المقدم فهد السبيعي لـ «العرب»: خطة مُحدّثة لبرامج ومخرجات كلية الشرطة

الدوحة - سيف الحموري - كشف المقدم فهد سعيد السبيعي نائب رئيس أكاديمية الشرطة ومدير كلية الشرطة عن اصدار خطة محدثة لبرامج الكلية تركز على الجوانب التطبيقية، وقال في تصريحات لـ»العرب» إن الخطة جاءت مع ذكرى مرور عشر سنوات على تدشين كلية الشرطة حيث أجرينا تقييماً كاملاً لكافة البرامج والمخرجات بكل أنواعها. وأضاف أن الخطة المحدثة تم تطبيقها مع دخول الدفعة العاشرة إلى الكلية.

Advertisements

وحول الذكرى العاشرة لكلية الشرطة قال المقدم السبيعي إن الكلية أكملت عشر سنوات من الإنجازات، وتضمنت تخريج ست دفعات حتى الآن في كل دفعة ما بين مائة إلى مائة وخمسين طالبا، وتضم طلابا من دول شقيقة مثل فلسطين والأردن والعراق واليمن والكويت.
وأعرب عن فخره بدور الكلية في تخريج ضباط يعتمد عليهم ويؤدون واجباتهم في بلدانهم، والذين يعكسون الاستفادة والخبرات التي اكتسبوها في مرحلة دراستهم بالكلية من برامج اكاديمية وتعليمية، وأشار إلى حرص الكلية على إجراء تقييم لبرامجها التدريبية.
وحول سمعة الكلية قال المقدم السبيعي بفضل الله وتوجيهات القيادة والدعم الذي تحظى به من قبل سعادة وزير الداخلية اكتسبت الكلية سمعة كبيرة، وأصبحت صرحاً تعليمياً كبيراً يقصده طلاب العلوم الشرطية، مشيراً إلى زيادة طلبات الالتحاق بالكلية والذي يعكس مدى الثقة بها وببرامجها العلمية والتدريبية والأكاديمية.
وعن «ندوة المخدرات وتأثيرها في الامن المجتمعي» قال السبيعي إن الندوة تأتي في إطار التعاون مع جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، وأكد أهمية الندوة وتوقيت اقامتها في ظل تأثير المخدرات على المجتمعات، وأوضح أن الندوة تسلط الضوء على عدة جوانب مهمة، من خلال الخبراء التي تستضيفهم من الدول العربية الشقيقة والأجنبية الصديقة، حيث ستعقد عدة جلسات تسلط الضوء على كل ما يتعلق بالمخدرات وتأثيرها على المجتمعات. بالإضافة إلى مشاركة المؤسسات المدنية والتي ستقدم أوراق عمل علمية وتطرح توصيات مرتبطة بموضوع الندوة.
وحول دور كلية الشرطة في تأهيل الأفراد للتعامل مع قضايا المخدرات قال المقدم فهد السبيعي «إن أكاديمية الشرطة معنية بعقد برامج تدريبية وأكاديمية للوقاية من المخدرات، ويتم التركيز على ذلك في خطط الأكاديمية للدورات التدريبية التي تعقد لجميع فئات منتسبي الكلية من ضباط وصف ضباط وأفراد، بالتعاون مع إدارات الوزارة والمؤسسات الأخرى في الدولة، موضحا أن الأكاديمية تنظم نحو 48 دورة تدريبية سنوية وتشمل جميع الفئات من ضباط وصف ضباط وأفراد وكذلك الدورات الخاصة بالعنصر النسائي.
وتحمل كلية الشرطة رؤية أن تكون نبراسا في مجال العلوم القانونية والشرطية لمنتسبيها وأن تحقق الريادة في هذا المجال، وتتطلع لبث رسالتها في إعداد كوادر وأجيال شرطية تتمتع بالكفاءة العالية والمهنية الميدانية وفق أفضل المعايير العالمية لينعكس ذلك على الخدمة الشرطية التي تقدم للمواطنين والمقيمين على أرض الواقع وللمؤسسات الأمنية في الدولة.
وتقوم كلية الشرطة على تحقيق عدد من الأهداف ومن اهمها إعداد كادر من الضباط على درجة عالية من الكفاءة والمهنية. وإعداد البحوث والدراسات التي تخدم العملية الأمنية. وتقديم برامج أكاديمية طبقاً للمعايير الدولية تسهم في تحسين مستوى الأداء في جهاز الشرطة. وتقديم خدمة تعليمية متميزة من خلال اتباع الأساليب الحديثة في التدريس والربط بين النظري والتطبيقي. وتعميق المعرفة الشرطية والقانونية والحس الأمني لدى الطلاب للتعامل بوعي وإدراك مع المواقف الأمنية المختلفة. وإقامة علاقات تعاون مشترك بين كليات الشرطة والمراكز البحثية المتخصصة في نفس المجال. والمساهمة في خدمة المجتمع انطلاقاً من المسؤولية المجتمعية. وتوفير بيئة تعليمية تساعد في تأهيل وإعداد الضباط والاستفادة من جميع الإمكانيات المتاحة بالكلية. وترسيخ القيم الإسلامية والعربية والقطرية الأصيلة لدى الطلاب بما يحقق النجاح في تنفيذ مهام جهاز الشرطة.

أخبار متعلقة :