الشعور بالوحدة والتردد

الدوحة - سيف الحموري - د. العربي عطاء الله

Advertisements

أعاني من الوحدة والتردد والعيش في حياة بدون هدف!  لا توجد لدي شخصية سواء في دوام أو في البيت!  بدأت أتملل من روتين الحياة الممل والكئيب!  يدعوني الناس دائما بـ (البلشتي)!!  أريد ان اصبح شيئاً مميزا لكن لا استطيع!  ما الحل؟. أخوكم /‏ مصطفى.

الإجابة /‏
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 أخي الفاضل مصطفى حفظك الله ورعاك، وقوَّى إيمانك وعزيمتك، وأشكرك على تواصلك معنا.
      إذا كنت تريد أن تصنع الأمل، فلابد أن تُحدّد هدفك في هذه الحياة، وهي أهم خطوة على الإطلاق لأن تحديد الهدف هو الذي يرسم مسار حياة الإنسان، ومهما بذلت من جهدٍ وتعبٍ ونصبٍ فإنك لن تُحقق شيئاً ما لم يكن قد حددت هدفك بدقة، إذاً:
- الخطوة الأولى التي يجب أن تقوم بها هي: أن تكتب هدفك أولاً.
- الخطوة الثانية هي: إتقانُ التخطيط، ولا يمكن أن تُحقق هدفك بدون تخطيط،
الخطوة الثالثة: أن تكون إنسانا إيجابيا ، فقد تجد بعض الأشخاص يضعون أهدافهم ويخططون لها، ولكن لا ينطلقون لتنفيذها لأنهم يُعانون من قيد السلبية والتشاؤم، وما أحلى أن تكون نظرتك لكل الأمور إيجابية.
- الخطوة الرابعة: لابد أن تكتسب المهارات والقدرات، فلا يمكن للإنسان أن يُحقّق أكبر قدرٍ من الفاعلية إلا بإتقانه فن الجماعية و التعاون الخلاَّق مع الآخرين.
     وتتمثَّل هذه القدرات فيما يلي:
- مهارات إدارة الذات، مثل: إدارة الوقت، واتخاذ القرار.
- مهارات في الاتصال وبناء العلاقات.
- مهارات في إدارة العقل، مثل: التفكير، والذكاء، والتركيز.
- مهارات في إدارة العمل، مثل: التفاوض.
- مهارات نفسية، مثل: بناء الثقة بالنفس.
أما بالنسبة لعلاقتك مع الآخرين، وانصرافهم عنك؛ فلا أريدك أن تعيشي حياة تذمر، وتلومي نفسك أو صديقاتك بأنهن السبب؛ لأنك بهذه الطريقة لن تُنجزي شيئاً، ولن تكوني فعَّالة في الحياة، فالذي يتذمَّر لا يتقدم، وهناك مهارات كثيرة للنجاح في العلاقات مع الآخرين، ولكن أساس النجاح في العلاقات هو الخلق الكريم، والصدق في التعامل..
وبالإضافة إلى ما ذكرت لك مطلوبٌ :
1- ثقتك بنفسك أنت الذي تبنيها، فلا تنتظر من أحد أن يدفعك، ومطلوبٌ منك النجاح، فاجعله نصب عينيك
2-تعلم أن تكون حياتك منظمة، وذلك بوضع برنامج وخطة يومية وأسبوعية تسير عليها، وتستطيع أن تعلقيها في مكانٍ خاص في غرفتك، وتسير عليها؛ حتى لا يكون عملك فوضوياً.
 3- لابد أن تستشعر قيمة الحياة، ومسؤوليتك تجاه نفسك وتجاه الآخرين
4- الطاقات النفسية والجسدية تُولَّد عن طريق تقوية الإرادة، وتقوية الإرادة تأتي بالاهتمام، وأخذ المبادرات، والشعور بالمسؤولية
5- حاول أن تنظم إدارة الوقت بصورةٍ صحيحةٍ فهي مهمة جدّاً لتقوية عزيمتك وزيادة حماسك، والمواظبة على ذلك، كما أنها تُزيلُ الخمولَ والكسل، ونقصد بإدارة الوقت: أن يُحدّد الإنسان خارطةً زمنيةً يومية، هذه الخارطة يمكن أن تُكتب، أو يمكن فقط أن يستذكرها الإنسان في عقله وخياله.

أخبار متعلقة :