20 % قطريون.. المدارس الخاصة جاهزة لاستقبال 241 ألف طالب

الدوحة - سيف الحموري - أعلن قطاع شؤون التعليم الخاص في وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، جاهزية المدارس الخاصة لاستقبال 241,332 طالبا وطالبة، منهم 48,319 طالبا قطريا بنسبة 20 % من إجمالي الطلاب، موضحة أنها منحت الترخيص لافتتاح 13 مدرسة وروضة خاصة جديدة هذا العام، بما في ذلك 4 مدارس كأفرع لمنشآت تعليمية قائمة ليرتفع إجمالي المدارس الخاصة إلى 358 مدرسة تتبع 24 منهجا دراسيا.
وأكد قطاع شؤون التعليم الخاص، أن عدد المدارس الخاصة المستفيدة من نظام القسائم التعليمية ارتفع إلى 134 مدرسة، منها 8 مدارس جديدة انضمت لهذا النظام هذا العام، ليبلغ عدد الطلبة القطريين المستفيدين من نظام القسائم التعليمية 31,572 طالبا. وتوجد في قطر مدارس خاصة تتبع المعايير الوطنية، إلى جانب مدارس خاصة أخرى تعتمد مناهج مختلفة، مثل: المنهج الأمريكي، والبريطاني، والفرنسي، والألماني، وغيرها، إضافة إلى مدارس الجاليات التي يقدم بعضها شهادة البكالوريا الدولية أو مناهج مختلفة. ومن مهام إدارة شؤون المدارس الخاصة بالوزارة الإشراف على المدارس الخاصة والتأكد من امتثالها للشروط الأكاديمية بعد ترخيصها والوفاء بخططها التعليمية، إضافة لمراقبة استخدام المعلم أحدث الوسائل التعليمية. كما أنَّ جميعَ المدارس الخاصة، تُلزم بتدريس اللغة العربية والتربية الإسلامية والتاريخ القطري طبقًا للمنهج المتبع بالوزارة.
وتشهدُ الدولةُ ارتفاعًا مستمرًا في الطلب على خدمات التعليم الخاص سواء من المواطنين أو المقيمين. وتحرص الوزارةُ من جانبها على دعم المُستثمر في قطاع التعليم الخاص عبر توفير مُختلف أنواع الدعم والإرشاد والتواصل، إضافةً إلى شرح كافة المتطلبات وتقديم مختلف الاستشارات اللازمة والمخاطبات الرسمية مع الجهات المعنية، وحتى يقوم المستثمر بتقديم الخدمات التعليمية بالجودة التي يستحقها المجتمع القطري. وتسعى دولةُ قطر إلى أن يكون للمستثمر دورٌ مركزي في تطوير قطاع التعليم، خاصة أنَّ إنشاء مدارس خاصة، ومراكز مهنية وتعليمية وتدريبية، ودور حضانات جديدة يُعد من أهم أولويات الدولة للحفاظ على مبدأ التنافسية والتنوع.

Advertisements

أخبار متعلقة :