أسبوع قطر للاستدامة يحقق رقماً قياسياً للمبادرات البيئية

الدوحة - سيف الحموري - شهد أسبوع قطر للاستدامة 2024 خلال الفترة من 28 سبتمبر حتى 5 أكتوبر، الحالي مشاركة واسعة النطاق من الافراد والمجتمعات المحلية والمنظمات والأوساط الأكاديمية والمؤسسات الحكومية، في مجموعة متنوعة من الأنشطة والفعاليات التي ركزت على نشر الوعي حول أساليب الحياة والعمل التي تعزز الاستدامة.
وصل عدد المشاركين هذا العام في الحدث الذي نظمه «إرثنا – مركز لمستقبل مستدام»، عضو مؤسسة قطر، بالتعاون مع وزارة البيئة والتغير المناخي، إلى 150 ألف شخص شاركوا في أكثر من 500 نشاط وفعالية، وتُعد هذه أعلى مشاركة منذ انطلاق أسبوع قطر للاستدامة قبل تسع سنوات.
وأكد الدكتور جونزالو كاسترو دي لا ماتا، المدير التنفيذي لمركز «إرثنا» أهمية هذا الحدث السنوي في تعزيز التزام الجميع في دولة قطر بمواجهة تحديات الاستدامة واعتماد أساليب حياة صحية للأجيال القادمة، من خلال جمع المؤسسات الحكومية والمدارس والجامعات والقطاع الخاص والمنظمات غير الحكومية وأفراد المجتمع ومشاركتهم في فعاليات هذا الحدث.
وقال «إننا سعداء للغاية بالنجاح الذي حققته نسخة هذا العام، وبالدعم الذي حظينا به من شركائنا ومساهمينا الذين نتوجه لهم بخالص الشكر. ونتطلع للبناء على نجاح هذا العام في عام 2025، الذي يصادف الذكرى العاشرة لأسبوع قطر للاستدامة”.
ولأول مرة، نظم مركز «إرثنا» ووزارة البيئة والتغير المناخي حوار قطر الوطني حول تغير المناخ 2024 كجزء من أسبوع قطر للاستدامة.
جمع الحوار الذي أقيم في اليومين الأول والثاني من أكتوبر الحالي، خبراء محليين ودوليين لمناقشة آثار تغير المناخ، وتبادل الأفكار وأفضل ممارسات الاستدامة.
كما تضمن أسبوع الاستدامة لهذا العام مجموعة متنوعة من الأنشطة التي نظمتها أكثر من 300 منظمة، بما في ذلك جلسات نقاش فني، وانشطة بستنة، وفعاليات تنظيف الشواطئ.
بدأت فعاليات اليوم الأول من أسبوع قطر للاستدامة 2024 بافتتاح «جزيرة الاستدامة»، التابعة لمؤسسة قطر، وهي أول محطة مجتمعية لإعادة التدوير في دولة قطر،. وتقدم الجزيرة معارض تعليمية وورش عمل وعروض تفاعلية توفر تجربة عملية للزوار. كما تضم محطة إعادة تدوير ذاتية الخدمة تغطي سبع فئات رئيسية، تشمل الورق والبلاستيك والزجاج والمعادن والبطاريات والكابلات والإلكترونيات.
يشار إلى أن الفضل في النجاح الذي حققه أسبوع قطر للاستدامة 2024 يرجع إلى التعاون مع الشركاء الاستراتيجيين لهذا العام، وهم: وزارة الرياضة والشباب، وزارة البلدية، ترشيد كهرماء، وأشغال وهيئة متاحف قطر، مشيرب العقارية، المجلس الثقافي البريطاني، الدوحة فستيفال سيتي، شركة سنونو، مجموعة « شاطئ البحر»SEA SHORE»، الميرة، مجموعة اللولو هايبرماركت، الأولية، شركة مايكروسوفت، أجريكو.

Advertisements

أخبار متعلقة :