التقى عدداً من قادة التكنولوجيا العالميين.. المناعي: التزام قطري بتعزيز التحول الرقمي والتنمية المستدامة

الدوحة - سيف الحموري - شاركت دولة قطر في الجلسة الوزارية رفيعة المستوى لمبادرة «الرقمنة من أجل التنمية المستدامة»، والتي أقيمت على هامش الدورة التاسعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة بهدف تعزيز التحول الرقمي وتحقيق أهداف التنمية المستدامة في المنطقة العربية من خلال الاستثمارات الاستراتيجية والشمول الرقمي. مثل دولة قطر في الجلسة سعادة السيد محمد بن علي المناعي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وأكد سعادته خلال كلمة ألقاها خلال الجلسة، التزام دولة قطر في بناء مستقبل أكثر شمولا واستدامة ومرونة.

Advertisements

وقال إنه بينما يتم من خلال الجلسة استكشاف دور التكنولوجيا الرقمية في دعم التنمية المستدامة في العالم العربي، فإن دولة قطر تبرز كدولة تدرك الإمكانات الكبيرة للتحول الرقمي في صياغة المستقبل.
كما أعلن عن شراكة استراتيجية جديدة بين شركة أريد وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي تهدف إلى تطوير سياسات رقمية تدعم التنمية المستدامة وتعزز البنية التحتية الرقمية العامة وتركز على تبادل المعرفة، وتطوير السياسات، وتشجيع الابتكار والشمول الرقمي.
وشدد سعادته على أهمية التعاون الجماعي العربي في تعزيز البنية التحتية الرقمية المتقدمة ودورها في دفع النمو الاقتصادي العربي، وتعزيز الاستدامة.
وأشار إلى أنه من خلال الاستثمار في البنية التحتية الرقمية والتقنيات الناشئة مثل الذكاء الاصطناعي والحوسبة الكمية، تتفتح آفاق جديدة للنمو الاقتصادي للمنطقة العربية، ويتم تحسين الخدمات العامة، ودعم الاستدامة في جميع أنحاء المنطقة.
ولفت إلى أن الأجندة الرقمية 2030 هي جزء من استراتيجية التنمية الوطنية الثالثة ورؤية قطر الوطنية 2030، وتشكل القوة المحركة لجهود الدولة في تحقيق الشمول الرقمي والاستدامة والابتكار.
وأكد على الدور المحوري لبرنامج «اتصالات أفضل» الذي ساهم في تمكين أكثر من 250 ألف عامل مهاجر من اكتساب المهارات الرقمية، ما يعكس التزام الدولة بسد الفجوة الرقمية وضمان استفادة كافة فئات المجتمع من ثمار التحول الرقمي.
وشدد سعادته على أهمية التعاون الدولي والعربي لدفع عجلة التحول الرقمي من أجل تحقيق التنمية المستدامة في المنطقة العربية، لبناء مستقبل أكثر شمولا ورخاء.

وفي سياق متصل أجرى سعادة وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مناقشات رئيسية مع قادة التكنولوجيا العالميين على هامش أعمال الدورة التاسعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة. وركزت الاجتماعات على تعزيز التعاون ودفع التحول الرقمي وبناء شراكات استراتيجية تتماشى مع أهداف رؤية قطر الوطنية 2030 والأجندة الرقمية 2030.
حيث التقى سعادة الوزير في اليوم الرابع لاجتماعات الجمعية العمومية مع السيد براد سميث، رئيس شركة مايكروسوفت العالمية، كما التقى سعادته أيضاً بالسيد محمد كاندي، الرئيس العالمي لشركة برايس ووتر هاوس كوبرز (PwC) الدولية، حيث جرى خلال اللقاء مناقشة فرص التعاون في مجالات تكامل الأنظمة والخدمات المهنية المتعلقة بالذكاء الاصطناعي والابتكار الرقمي.
كذلك التقى سعادة الوزير بالسيد أرفيند كريشنا، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة « آي بي إم» (IBM). وناقش الجانبان مواضيع حيوية شملت حلول الذكاء الاصطناعي، والحوسبة الكمية في القطاع الحكومي، والشمول الرقمي. هذا إضافة إلى استعراض تعزيز سُبل التعاون المحتملة.
كما التقى سعادة السيد محمد بن علي المناعي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أيضاً السيدة جولي سويت الرئيس والمدير التنفيذي لشركة أكسنتشر العالمية، وتطرق اللقاء إلى مناقشة آخر المستجدات في مشروع المصنع الرقمي التي تتولى شركة أكسنتشر تنفيذه من الناحية التقنية. كما وتطرق اللقاء إلى تنفيذ أفضل الحلول الرقمية ضمن المشروع وذلك لتحسين تجربة المستخدم وجودة الخدمات الحكومية المقدمة.
وفي لقاء آخر، اجتمع سعادة الوزير مع السيد جو أوكوزوغلو، الرئيس التنفيذي لشركة ديلويت. وتمحورت المناقشات حول تكامل الأنظمة والخدمات المهنية التي تركز على الذكاء الاصطناعي.
وتأتي هذه الاجتماعات في إطار سعي وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتعزيز الشراكات بين القطاعين العام والخاص في دفع عجلة الابتكار وتعزيز البنية التحتية الرقمية، وهي مكونات رئيسية في تحقيق أهداف التنمية الوطنية الموضحة في رؤية قطر الوطنية 2030 والأجندة الرقمية 2030. كما تعزز هذه المناقشات التزام الوزارة بتبني وتطوير الحلول التكنولوجية المتقدمة لتعزيز الاستدامة والابتكار والقدرة التنافسية العالمية عبر القطاعات.

أخبار متعلقة :