«حمد الطبية» تعزز العافية النفسية للسكان

الدوحة - سيف الحموري - تنظم مؤسسة حمد الطبية مؤتمر قطر الدولي التاسع للصحة النفسية خلال الفترة من 25 إلى 27 مايو 2023 بفندق ومنتجع ومركز اجتماعات شيراتون جراند الدوحة؛ وذلك بالتعاون مع مؤسسة الرعاية الصحية الأولية بدولة قطر والكلية الملكية للأطباء النفسيين في المملكة المتحدة.
يتناول برنامج المؤتمر لهذا العام العديد من الموضوعات التي تناسب متخصصي الرعاية الصحية المهتمين بالصحة والعافية النفسية؛ حيث يحتل دعم الصحة والعافية النفسية للسكان بدولة قطر مكانة مهمة على رأس جدول أعمال وزارة الصحة العامة ومؤسسة حمد الطبية.
ومن جانبها تلتزم منظمة الصحة العالمية بالعمل على جعل «الصحة والعافية النفسية للجميع» أولوية عالمية؛ حيث عمل المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط على نحو وثيق مع دولة قطر في العديد من المشاريع المتعلقة بالصحة النفسية على مدار العقد الماضي. وفي إطار هذا التعاون، سيشهد مؤتمر قطر الدولي للصحة النفسية مشاركة ستة محاضرين من خبراء الصحة النفسية بمنظمة الصحة العالمية، من بينهم الدكتور خالد سعيد، المستشار الإقليمي لبرنامج الصحة النفسية ومكافحة الإدمان في منظمة الصحة العالمية، والذي سيتحدث عن «الارتقاء بالصحة النفسية للجميع».
عامل أساسي
بدوره أكد الشيخ الدكتور محمد بن حمد آل ثاني، مدير إدارة الصحة العامة بوزارة الصحة العامة، أن التعليم والتثقيف الصحي يُعد عاملاً أساسياً لتحسين صحة السكان، وقال: «لضمان قدرتنا على تقديم أكثر خدمات الصحة النفسية فعالية، ولا سيما في مجتمع متعدد الثقافات مثل مجتمع دولة قطر، فإننا بحاجة إلى تعزيز ثقافة التعلّم وتبادل الخبرات والمعرفة. يمثل هذا المؤتمر منبراً مهماً لتعزيز تبادل المعرفة بين كوادر الرعاية الصحية الذين ستعود معرفتهم بالنفع على أفراد المجتمع الذين يطلبون الدعم والمساعدة فيما يتعلق بصحتهم النفسية». تشمل العروض التقديمية الرئيسية التي سيقدمها محاضرون دوليون الدكتورة ترودي سنيفيراتني، استشاري الطب النفسي وعضو الكلية الملكية للأطباء النفسيين بالمملكة المتحدة، والتي ستحاضر عن الصحة النفسية للنساء خلال الفترة المحيطة بالولادة، والبروفيسور بول غيتلي الرئيس التنفيذي لمؤسسة «مور لايف» وأستاذ علوم الرياضة والسمنة بكلية كارنيجي ميلون لعلوم الرياضة بجامعة ليدز بيكيت في المملكة المتحدة، والذي سيحاضر حول موضوع تأثير السمنة على الصحة النفسية بمختلف مراحل الحياة.

Advertisements

مناقشة مواضيع متنوعة 
كما سيضم المؤتمر محاضرين آخرين يناقشون عدة مواضيع متنوعة، من بينهم سعادة الدكتورة السيدة بسمة آل سعيد، اختصاصية الصحة النفسية من سلطنة عمان، والتي ستحاضر حول موضوع السياق الثقافي للصحة النفسية والتمكين، والسيد مايكل ريتشاردسون، كبير المدربين بمؤسسة الجيل المبهر التابعة للجنة العليا للمشاريع والإرث، والذي سيسلط الضوءعلى أهمية الرياضة من أجل الصحة النفسية من خلال نموذج مبادرة الجيل المبهر. بدوره أكد السيد إيان تولي، قائد أولوية الصحة والعافية النفسيّة في الاستراتيجية الوطنية للصحة والرئيس التنفيذي لخدمات الصحة النفسيّة بمؤسسة حمد الطبية، أن دولة قطر أظهرت التزاماً كبيراً بتعزيز الصحة والعافية النفسية، قائلاً: «يمثل هذا المؤتمر منصة مثالية لعرض الخبرات الدولية والإنجازات المحلية وأفضل الممارسات في مجال الصحة النفسية».

أخبار متعلقة :