حضور بارز لدور النشر القطرية في معرض الرياض الدولي للكتاب 2024

الدوحة - سيف الحموري - سجلت دور النشر القطرية المشاركة في معرض الرياض الدولي للكتاب 2024، حضورا بارزا حيث تقدم أبرز الإنتاج الأدبي والفكري للكتاب والمبدعين في قطر.
وتأتي مشاركة دور النشر القطرية هذا العام ضمن مشاركة موسعة حيث تحل دولة قطر ضيف شرف المعرض الذي يقام في الفترة من 26 سبتمبر إلى 5 أكتوبر المقبل بمشاركة أكثر 2000 دار نشر من 30 دولة عربية وأجنبية.
وتأتي مشاركة دولة قطر، ممثلة بوزارة الثقافة وعدد من دور النشر القطرية، في المعرض حرصا على التواجد في معارض الكتب الدولية التي تعتبر فرصة لعرض الإنتاج الفكري القطري لجمهور عريض من القراء والتعريف بالتطور المستمر في صناعة النشر بدولة قطر، إضافة إلى تعزيز التعاون وتبادل الخبرات مع العاملين في مجال الثقافة وصناعة النشر.
وتعرض دور النشر القطرية مجموعة من الإصدارات المتنوعة في الرواية، والأدب، والبحوث، والعلوم، والقانون، وكتب الأطفال، وغيرها.
وفي هذا الإطار، قالت الشيخة شيخة آل ثاني رئيس قسم التسويق والمبيعات بدار نشر جامعة قطر في تصريح خاص لوكالة الأنباء القطرية /قنا/ إن الدار تشارك في المعرض بأكثر من 80 عنوانا، منها 16 إصدارا جديدا في عام 2024 تتنوع في مجالات مختلفة حيث تشمل كتبا أكاديمية محكمة ، وإدارة أعمال ، والقانون، وعلم الاجتماع، والشريعة، والفلسفة، والتاريخ، وغيرها من المجالات ، مؤكدة حرص الدار على المشاركة في المحافل الثقافية العربية المهمة، حيث تقدم إصداراتها في حقول علمية وأكاديمية ومعرفية عديدة.
من جهته ، أوضح السيد أيمن عبدالصمد من دار جامعة حمد بن خليفة للنشر في تصريح مماثل لـ /قنا / أن الدار تقدم العديد من الإصدارات، حيث تشارك للمرة الرابعة في معرض الرياض الدولي للكتاب بأكثر من 604 عناوين، منها الأكاديمي، ومنها الخاص بنمط الحياة والصحة، إضافة إلى كتب الخيال العلمي، وكتب الأطفال والشباب ، مشيرا إلى أن أعمال الدار تتسم بالتنوع مع التزامها بأعلى مستويات الجودة وتقديم مجموعة كبيرة من الأنواع مثل التنمية الشخصية والروايات والأعمال الإبداعية المترجمة والإسهامات البحثية المهمة لرواد البحث العلمي في المنطقة.
وقال إن الدار تحرص على مواصلة دعم المواهب القطرية والعربية، وتولي مزيدا من الاهتمام للأدب والسرد العربي، وتهتم بالمشاركة في معارض الكتب بمختلف أنحاء العالم.
هذا ويثري البرنامج الثقافي للمعرض زواره بأكثر من 200 فعالية، منها: ندوات حوارية، وأمسيات شعرية يحييها نخبة من شعراء الفصحى والنبطي، وورش عمل في شتى ميادين المعرفة، إلى جانب الرواة، وفعاليات متنوعة لتثقيف الطفل، إضافة إلى عروض مسرحية ، إلى جانب فعالية حديث الكتاب التي تستضيف نخبة من المفكرين والمؤلفين المؤثرين، في فعاليات تعكس جميع عناصر الثقافة ومكوناتها.
ويعتبر المعرض نافذة ثقافية تجمع صناع الأدب والنشر والترجمة من المؤسسات والشركات مع القراء والمهتمين، وتتضمن عددا من الفعاليات الثقافية النوعية والمنصات الحوارية والمحاضرات التفاعلية وورش العمل التي تغطي مجالات الفن والقراءة والكتابة والنشر وصناعة الكتاب والترجمة.
تجدر الإشارة إلى أن معرض الرياض الدولي للكتاب 2024، سيستمر حتى 5 أكتوبر المقبل، في حرم جامعة الملك سعود بالرياض، بمشاركة أكثر من 2000 دار نشر ووكالة محلية وعربية وعالمية، من أكثر من 30 دولة تتوزع على امتداد 800 جناح.
 

Advertisements

أخبار متعلقة :