انطلاق بطولة "القلايل" للصيد التقليدي في نسختها الـ14 غدا بمشاركة 16 فريقا

الدوحة - سيف الحموري -  تنطلق فعاليات بطولة "القلايل"للصيد التقليدي في نسختها الرابعة عشرة، غدا، بمشاركة 16 فريقا بالإضافة إلى فريق احتياطي حال اعتذار أي من الفرق المشاركة، يتنافسون للفوز ببيرق البطولة.
وتقام البطولة، التي تستمر حتى 20 فبراير المقبل في محمية العريق، تحت رعاية المؤسسة العامة للحي الثقافي /كتارا /، وبدعم من صندوق دعم الأنشطة الاجتماعية والرياضية /دعم/.
وتعتبر بطولة /القلايل/ للصيد التقليدي من أهم البطولات وأكثرها إثارة وتشويقا، وتعكس مهارة القناص في الصيد التقليدي الموروث، والمعروف في الثقافة العربية والقطرية على وجه الخصوص.
وجرت قرعة البطولة بحضور الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي /كتارا/، والسيد خالد بن محمد العلي المعاضيد رئيس اللجنة المنظمة لبطولة القلايل، وقادة الفرق والمشاركين.
وأسفرت النتائج عن توزيع الفرق على أربع مجموعات، حيث ضمت المجموعة الأولى فرق /التحدي، والزعيم، والغسيلة، والظعاين/، وحلت بالمجموعة الثانية فرق /حالول، والشقب، ومسيمير، وشامان/. وفي المجموعة الثالثة جاءت فرق /الجريان، والعديد، والسد، ولخلعة/، أما المجموعة الرابعة والأخيرة فشملت فرق /سهيل، ولفان، والنخش، والريان/. وسيكون فريق /دخان/ احتياطيا في حال تعذرت مشاركة أي من الفرق الأخرى.
ويتعين على المتسابقين صيد أكبر عدد من الطرائد وهي (الظبي، والحبارى، والكروان)، حيث تقوم اللجنة المنظمة للبطولة بتوفير هذه الطرائد، وذلك بإطلاقها ضمن حدود المساحة المخصصة للمسابقة، علما بأن جميع الطرائد معلمة بشرائح تحمل اسم بطولة القلايل، وتحسب علامات الطرائد حسب كل طريدة فيحصل الفريق الذي يصطاد الظبي على 80 نقطة، أما صيد الحبارى فيمنح الفريق 30 نقطة، فيما يحصل صائد الكروان على 25 نقطة.
وقال رئيس اللجنة المنظمة لبطولة القلايل: "إن النسخة الجديدة من البطولة، ستكون من أقوى البطولات، حيث إن المنافسة بين أربعة فرق في كل مجموعة فقط ما يسمح بمزيد من المنافسة وتحقيق نقاط أكبر للمشاركين"، لافتا إلى أن اللجنة تحرص على تأكيد الاحترافية التي وصل إليها القناص القطري، حيث يرسخ تاريخ البطولة على مدى 14 عاما حتى الآن مدى قدرة القناص على المغامرة وتأكيد حضوره في الصيد التقليدي.
وشدد المعاضيد على حرص أعضاء اللجنة المنظمة واللجان المساندة على تقديم كل عام نسخة أفضل من سابقتها، إذ أن الجميع يبذلون جهودهم لتظهر البطولة في الصورة التي تليق باسم وسمعة بطولة /القلايل/ وتاريخها العريق بين بطولات المقناص.
وأشار إلى أن الفرق المشاركة حاليا على دراية كافية بالقوانين المنظمة، وبالتالي ستتواصل القوانين التي تم وضعها في النسخة السابقة في البطولة، مؤكدا أن اللجنة دائما تعمل على التجديد بما يضمن تحقيق ممارسة حقيقية للصيد التقليدي وسط بيئة طبيعية ومعسكر مجهز وغرفة تحكم على مستوى عالمي.
وأعرب رئيس اللجنة المنظمة للبطولة عن شكره للجهات الداعمة للبطولة، وأبرز هذه الجهات صندوق دعم الأنشطة الاجتماعية والرياضية /دعم/ ووزارات ومؤسسات الدولة التي تتكاتف جهودها جميعا لضمان نجاح البطولة التي تحظى بجمهور كبير في قطر وخارجها.
من جهته، أكد السيد محمد بن نهار النعيمي نائب رئيس اللجنة المنظمة لبطولة /القلايل/ المدير التنفيذي للبطولة، أن اللجنة المنظمة تواصل نجاحها عاما بعد عام، وتحرص على تذليل كافة الصعوبات للفرق المشاركة في ظل منافسة قوية بين جميع الفرق.
وأشار النعيمي إلى أن الفرق المشاركة في كل عام باتت تمتلك خبرات كبيرة في المقناص، وهذا ما يجعل المنافسات قوية وممتعة، موضحا أن يشترط أن تكون قيادة الفريق في البطولة مقصورة على الأفراد القطريين على أن يكون التعدد القبلي شخصين من كل قبيلة كحد أقصى.
وبين أنه على الفريق المشارك توفير جميع لوازم المعيشة ووسائل الصيد المعتمدة من قبل اللجنة وللفريق الحق في استخدام جميع أنواع الدواب للتنقل، بالإضافة إلى العديد من الشروط الفنية الأخرى التي تضعها اللجنة على مستوى منافسات /القلايل/.
وسيحصل الفريق المتوج بالمركز الأول في البطولة على البيرق وجائزة مالية قدرها مليون ريال، فيما يحصل صاحب المركز الثاني على 700 ألف ريال، أما المركز الثالث فيفوز صاحبه بـ500 ألف ريال، كما يتم منح مبلغ 100 ألف ريال لكل فريق متأهل لنهائي البطولة، بينما تبلغ جائزة أفضل تغطية صحفية للصحف المحلية 10 آلاف ريال.

Advertisements

أخبار متعلقة :