الهلال الأحمر القطري ينقذ مريضاً فلسطينياً من الشلل

الدوحة - سيف الحموري - تمكن د. محمد قنديل، استشاري الهلال الأحمر القطري لطب الطوارئ في قطاع غزة، من إنقاذ حياة مريض كان مهدداً بالشلل، بعد إجراء عملية جراحية لتبديل بلازما الدم (Plasma Exchange) على مدار 5 أيام متواصلة، ليضع بذلك حداً لمعاناة المريض التي امتدت لأكثر من عام.
يقول د. قنديل: «تعامل الطاقم الطبي في مجمع ناصر الطبي مع حالة صعبة لمريض كان يعاني من ضعف في الأطراف السفلية ناتج عن التهاب النخاع المستعرض، وتم إجراء عملية تغيير بلازما الدم. وخلال أيام، شعر المريض بتحسن ملحوظ، وبدأ في المشي بمفرده». وأشار إلى أن تقنية إجراء فصل وتغيير بلازما الدم كانت من الإجراءات الطبية التي تحتاج إلى التحويل للعلاج خارج قطاع غزة بسبب عدم توافر الأجهزة اللازمة، مما كان يشكل عبئاً إضافياً على المرضى.
وعن مدى الاستفادة من هذه التقنية المستحدثة، أوضح أنه بدأ تقديمها في مجمع ناصر الطبي قبل شهرين، واستفاد منها 3 مرضى خلال تلك الفترة، حيث تفيد في علاج مرضى الدم والمناعة والاعتلالات العصبية الحادة، وكذلك مرضى ما بعد زراعة الكلى.
واستطرد قائلاً: «أثناء دراستي للتخصص في دولة قطر ضمن المنحة المقدمة من الهلال الأحمر القطري، استفدت من الخبرات الطبية المتوافرة في مؤسسة حمد الطبية حول كيفية إجراء عملية تغيير بلازما الدم. وبصراحة فإن النتائج التي يحققها هذا التدخل تساهم في تخفيف معاناة المرضى، إضافةً إلى أنه يعطي الأطباء في المستشفيات خيارات التدخل مع المرضى بشكل سريع».
من الجدير بالذكر أن هذا التدخل الطبي يندرج ضمن مشروع «عمليات جراحية تخصصية للمرضى الفقراء بغزة»، والذي يدعمه الهلال الأحمر القطري، ويتضمن التعاقد مع أكثر من 20 استشارياً وأخصائياً في عدد من التخصصات الطبية الهامة للعمل في مستشفيات قطاع غزة، ومن أبرز هذه التخصصات جراحة القلب والصدر، وجراحة المخ والأعصاب، وجراحة العظام، وأمراض الدم والأورام، بتكلفة إجمالية للمشروع قدرها 862,500 دولار أمريكي.

Advertisements

أخبار متعلقة :