الهيئة العامة للضرائب ووزارة التجارة والصناعة تنظمان ورشة توعوية لمنتجي المشروبات المحلاة

الدوحة - سيف الحموري -  نظمت الهيئة العامة للضرائب بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة ورشة عمل تعريفية لمنتجي المشروبات المحلاة، وذلك في إطار جهودها المستمرة لتعزيز الوعي الضريبي وتسليط الضوء على الجوانب الضريبية والقانونية المتعلقة بإنتاج وتسويق المشروبات المحلاة.
تأتي هذه الورشة تأكيدا على التزام الهيئة العامة للضرائب بتعزيز بيئة ضريبية شفافة، ودعم المنتجين في الامتثال لأنظمة ضريبة السلع الانتقائية.
وأقيمت الورشة بحضور كل من سعادة السيد خليفة بن جاسم الكواري، رئيس الهيئة العامة للضرائب، والسيد صالح بن ماجد الخليفي، وكيل الوزارة المساعد لشؤون الصناعة وتنمية الأعمال بوزارة التجارة والصناعة، وعدد من ممثلي مصنعي ومنتجي المشروبات المحلاة، بالإضافة إلى مسؤولي الهيئة العامة للضرائب ووزارة التجارة والصناعة.
تناولت الورشة شرحا وافيا حول "الضريبة الانتقائية لمنتجي المشروبات المحلاة"، وكيفية احتسابها والالتزامات القانونية المترتبة على المنتجين لضمان الامتثال الضريبي.
كما تضمنت الورشة جلسة حوارية مفتوحة جرى خلالها الإجابة على جميع استفسارات وأسئلة المشاركين المتعلقة بالضريبة الانتقائية على المنتجات المحلاة وتوضيح الجوانب التنظيمية المتعلقة بالإنتاج والتسويق.
الجدير بالذكر أن الضريبة الانتقائية تم تطبيقها في يناير 2019 وذلك في إطار تنفيذ الاتفاقية الخليجية الموحدة المبرمة في نوفمبر 2016.
وتم الاتفاق بين دول مجلس التعاون الخليجي في يوليو 2019 بخصوص توسيع نطاق الضريبة الانتقائية لتشمل المشروبات المحلاة، كجزء من مبادرة دول مجلس التعاون الخليجي للحد من استهلاك المنتجات الضارة بالصحة العامة، بما في ذلك المشروبات المحلاة.

Advertisements