«الرعاية» تنظم ورشة أبحاث لمرض السكري مع «هارفارد»

الدوحة - سيف الحموري - نظمت إدارة تدريب وتطوير القوى العاملة بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية ورشة عمل للمرة الأولى في دولة قطر، بالتعاون مع مركز جوسلين للسكري التابع لكلية الطب جامعة هارفارد الأمريكية، حيث يعد المركز الأكبر لأبحاث مرض السكري في العالم، ومقدما للرعاية الطبية لمرض السكري، وموفرا للتثقيف والتعليم حول مرض السكرى، ويعتبر مركزا فريدا من نوعه من خلال تركيزه الوحيد على مرض السكري من بين المؤسسات التابعة لكلية الطب في هذه الجامعة.
كما يمتلك مركز جوسلين للسكرى أكبر فريق في العالم من الأطباء المعتمدين الذين يعالجون مرض السكري ومضاعفاته، بالإضافة إلى أكبر فريق من معلمي مرض السكري المعتمدين في العالم.
ويدعم مركز جوسلين للسكرى أيضًا أكبر فريق بحثي حول مرض السكري في العالم مع أكثر من 40 باحثًا من أعضاء هيئة التدريس وأكثر من 300 باحث.
وقد افتتحت الورشة الأستاذة ليلى الجسمي، المدير التنفيذي لإدارة تدريب وتطوير القوى العاملة بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية بحضور أكثر من 360 مشاركا بين طبيب اسرة وممارس عام وصيادلة وممارسين للرعاية الصحية الداعمة من مؤسسة الرعاية الصحية الأولية، ومؤسسة حمد الطبية، والهلال الأحمر القطري، وعيادتي الجيش والشرطة، بجانب عدد من الحضور من القطاع الخاص، وحضر أيضا عدد من كبار الشخصيات الفاعلة في المجال الطبي كضيوف شرف من مؤسسة حمد الطبية، والجمعية القطرية لمرض السكرى، والهلال الأحمر القطري.
ورحبت الأستاذة ليلى في كلمتها بالمحاضرين من مركز جوسلين والمحاضر من كلية طب وايل كورنيل قطر، والمحاضر من مؤسسة حمد الطبية ومدير الورشة النقاشية والحضور من مختلف الجهات، مؤكدة ان مرض السكري يعد تحديًا عالميًا متزايدًا للرعاية الصحية بعد ان قدر الاتحاد الدولي للسكري (IDF) أن 537 مليون شخص بين (20-79 عامًا) يعيشون مع مرض السكري عام 2021، ومن المتوقع أن يرتفع هذا العدد إلى 643 مليونًا بحلول عام 2030 و783 مليونًا بحلول عام 2045. كما أن مرض السكري يمثل تحديًا صحيًا رئيسيًا تواجهه دولة قطر.
 ولمعالجة هذه المشكلة الخطيرة المتزايدة تم تطوير استراتيجية قطر الوطنية للسكري (QNDS)، وأحد التعهدات الرئيسية لإستراتيجية قطر الوطنية للسكري (QNDS) هو «بناء والحفاظ على قوة عاملة قوية لتقديم النموذج المستقبلي لرعاية مرضى السكري حيث يتمتع كل متخصص في الرعاية الصحية بفهم قوي لمرض السكري والخيارات المتوفرة لعلاجه».
وأضافت ان تنظيم مثل هذه الأنشطة التعليمية مثل هذه الفعاليات والورش التدريبية والتثقيفية وبتطبيق أسلوب التعليم المتداخل متعدد التخصصات يدعم رؤيتنا لتطوير قوى عاملة ماهرة ومتحمسة للغاية في مجال الرعاية الصحية - بما في ذلك الالتزامات الاستراتيجية لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية تجاه رؤية قطر الوطنية 2030، وتطوير متخصصي الرعاية الصحية لدينا لقيادة تحسين وتعزيز الخدمات الصحية، وتوفير السلامة لجميع مرضانا في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية ودولة قطر.

Advertisements

أخبار متعلقة :