قطر الخيرية: تدخل إغاثي جديد لمتضرري انهيار سد أربعات بالسودان

الدوحة - سيف الحموري - نفذ فريق قطر الخيرية في السودان وبتمويل من صندوق قطر للتنمية تدخلاً إغاثياً جديداً بتوفير السلال الغذائية والخيام لإيواء المتأثرين من انهيار سد أربعات بولاية البحر الأحمر الذي خلف أضراراً كبيرة في عشرات القرى وأدى لوقوع عشرات الضحايا.
وكانت قطر الخيرية أول منظمة تصل للمناطق المتأثرة، حيث أجرت مسحاً ميدانياً حددت بموجبه أولويات التدخل العاجل بعد انهيار السد الذي يعتبر المغذي الرئيسي لولاية البحر الأحمر بالمياه العذبة.
واستطاعت الفرق الميدانية لقطر الخيرية الوصول بصعوبة لقرية «بليب» التي شهدت دماراً واسعاً وخسائر كبيرة بسبب وقوعها داخل مجرى سد أربعات المنهار ونصبت الخيام لسكان القرية المتأثرة. كما وزعت سلالاً غذائية لمئات المتأثرين في اليوم الثاني للكارثة.
وأوضح طارق محيي الدين، مدير مكتب السودان بالإنابة أن تدخل قطر الخيرية في منطقتي أربعات وطوكر يأتي ضمن جهود الاستجابة الإنسانية العاجلة لإغاثة وتعزيز صمود الأسر المتأثرة من السيول والأمطار بعدد من ولايات السودان من خلال تقديم المساعدات الضرورية. وأشار إلى أن قطر الخيرية كانت في الموعد عقب كارثة السيول والأمطار وذلك بتقديمها لمساعدات بالخيام ومواد الإيواء (بطاطين) للأسر المتضررة من السيول في عدد من المناطق بولاية نهر النيل ضمن المساعدات المقدمة من الجسر الجوي القطري الثالث لإغاثة المتأثرين من السيول والأمطار.
وأعرب والي ولاية البحر الأحمر اللواء مصطفى محمد نور، لدى تدشينه بمقر أمانة حكومة الولاية بمدينة بورتسودان عن إشادته بالمساعدات الإغاثية المقدمة من قطر الخيرية لضحايا السيول والأمطار، وبالجهود الإنسانية الكبيرة التي ظلت تقوم بها قطر الخيرية لإغاثة المتأثرين والأسر المتضررة بدعم كريم من صندوق قطر للتنمية.
وعبّر عدد من المتأثرين بحادثة انهيار السد الذين نزحوا بعد أن غمرت مياه السد قراهم المحيطة به، عن تقديرهم لسرعة استجابة الفرق الميدانية لقطر الخيرية بتقديم المساعدات الإيوائية والغذائية.
وقال سيد أوهاج، وهو أحد المتأثرين بالمنطقة إن انهيار سد أربعات أدى لأضرار كبيرة في الممتلكات والمواشي والمزارع كما أدى لوفاة عدد من الأشخاص وأشاد بوصول فرق قطر الخيرية لتقديم المساعدات للمنطقة.

Advertisements

أخبار متعلقة :