«ما في شواغر».. ما الحل لأزمة النقل والتسجيل بالمدارس الحكومية؟

الدوحة - سيف الحموري - أيام عصيبة يعيشها الكثير من أولياء الأمور هذه الأيام بسبب أزمة التسجيل والنقل في المدارس الحكومية بالدولة التي فتحت أبوابها للمرة الثانية هذا العام، تزامنا مع بداية العام الأكاديمي الجديد منذ 26أغسطس وتستمر حتى 30 سبتمبر الحالي.
ليست هذه الأزمة وليدة العام الحالي ولكنها متكررة بشكل سنوي قبل ومع انطلاق العام الأكاديمي، إلا أن الشكاوى تزايدت بشكل كبير من أولياء الأمور هذه الأيام بعدما ضاقت كل السبل أمام كثير منهم وتحول تسجيل أبنائهم في مدارس ضمن نطاقهم الجغرافي شغلهم الشاغل خلال الأسبوع الحالي ومعضلة تحتاج إلى حل سحري حتى لا يظلوا يعيشونها على مدار العام الأكاديمي مع مدرسة بعيدة ولا يوجد بها وسائل نقل لأبنائهم.
«العرب» رصدت الوضع داخل المبنى القديم لوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي الذي أصبح بشكل يومي متكدسا بأولياء الأمور منذ الساعة الخامسة صباحا حتى انتهاء الدوام في الساعة الثانية ظهرا، ورغم أن الدوام الرسمي في المقر القديم يبدأ في الساعة السابعة إلا أن أولياء الأمور ينتظرون أمام المبنى بالطابور منذ اللحظات الأولى لطلوع النهار لاقتناص رقم يسمح لهم بالدخول إلى قاعة التسجيل التي قد يخرج منها منتشيا بحل مشكلته وإيجاد مدرسة ضمن نطاقه الجغرافي أو يخرج منها مهموما بتسجيلها فيما تسميه الوزارة «المدرسة البديلة» التي لا يوجد بها أتوبيس لنقل الطالب من وإلى المدرسة.
وقال أحد أفراد أمن القاعة لـ»العرب»، إن أي ولي أمر يرغب في الحصول على رقم للدخول إلى قاعة التسجيل بالمدارس الحكومية يجب أن يأتي من الساعة الخامسة فجرا لأن العدد المسموح باستقباله يوميا في القاعة 250 شخصا من المواطنين و250 شخصا من المقيمين، موضحا أنه مع بداية الدوام في الساعة السابعة صباحا تنفد جميع الأرقام ولا يسمح بأي استثناءات، الأمر الذي يجعل صالة المبنى يتكدس بها أعداد كبيرة من أولياء الأمور.
ورغم وجود عدد من الموظفين من إدارة التسجيل والنقل ومتطوعين في الصالة السفلية لمبنى الوزارة القديم لمساعدة أولياء الأمور إلا أن الإجابة الوحيدة التي ترسم علامات الاستفهام على وجوه أولياء الأمور هي «ما في شواغر في المدارس»، لتبدأ حالة من الضيق لدى البعض والتساؤلات إلى أين يذهبون إذا لم تحل وزارة التعليم مشكلتهم، حيث خرج الكثيرون من الوزارة دون معرفة الإجابة.

Advertisements

طالبة تسكن بالدفنة.. ومدرستها في الوجبة

قال ولي الأمر معتصم الحيدر، إنه موظف يعمل في جهة حكومية ويقيم في سكن تابع لجهة عمله في منطقة الدفنة وكانت ابنته بمدرسة ابتدائية ضمن النطاق الجغرافي.
وأضاف الحيدر أنه بعد نجاح ابنته في نظام التسارع وانتقالها إلى المرحلة الإعدادية تم تسجيلها في مدرسة بمنطقة الوجبة التي تبعد مسافة كبيرة عن مكان الإقامة، موضحا أنه من الصعب تغيير محل السكن لأنه سكن حكومي ومن الصعب نقل ابنته يوميا بسيارته من الدفنة إلى الوجبة.
وتابع قائلا «جئت إلى الوزارة قبل يومين ولم استطع الدخول إلى الموظفين بسبب نفاد الأرقام وطلبوا مني المجئ مجددا قبل بداية الدوام الساعة السابعة، وعندما وصلت حصلت على رقم 160 بعد الوقوف في طابور خارج المبنى، والآن خرجت الساعة الواحدة ولم تحل المشكلة وطلبوا من متابعة موقع الوزارة أولا بأول حتى توفير شواغر في مدرسة بالنطاق الجغرافي للسكن».
وأضاف أن جميع الطلاب بدأوا الدوام المدرسي هذا الأسبوع، وحاليا لا تتوافر إمكانية لتوصيل البنت إلى مدرستها الجديدة في منطقة الوجبة، متسائلا من يحل مشكلته.

ولي أمر ينقل سكنه للوكرة.. والمدرسة المتوفرة بمدينة خليفة

قال المواطن محمد العبيدلي، إنه بعد نقل سكنه إلى منطقة الوكرة قبل شهر قدم على طلب عبر بوابة «معارف» بموقع وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي لنقل ابنته من مدرسة ابتدائية في منطقة مريخ بالريان إلى مدرسة ابتدائية في الوكرة إلا أنه لم يجد شواغر في المدارس القريبة.
وأضاف محمد أنه يأتي إلى مقر الوزارة من أسبوعين بحثا عن حل لمشكلته إلا أن الموظفين بإدارة التسجيل والنقل يردون بأنه لا تتوفر شواغر في مناطق قريبة، مبينا أن موظف التسجيل قال إن المدرسة البديلة خارج النطاق الجغرافي المتوفرة هي مدرسة ابتدائية في مدينة خليفة.
وأضاف أن ابنته لم تذهب إلى المدرسة خلال الأسبوع الأول لأنه لم يسجلها حتى الآن في مدرسة جديدة ولصعوبة إيصال إلى المدرسة في مدينة خليفة لبعد المسافة، وعدم القدرة على توفير سائق خاص لنقلها يوميا.
أشار إلى أنه طلب من مسؤول بإدارة القبول ضرورة توفير باصات للوكرة بهذه المدرسة أبلغه بأن الأمر متعلق بالتنسيق مع إدارة المدرسة التي أكدت أن الباصات لن تصل إلى الوكرة.

طالب ثانوي يقيم بأم قرن.. ويسجل بمدرسته في الخور

قال المواطن محمد أحمد، إنه جاء إلى وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي بسبب تسجيل شقيقه في مدرسة بمدينة الخور رغم أنه يسكن في أم قرن التي تبعد مسافة كبيرة عن مسكنه الحالي.
وأضاف أن شقيقه كان في مدرسة ثانوية بمنطقة أم صلال لأنه يسكن في نفس المنطقة، ولكن بعد نقل محل السكن إلى منطقة أم قرن هذا العام، حاول النقل إلى مدرسة في بلدية الظعاين التي تقع فيها أم قرن إلا أن المدارس التي يوجد بها شواغر في نفس الصف الدراسي متوفرة فقط في مدارس بالخور.
وأوضح أن شقيقه حاليا في الصف الثالث الثانوي التي سيحدد فيه مستقبله الجامعي ويحتاج إلى أن يكون قريبا من المنزل، بالإضافة إلى أن المدرسة المتاحة في مدينة الخور لا يوجد بها باص لتوصيل الطلاب إلى منطقة أم قرن، موضحا أنه جاء للوزارة في المبنى القديم ولكن لم يجد حلا لمشكلته وطالبوه بالانتظار حتى يتاح شاغر في المدرسة القريبة ويقوم بالتقديم عليه عبر بوابة «معارف».

إلغاء طلب تسجيل طالبة بسبب نقص الأوراق!

قالت سناء عبدالحميد معلمة في مدرسة ثانوية، إنها سجلت ابنتها في مدرسة اعدادية ضمن النطاق الجغرافي عن طريق بوابة «معارف» بوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي وتم قبول الطلب لمراجعة الأوراق، وفي اليوم التالي ذهبت للمدرسة لمتابعة الطلب، وأبلغتها موظفة القبول أن بعض الأوراق التي تم إدخالها على موقع الوزارة ناقصة ورفضت الانتظار لاستكمال الأوراق في اليوم التالي.
وأضافت أن الموظفة طالبتها بإلغاء الطلب وتقديم طلب جديد بالأوراق كاملة لكنها تفاجأت عند تقديم الطلب الجديد بعدم وجود شواغر في المدرسة التي رفضت قبول الأوراق الناقصة بحجة أن الطلب لم يعد موجودا على نظام القبول الإلكتروني.
وأوضحت أن المدارس المتاحة حاليا على موقع الوزارة بعيدة عن النطاق الجغرافي ولا يوجد بها أتوبيسات للنقل، مما ستضطر مجبرة لنقل ابنتها يوميا وهو أمر صعب وستسبب لها تأخيرا عن مواعيد الدوام، بالإضافة إلى أن لديها ابنا من ذوي الاحتياجات الخاصة.
وتابعت أنها قابلت المسؤولين في إدارة التسجيل والنقل إلا أن الإجابة أنه لا يوجد غير التقديم على موقع الوزارة حتى تتوفر شواغر بالمدارس القريبة أو القدوم يوم الأحد القادم والحصول على رقم لمقابلة الموظفين لتوفير مدرسة بديلة لا يوجد بها أيضا وسائل نقل للطلاب لمنطقة السكن.

مطالب بإلغاء تسجيل الطلاب وفقا للنظام الجغرافي

اشتكى مواطنون ومقيمون عبر منصة «إكس» من نقص الشواغر لتسجيل الطلاب في المدارس الحكومية وفقا للنظام الجغرافي لسكن الطلاب، مطالبين بضرورة إلغاء التسجيل بتلك الطريقة أو إيجاد حلول لمشكلة عدم توفر مقاعد بالمدارس.
وقال حمد الكواري، موجها حديثه إلى وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي: «إعادة التسجيل والنقل إلى المدارس كما كان في السابق أفضل من حصره في مبنى الوزارة»، معتبرا أن ذلك «سيمنع تكدس أولياء الأمور للمراجعة، وتأخر الطلبة عن الانتظام في الدراسة».
وقال عبدالله العبيدي إن أولياء الأمور يعانون من مشكلات في التسجيل بالمدارس الحكومية أولها عدم توفر مواصلات لنقل الطلاب خارج المنطقة الجغرافية لذلك يجب توسع المناطق للتخفيف من معاناة أولياء الأمور وأنه يجب زيادة عدد الباصات، وأنه يجب النظر في عدم توفر شواغر خلال النقل الإلكتروني.
وناشد الأحمد وزيرة التربية والتعليم بأنه يرغب في نقل ابنته من مدرسة رابعة العدوية الثانوية للبنات إلى مدرسة الخور الثانوية للبنات، مؤكدا أنه منذ فتح التسجيل وحتى الآن لا يوجد شاغر بها وابنته لم تذهب للمدرسة خلال الأسبوع الأول من الدراسة.
وعلق عبدالرحمن بن سعود قائلا «نقل الطلاب والتسجيل لابد أن يكون إلكترونياً أو إعطاء المدارس الصلاحية بذلك، مسألة الاستقبال لمدة يومين وضياع أيام دراسية على الطلبة أمر غير مقبول لابد من حل دائم ومناسب لهذه المشكلة المستمرة منذ أيام، لا يمكن السماح لبعض الإجراءات البيروقراطية وبعض التصرفات الفردية أن تعكر صفو الإستراتيجية الجديدة».
وكتبت فاطمة الشهراني على حساب وزارة التعليم بمنصة «إكس»: «ما لقيت مكان لابنتي الثانويه الخور للبنات يقولون روحي روضة الحمام عسى ماشر».
واعتبر آخر أن «من أسباب غياب الطالب أنه في مدرسة بعيدة عن بيته والمدرسة اللي هو تبعها ما فيها شاغر مسجلين العايله والجيران والأصدقاء فيها».

مستندات القبول في المدارس الحكومية

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي عن مواعيد التسجيل للطلبة المستجدين بالمدارس الحكومية، ونقل الطلبة إلكترونيًا بين المدارس الحكومية داخل نطاق الدوحة، للعام الدراسي القادم 2024 /‏2025م، وذلك من خلال بوابة «معارف» لخدمات الجمهور الإلكترونية، حيث أعيد فتح التسجيل والنقل الإلكتروني للطلبة مع بداية العام الدراسي الجديد لجميع الجنسيات من 26 أغسطس إلى 30 سبتمبر الحالي.
وحددت الوزارة مجموعة من المستندات بالنسبة لجميع الطلبة أبناء القطريات وأبناء مواطني دول مجلس التعاون والطلبة المقيمين من جميع الجنسيات، هي البطاقة الشخصية الأصلية المسجل بها الطالب (سارية المفعول، وصورة عنها، جواز السفر الأصلي المسجل به الطالب، وصورة عنه، شهادة الميلاد الأصلية وصورة عنها، الرقم الشخصي الخاص بوزارة الداخلية، عدد 2 صورة شخصية حديثة، شهادة من المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء (كهرماء)، أو فاتورة الكهرباء أو عقد الإيجار موثق موضحا فيها رقم الكهرباء لسكن ولي الأمر، شهادة التقييم الصحي النهائي لدخول المدرسة والملف الصحي من المراكز الصحية، شهادة نجاح نهاية العام الدراسي الأصلية التقرير النهائي الأصلي /‏ معادلة الشهادة الدراسية بالنسبة للقادمين خارج دولة قطر تسلم لإدارة المدرسة مع بداية العام الدراسي 2025/‏2024 م.
وأوضحت الوزارة أنه بالإضافة لهذه الوثائق يتم توفير الوثائق التالية للطلبة المقيمين جميع الجنسيات، هي إقامة سارية المفعول عند تاريخ التسجيل، وصورة عنها لجميع الطلبة المقيمين، نسخة من الوثيقة القطرية لأبناء حاملي الوثائق القطرية، وبطاقة تصريح الإقامة المؤقتة الصادرة من وزارة الداخلية بدولة قطر لحاملي هذه البطاقة (سارية المفعول وصورة عنها، وتسجيل الجنسية من سكان قطر، وبطاقة تصريح الإقامة الدائمة الصادرة من وزارة الداخلية بدولة قطر لحاملي هذه البطاقة (سارية المفعول وصورة عنها، والتسجيل بمرحلة التعليم الأساسي بشرط أن يكون تاريخ الإصدار في العام السابق لسنة التسجيل، شهادة تثبت جهة عمل ولي الأمر لغير القطريين) لجميع الجنسيات للطلاب والطالبات المستجدين وإعادة القيد، شريطة أن تكون: من ضمن جهات العمل المعتمدة والواردة بالنظام الوطني لمعلومات الطلبة (NSIS) للعام الدراسي 2024 /‏ 2025م، وجهة عمل ولي الأمر للطلبة أبناء المقيمين (الأب /‏ أو الأم فقط) ولا يتم اعتماد أي صلة قرابة أخرى كولي أمر الطالب، وحديثة وصادرة قبل شهر واحد من موعد التسجيل ما لم يذكر تاريخ انتهاء صلاحية الكتاب.
ويبين نظام التسجيل الإلكتروني الطاقة الاستيعابية لكل مدرسة وعدد الطلبة المسجلين بها وعدد الشواغر الموجودة فوريًا.
وبشأن خطوات  تقديم الطلب إلكترونيًا، أوضحت الوزارة، أولا إنشاء حساب جديد أو تسجيل الدخول في حسابك المعرّف سابقًا وذلك عبر الموقع الإلكتروني للوزارة، ثانيا تحديث بيانات ولي الأمر إن لم تكن محدثة سابقًا وإدخال البيانات المطلوبة، ثم الضغط على «تحديث»، ثالثا الضغط على «قم بالتسجيل المبكر لطالب جديد» وتعبئة نموذج الطلب، ثم الضغط على «التالي»، رابعا البحث عن المدارس حسب البيانات الجغرافية الخاصة بمسكنك، خامسا الضغط على «تأكيد الاختيار» لتسجيل الطالب في إحدى المدارس القريبة من مسكنك والتي يتوفر فيها شواغر، سادسا الضغط على «موافق» بعد التواصل مع المدرسة والتأكد من توفر المواصلات.

أخبار متعلقة :