إصدار جديد بعنوان "كتابة الرواية.. مفاهيم وتطبيقات نقدية"

الدوحة - سيف الحموري - صدر حديثا كتاب بعنوان "كتابة الرواية.. مفاهيم وتطبيقات نقدية" للناقد والروائي القطري الدكتور أحمد عبدالملك، والناقد المغربي الدكتور عبدالرزاق المصباحي.

Advertisements

وقال الدكتور أحمد عبدالملك، في تصريح لوكالة الأنباء القطرية /قنا/: "إن الكتاب الصادر عن مؤسسة الرحاب الحديثة للطباعة والنشر والتوزيع في لبنان، يسعى إلى تقديم رؤى نقدية حول أساسيات كتابة الرواية، وشرح الخصائص السردية، والملاحظات العامة حول الرواية العربية".

وفي الجانبين النظري والتطبيقي، اختار الناقدان ثلاث روايات حائزة على جائزة كتارا للرواية العربية وهي: رواية "ميهود والجنية" للروائي القطري الدكتور أحمد عبد الملك، ورواية "حدث في الإسكندرية" للروائي المصري سالم محمود سالم، ورواية "عذراء غرناطة" للروائي المغربي سعيد العلام.

وتوصلا في نهاية الكتاب إلى مجموعة من الخلاصات والتوصيات، شملت المادة الروائية، والشخصيات والذوات، والزمان والمكان، واللغة، والمساعدات السردية، مشرين إلى أهمية هذه التوصيات في الكتابة الروائية.

كما اختار الكاتبان، وفق مقدمة الكتاب، انتحاء نهج بيداغوجي ونقدي في الكتاب يقوم على أساس تبسيط المفاهيم والتقنيات الروائية من خلال نماذج تمثيلية من روايات صادرة في السنوات الأخيرة، لإبراز الفارق بين الروايات التي تحترم أساسيات الكتابة الروائية، والتي تغامر باسترسال فائض (المحكي) دون إلمام بقواعد كتابة الرواية، أو الوعي بتوجهاتها.

والكتاب يقف عند نماذج موسعة من الأخطاء في مستويات مختلفة مثل اللغة، والحبكات، وصفات الذوات السردية، وفضاءات السرد وأزمنته، مع اقتراح مداخل للخروج من الصعوبات التي يواجهها الروائي.

أخبار متعلقة :