خمس متسابقات تتصدرن برنامج "نجوم العلوم" في موسمه السادس عشر

الدوحة - سيف الحموري - أعلن برنامج /نجوم العلوم/ التابع لمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، اليوم، عن تأهل خمس متسابقات من أصل سبع، للموسم السادس عشر من البرنامج، الذي يحتفي بالابتكارات النسائية، ويشجع المتسابقات على تحقيق مزيد من التفوق والريادة في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.

Advertisements

وفي هذا السياق، قالت المهندسة الكويتية سارة أبو رجيب خريجة برنامج /نجوم العلوم/ والتي تحل كضيفة ومرشدة للبرنامج: بصفتنا نساء، فنحن لا نبتكر من أجل الإبداع فحسب، بل للإلهام أيضا، فوراء كل اختراع قصة تحكي عن المثابرة وقوة الخيال، وتشكل حافزا لكل من يسعى إلى تحقيق حلمه متجاوزا كافة الحدود.

وأضافت أن الموسم السادس عشر للبرنامج ليس مجرد برنامج مسابقات فحسب، بل هو شاهد على بداية عهد جديد، يعد بمستقبل مشرق في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، مدفوعا بعزيمة وتصميم نساء استثنائيات، يسعين إلى مزيد من التقدم.

ومن ابتكارات المتسابقات خلال الموسم السادس عشر، ابتكار جهاز ذكي لمراقبة مستويات جلوكوز الدم عن طريق تخطيط القلب الكهربائي، توصلت إليه خديجة فلاح عربي من الجزائر ، فيما تمكنت إيما سليمان من لبنان من تحسين تشخيص اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لدى الأطفال عبر جهاز تشخيص لفرط الحركة، بينما يلقي ابتكار ندى رأفت الخراشي الحاصلة على درجة الماجستير في التصميم متعدد التخصصات من جامعة فرجينيا كومنولث في قطر ،في مجال التكنولوجيا المستدامة، الضوء على الدور الحيوي الذي تلعبه النساء في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات لمواجهة التحديات العالمية، وهو ملصق حيوي ذاتي التشغيل /الجلد الكهربائي/، فيما يجمع ابتكار سناء بلكتبي من المغرب ، بين الحفاظ على التراث العريق والهندسة الحديثة، وهو عبارة عن /مسيرة لتفحص هياكل المساجد/.

يشار إلى أن برنامج/نجوم العلوم/ منذ بداية انطلاقه، دعم 37 خريجة من المتسابقات، حيث أتاح لهن فرصة تطوير أفكار مبتكرة إلى منتجات أو خدمات، ففي موسم سابق استطاعت المتسابقة القطرية إيمان الحمد إحراز المركز الثالث، بفضل تطبيقها الذي يكشف عمليات التصيد الاحتيالي عبر المحادثات الهاتفية باللغة العربية، فيما كانت سمية السيابي، باحثة علمية عمانية، أول متسابقة تحرز المركز الأول في البرنامج.

ويعد البرنامج مبادرة تلفزيونية ترفيهية وتعليمية، تم إطلاقه بمبادرة من مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، وبدأ بث موسمه السادس عشر ابتداء من 7 سبتمبر الجاري، ويستمر حتى 19 أكتوبر المقبل، على خمس قنوات في المنطقة وعبر شبكات الإنترنت.

كما يعتبر البرنامج بمثابة منصة للمخترعين العرب، تدعم تحويل أفكارهم إلى حلول عملية، مما يجعله برنامجا رائدا في العالم العربي في مجال الابتكار، ويهدف إلى دعم وتشجيع رواد الأعمال الطموحين في مجال العلوم والتكنولوجيا في المنطقة.

أخبار متعلقة :