برنامج حافل بالفعاليات الثقافية والأدبية لمكتبة قطر الوطنية هذا الشهر

الدوحة - سيف الحموري - أعلنت مكتبة قطر الوطنية عن برنامجها خلال شهر أكتوبر الجاري، والذي يتضمن باقة متنوعة من الفعاليات والأنشطة الثقافية والأدبية، داعية أفراد المجتمع إلى المشاركة فيها بما يكسبهم مهارات جديدة ومعلومات مفيدة.

Advertisements

وتستهل المكتبة برنامجها الشهري اليوم بورشة /التصوير الفلكي للمبتدئين/ ضمن منتدى الكتاب العلمي وتستمر لمدة يومين، وتتوجه بها إلى الهواة والمهتمين بمجال التصوير الفلكي، حيث يكتسبون من خلالها فهما أساسيا للتصوير الفلكي انطلاقا من المبادئ الأساسية إلى التقنيات المتقدمة.

وحثت المكتبة أفراد المجتمع إلى الانضمام إليها في 3 أكتوبر للاحتفال باليوم العالمي للمعلمين، تقديرا لدورهم الحيوي في تعليم شباب المستقبل. كما تواصل تقديم سلسلة /وقت القصة للأطفال/ حيث يستمع الأطفال من خلالها إلى سرد لأجمل القصص والحكايات، وذلك أيام 14 و21 و28 أكتوبر.

وفي 7 أكتوبر، تنظم المكتبة محاضرة تحتفي خلالها بالعام الثقافي /قطر – المغرب 2024/، بتسليط الضوء على ثراء وعراقة تاريخ المملكة المغربية الشقيقة، وعرض ما تزخر به البلاد من تنوع حضاري، باستخدام مجموعة متنوعة من المواد الأرشيفية والوثائقية المحفوظة في المكتبة التراثية.

وتقدم مكتبة قطر الوطنية في يومي 9 و23 أكتوبر فعالية /الراوي الصغير/، بهدف تنمية مهارات اليافعين في سرد وقراءة القصص.

وخلال الفترة من 10 إلى 31 أكتوبر، تنظم المكتبة بصفتها المكتب الإقليمي للاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات /إفلا - IFLA/ في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا سلسلة جلسات بعنوان "أخصائيو مكتبات من أجل المكتبات" لتطوير مهارات المكتبات في المنطقة من خلال لقاءات افتراضية تتناول مجموعة متنوعة من الموضوعات ذات الصلة.

وفي يومي 6 و20 أكتوبر، ستنظم المكتبة عدة فعاليات بعنوان "وقت الحكاية" تتوجه بها إلى الأطفال، وستتاح للآباء والأمهات فرصة مشاركة أطفالهم أجواء من القراءة والعديد من الأنشطة المحببة إلى الصغار.

أما في 21 أكتوبر، فستقدم المكتبة، بالتعاون مع مؤسسة /المعرفة الإلكترونية/ المنتدى السنوي الثالث للبحوث المفتوحة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بحضور نخبة من الباحثين وصانعي السياسات والمبتكرين من مختلف أنحاء العالم العربي لتسليط الضوء على ممارسات البحوث المفتوحة في المنطقة وتعزيزها.

وفي 26 أكتوبر، سيقيم نادي /حديث القلم/ التابع للمكتبة لقاء حول كتابة القصص باللغة العربية بهدف إتاحة بيئة داعمة للكتاب الواعدين والجدد وتشجيعهم على بدء رحلتهم في سرد القصص، وإتاحة الفرصة لهم لتبادل خبراتهم وممارسة العصف الذهني للوصول لأفكار وموضوعات جديدة، ومناقشة أساليب الكتابة.

وسيتضمن البرنامج تنظيم المكتبة بالتعاون مع جامعة حمد بن خليفة، ومركز أدب الطفل، المعرض الفني لأعمال الأطفال "ريشة 2024"، وستكون أعماله مستوحاة من رواية "رجال في الشمس" للكاتب الفلسطيني الراحل غسان كنفاني، للتعريف بالقضية الفلسطينية ودعمها ولمساعدة الأطفال على مواكبة أهم القضايا باستخدام الفنون، مع توظيف وسائل الإنماء الإبداعي والثقافي لديهم.

أخبار متعلقة :