبا وورشا تفاعلية تهدف إلى تعزيز الوعي وتثقيف المجتمع حول أهمية العصا البيضاء، ودعم الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية، وتشمل عدة أنشطة تفاعلية وورش عمل تهدف إلى تسليط الضوء على أهمية فحص النظر ودور العصا البيضاء في تعزيز استقلالية الأفراد.

يشارك في الفعالية عدد من المدارس لتعزيز الوعي بين الطلاب، وسيكون هناك أخصائي توجه وحركة سيزور المدارس لتوعية طلبتها بأهمية اليومين، كما يشارك أيضا في الفعالية مركز مدى، ومستشفى ذا فيو، وطلاب من جامعة قطر، وذلك لعرض أحدث الأجهزة المبتكرة في مجال العيون وذوي الإعاقة البصرية، كما أن هناك تعاونا مع برنامج "ساعة وساعة" لإدارة الفعالية وتقديم الهدايا للمشاركين.

وفي هذا السياق، قال السيد مشعل عبدالله النعيمي المدير التنفيذي لمركز النور للمكفوفين، إن اليومين العالميين للإبصار والعصا البيضاء يمثلان فرصة مهمة لتأكيد حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية، وتعزيز الوعي المجتمعي بضرورة دعمهم، كما أننا في المركز نؤمن بأن توفير البيئة المناسبة والموارد التعليمية الملائمة يمكن أن يساهم في تمكين هؤلاء الأفراد ويعزز من استقلاليتهم.

وأضاف النعيمي "نسعى جاهدين إلى تقديم خدمات نموذجية في مجالات التعليم والتأهيل، ونعمل على توفير برامج تدريبية تعزز من مهارات التنقل والاعتماد على النفس لدى المنتسبين"، مبينا أن فعاليات هذا العام تأتي لتؤكد التزامنا بتعزيز وعي المجتمع حول المحافظة على البصر، وأيضا أهمية العصا البيضاء ودورها المحوري في حياة الكفيف".

الجدير بالذكر أن تأسيس مركز النور للمكفوفين جاء تماشيا مع استراتيجية التنمية الوطنية الثالثة 2024 - 2030 التي تعزز دعم الدولة للفئات الأولى بالرعاية والأشخاص ذوي الإعاقة والعمل على تأهيلهم ودمجهم.

أخبار متعلقة :