إعلان أسماء زملاء برنامج الزمالة العالمي بنورثويسترن

الدوحة - سيف الحموري - أعلن معهد الدراسات المتقدمة في الجنوب العالمي بجامعة نورثويسترن في قطر (#IAS_NUQ) عن انضمام أربعة علماء لبرنامج الزمالة العالمية لعام 2024-2025، حيث ستقيم راتنامالا فانامامالاي في جامعة نورثويسترن قطر في خريف 2024، بينما سينضم ساجنيك دوتا، وتشيكيزي أوزويجبونام، وباتريك مورفي في ربيع 2025.
سيعمل هؤلاء العلماء على تطوير أبحاثهم وإثراء البيئة الفكرية في جامعة نورثويسترن قطر من خلال المشاركة في مجموعات الكتابة، وتقديم ندوات بحثية لمجتمع الجامعة، وتقديم التوجيه لزملاء المعهد الجامعيين العالميين.
وفي معرض تعليقة على الإعلان، قال مروان الكريدي، عميد جامعة نورثويسترن قطر ومديرها التنفيذي: «يقدم زملاء برنامج 2024-2025 العالميين ثروة من الخبرات لتعزيز التميز البحثي في جامعة نورثويسترن قطر. إن عملهم، الذي يمتد عبر مجالات بالغة الأهمية من وسائل الإعلام الأصلية إلى الحقوق الرقمية والاتصالات البيئية، يتماشى تماما مع مهمة المعهد الهادفة لتعزيز البحث متعدد التخصصات الذي يتناول التحديات العالمية. كما إن مساهمات هؤلاء العلماء المتميزين ستلهم وتثري تعاون الطلبة والأساتذة في مختلف التخصصات».
يشار إلى أن فانامامالاي، هي أستاذة ورئيسة قسم دراسات الاتصالات في جامعة ميزورام بالهند. وهي حاصلة على درجة الدكتوراه من جامعة مانونمانيام سوندارانار في تاميل نادو، وكانت زميلة زائرة في جامعة كورنيل. تشمل اهتماماتها البحثية الطبقات والاتصالات، والإعلام والأقليات، والعرق، والفضاء الحضري، والإعلام والسكان الأصليين.
ستعمل فانامامالاي في معهد الدراسات المتقدمة في الجنوب العالمي على مخطوطة كتاب عن هيمنة الدولة والدين والأصالة في التعددية الإعلامية، مع التركيز على تصوير ولاية ميزورام في وسائل الإعلام الوطنية الهندية وتأثير الدين على الممارسات الإعلامية في المنطقة.
ودوتا، هو أستاذ مشارك في جامعة OP جيندال العالمية وله اهتمامات بحثية في المناهج العالمية وما بعد الاستعمارية لمكافحة الإرهاب، واستعمار البيانات، وعدالة البيانات، والعلمانية، والنوع الاجتماعي، والمواطنة للأقليات. ويتمحور عمله على تقاطع النظرية السياسية، والأنثروبولوجيا القانونية، ونظرية ما بعد الاستعمار/ إنهاء الاستعمار، ودراسات النوع الاجتماعي.
مشروع دوتا هو استكشاف إثنوغرافي للمفاوضات اليومية بين المحامين ونشطاء الحقوق الرقمية، مع المراقبة الخوارزمية من قبل الدولة في دلهي، الهند. من خلال فحص التعاملات مع القانون، يهدف دوتا إلى فهم كيفية تشكيل الثقافات القانونية المحلية للوعي في حالات المراقبة. وكجزء من الزمالة، يخطط دوتا لاستكشاف التفاعل بين مختلف مقاييس النشاط القانوني وتعزيز البحوث العلمية حول المراقبة الخوارزمية ودراسات الخوارزميات النقدية خارج الفئات القانونية المجردة.
وأوزويجبونام، هو منسق برنامج الماجستير ونائب رئيس القسم في كلية الصحافة ودراسات الإعلام بجامعة رودس بجنوب إفريقيا، حيث يدرس دراسات الإعلام. تضمنت منشوراته، واسعة النطاق، التكنولوجيا الرقمية والشباب، والثقافة الشعبية، والاتصال السياسي والصحي، والمعلومات المضللة.
سيركز أوزويجبونام على مشروع كتاب لمبادرة «الشباب والمجتمع والرقمنة في جنوب إفريقيا» التي ترعاها مؤسسة ميلون. وبصفته الباحث الرئيسي في المشروع، سيرسم خريطة لعملية فرز وتنظيف وتخطيط تحليل الفئات المتنوعة من البيانات التي جُمعت لهذا المشروع. كما سيعمل على الفصل الأول في معهد الدراسات المتقدمة في الجنوب العالمي.
أما مورفي، فهو أستاذ الدراسات الإعلامية والإنتاج في جامعة تمبل. تشمل اهتماماته البحثية الاتصالات العالمية، والاتصالات البيئية، والاتصالات الإنمائية، والأساليب الإثنوغرافية، ووسائل الإعلام والنظرية الثقافية في أمريكا اللاتينية. وهو مؤلف كتاب المشاع الإعلامي: العولمة والخطابات البيئية، كما شارك في تحرير عدة مجلدات.
سيعمل مورفي، في معهد الدراسات العليا بجامعة نورثويسترن قطر، على فصل كتاب حول مرحلة ما بعد التنمية، والنمو السلبي، وغيرها من الخطابات الاستعمارية المتعلقة بالحفاظ على البيئة. هذا الفصل هو جزء من مشروع كتاب أكبر بعنوان «التواصل والتنمية والبيئة»، والذي يتتبع مكانة البيئة في مجال التواصل من أجل التنمية والتغيير الاجتماعي (CDSC).
بدوره، قال كلوفيس بيرجير، مساعد مدير الأبحاث في معهد الدراسات المتقدمة في جامعة نورثويسترن قطر: «تعد استضافة زمالة جديدة من معهد الدراسات المتقدمة في جامعة نورثويسترن قطر جزءًا مثيرًا من العمل في المعهد. يحدونا فخر كبير بدفعة العام الجاري التي تمتد مشاريعها البحثية إلى آسيا وإفريقيا وأمريكا اللاتينية وتضم مشاريع حول وسائل الإعلام الأصلية والشباب والحقوق الرقمية والاتصال البيئي. يشكل زملاء معهد الدراسات المتقدمة في جامعة نورثويسترن قطر جزءًا أساسيًا من الأبحاث في المعهد، ويسعدنا أن نرحب براتنامالا وساجنيك وتشيكيزي وباتريك في جامعة نورثويسترن قطر هذا العام الدراسي».
يعد برنامج الزمالة العالمي في معهد الدراسات المتقدمة في الجنوب العالمي بجامعة نورثويسترن قطر مكونا رئيسيا في عمل المعهد، إذ يستقطب علماء مؤهلين بشكل استثنائي من جميع أنحاء العالم لقضاء بعض الوقت في جامعة نورثويسترن قطر والمساهمة بشكل كامل في الحياة الفكرية لمجتمع جامعة نورثويسترن.

Advertisements

أخبار متعلقة :