بدء التسجيل للموسم إلكترونياً الأحد حتى 22 أكتوبر.. «الأوقاف»: حصة الدولة 4400 حاج

الدوحة - سيف الحموري - أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية فتح باب التسجيل لموسم حج 1446 هـجرية، اعتبارًا من الأحد المقبل، بدءًا من الساعة الثامنة صباحاً، وحتى 22 أكتوبر المقبل. وأوضح السيد علي بن سلطان المسيفري، مدير إدارة شؤون الحج والعمرة بالوزارة، خلال مؤتمر صحفي، عُقد أمس بمقر وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، أن فتح باب التسجيل للراغبين في أداء فريضة الحج جاء مبكرًا هذا العام؛ حتى يتسنى لحملات الحج إنهاء جميع تعاقداتها بوقت مبكر؛ بهدف تقديم خدمات أفضل لحجاج دولة قطر، وبعد نجاح فكرة التسجيل المبكر الموسم الماضي وأثرها الإيجابي.
وأضاف المسيفري أن وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية كانت أعلنت نهاية يونيو الماضي عن بدء الاستعدادات لموسم الحج المقبل؛ لضمان تقديم خدمات متميزة تليق بضيوف الرحمن، حيث جرى توزيع حصص الدول من الحجاج، وكذلك توزيع مخطط زمني يتضمن مواعيد الانتهاء من جميع التعاقدات السكنية والإعاشة والنقل والمسار والتصاريح، فضلا عن تحديد المخطط الزمني لتاريخ بدء فتح المسار الإلكتروني السعودي، وموعد بدء إدخال أسماء الحملات المعتمدة، وبداية التعاقدات.
وذكر مدير إدارة شؤون الحج والعمرة بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، أن التسجيل سيكون عبر الموقع الإلكتروني (hajj.gov.qa)، مشيراً إلى أن الفرز الإلكتروني سيبدأ بعد الانتهاء مباشرة من مرحلة التسجيل للحج، وسيتم إرسال الموافقات للمتقدمين خلال شهر نوفمبر المقبل.

Advertisements

 شروط وضوابط
وأشار المسيفري إلى أن حصة دولة قطر من الحجاج لهذا العام بلغت (4400) حاج، حيث يشترط بالنسبة للحجاج القطريين، ألا يقل عمر من يرغب في التسجيل للحج عن 18 سنة، ويسمح له بتسجيل 3 مرافقين معه، أما للخليجيين والمقيمين فيشترط ألا يقل عمر الراغب في التسجيل عن 45 سنة، ويسمح لهم بتسجيل مرافق واحد، وألا تقل مدة الإقامة بالدولة عن 15 سنة، منوها إلى أهمية تسجيل المرافقين، إن وجدوا، في نفس الطلب الرئيسي، تفادياً لأي إشكاليات قد تحدث بعد ذلك.

آلية التسجيل
حول آلية التسجيل عبر الموقع الإلكتروني، أكد مدير إدارة شؤون الحج والعمرة حرص الوزارة على تسهيل إجراءات التسجيل وبيانها بشكل مفصّل ويسير، من خلال إعداد مقطع فيديو مبسط لشرح طريقة التسجيل والخطوات التي يتبعها مقدم الطلب، وسيتم نشر المقطع في حسابات الوزارة على منصات التواصل الاجتماعي.
ولفت المسيفري إلى أن عدد حملات الحج المرخصة والمعتمدة حالياً تبلغ 27 مكتباً، داعياً الجمهور للتواصل مع إدارة شؤون الحج والعمرة في حال وجود استفسارات أو شكاوى عبر الخط الساخن (132) وذلك خلال أوقات العمل الرسمية.

استفادة كبيرة
وأوضح أن التسجيل المبكر حقق استفادة كبيرة، بحيث إن الحاج يعرف بوقت كاف أنه تم اختياره، ويتمكن من ترتيب أموره، إضافة إلى الحصول على أفضل الأسعار في المملكة العربية السعودية بالنسبة لأصحاب الحملات، سواء الأسعار المتعلقة بالفنادق أو النقل.
وأشار إلى أن وزارة الأوقاف لا تتدخل في تحديد الأسعار، ولكن تخضع للعرض والطلب في السوق بالنسبة للحملات الرسمية.
 
تنسيق مع حملات الحج
ونوه إلى أن عملية الفرز الكترونية، وتكون على مرة واحدة، ولكن مع اعتذار بعض الأشخاص ممن حصلوا على الموافقة، فيتم اختيار أشخاص بدلاً منهم من قائمة الانتظار، الأمر الذي يتطلب صدور الموافقات على مرتين أو ثلاث مرات، على حسب اعتذارات الأشخاص الواردة موافقات لهم، وأن نسبة من اعتذروا العام الماضي لم تتجاوز 25 %.
وأوضح أن سقف كل حملة من الحملات المعتمدة فيما يتعلق بعدد الحجاج يُحدد على حسب الإمكانيات نفسها، وأن الأمر متروك للحاج في اختيار الحملة التي يرغب في الانضمام لها.
وأكد أن أعداد المسجلين تكون كبيرة، وأن العام الماضي شهد تسجيل أكثر من 20 ألف مسجل، من القطريين وغير القطريين، وأن المواطنين مثلوا النسبة الأعلى بقرابة 12 ألف مسجل قطري، وبناءً على ذلك تم تحديد الاشتراطات لموسم الحج 1446.
وأشاد بالتنسيق الكبير بين حملات الحج وإدارة الحج والعمرة بوزارة الأوقاف، وأن هناك اجتماعات مستمرة مع الحملات، لوضع أفضل الخدمات التي تقدم لحجاج الدولة، وأن الحملات تسعى لتقديم أفضل الخدمات لراحة الحجاج.

أكثر الأخطاء تكراراً
ونوه إلى أن باقات الحج تقدم في المشاعر، بالاتفاق مع شركة الطواف والحملات، وحتى الآن لم يتم الاتفاق على الباقة النهائية للخدمات التي ستوفر للحجاج في الموسم القادم.
وأشار إلى أن الأسعار يتحكم فيها العرض والطلب، وأن الأسعار العام الماضي بدأت من 26 ألف ريال تقريباً، وأن ما يحدد السعر هو الخدمات المقدمة من أصحاب الحملات، وما يطلبه الحاج من الحملة. وعن أبرز الأخطاء التي تقع خلال عملية التسجيل، أكد المسيفري أن الخطأ المتكرر هو عدم إضافة المرافق في نفس الطلب، مضيفاً: على سبيل المثال، يقدم الشخص طلباً لنفسه ولا يضيف زوجته، ثم يقدم طلبا منفصلا للزوجة، وقد تأتي الموافقة للزوجة ولا تأتي له، فيحب عدم الخروج من النظام إلا بعد إضافة المرافقين. ونوه إلى إمكانية التعديل على الطلب المقدم خلال الشهر المخصص للتسجيل، بحذف شخص واضافة آخر على سبيل المثال.

أخبار متعلقة :