مركز قطر الدولي للتحكيم يوقع اتفاقية تعاون مع نظيره الصيني

الدوحة - سيف الحموري - شارك مركز قطر الدولي للتوفيق والتحكيم بغرفة قطر، في قمة التحكيم الصينية 2024، التي عقدت ضمن فعاليات أسبوع التحكيم الصيني خلال الفترة من 23-29 سبتمبر الحالي في العاصمة الصينية /بكين/.

Advertisements

وترأس وفد المركز سعادة الدكتور الشيخ ثاني بن علي آل ثاني عضو مجلس الإدارة للعلاقات الدولية، كما شارك الوفد في قمة مصغرة لمؤسسات التحكيم في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لبحث فرص التعاون مع الجانب الصيني في مجال التحكيم.

وعلى هامش فعاليات القمة، وقع المركز اتفاقية تعاون مع مركز التحكيم الاقتصادي والتجاري الدولي الصيني (CIETAC)، لتعزيز التعاون بين الجانبين في مجال التحكيم، وفي سياق جهود المركز لتعزيز علاقاته الدولية مع أبرز مراكز التحكيم المرموقة على المستوى الدولي.

وقع الاتفاقية من الجانب القطري سعادة الدكتور الشيخ ثاني بن علي آل ثاني، ومن الجانب الصيني السيد وانج تشينغ جيه نائب رئيس لجنة التحكيم الصينية وأمين عام مركز التحكيم الاقتصادي والتجاري الدولي الصيني (CIETAC).

وقال سعادة الدكتور الشيخ ثاني بن علي، إن توقيع الاتفاقية بين الجانبين سيسهم في تعزيز التواصل والتعاون بينهما في مجالات التدريب المشترك، وإدارة إجراءات التحكيم المؤسسي، وتقديم أفضل خدمات التحكيم والوساطة المؤسسية للمستثمرين القطريين والصينيين.

كما ناقش المركز توقيع اتفاقيات تعاون مع عدد من مراكز التحكيم العربية والأجنبية، وذلك في إطار سعي المركز لتعزيز التعاون وتبادل الخبرات والمعرفة مع كافة مراكز التحكيم حول العالم، ومنها مركز التحكيم في /إستكهولم/ والمركز الكوري الجنوبي.

وتحدث وفد مركز قطر للتحكيم في عدد من الفعاليات الأخرى، التي عقدت تحت مظلة قمة التحكيم الصينية، وذلك بهدف التعريف بتطور التحكيم في قطر، والدور والأنشطة التي يقوم بها المركز في مجتمع الأعمال القطري.

وخلال مشاركة الوفد في قمة التحكيم في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، تحدث سعادة الدكتور الشيخ ثاني بن علي آل ثاني عن أهمية التحكيم في قطر كوسيلة من الوسائل البديلة لحل المنازعات التجارية، مؤكدا على الدور الحيوي الذي يقوم به المركز في مجتمع الأعمال القطري.

كما أعرب عن شكره للجنة التحكيم الاقتصادي والتجاري الدولي الصينية، وتطلعه لأن تسهم مذكرة التعاون في تعزيز التعاون المشترك بين الجانبين، من خلال تبادل الخبرات والمعرفة والتعاون في تنظيم الفعاليات الخاصة بالتحكيم.

يشار إلى أن القمة ناقشت سبل تعزيز التواصل والتعاون في مجال التحكيم التجاري الدولي، وتعزيز التعاون في مجال تسوية المنازعات بين الصين ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وتعتبر قمة التحكيم الصيني التي عقدت تحت شعار "التحكيم الدولي يتجاوز العصور"، الحدث الأبرز في أسبوع التحكيم الصيني، حيث شارك في تنظيمها كل من لجنة التحكيم الاقتصادي والتجاري الدولي الصينية (CIETAC) ولجنة الأمم المتحدة للقانون التجاري الدولي (UNCITRAL)، والاتحاد الدولي لمؤسسات التحكيم التجاري (IFCAI)، ورابطة المحامين الصينيين (ACLA).

وشارك في القمة عدد كبير من خبراء التحكيم والقانون من جميع أنحاء العالم لتبادل وجهات النظر حول القضايا والتحديات المرتبطة بالتحكيم، واستكشاف الاتجاه المستقبلي للتحكيم الدولي، والعمل المشترك لتطويره

أخبار متعلقة :