«الداخلية»: بدء منع المخالفين مرورياً من السفر.. الأحد المقبل

الدوحة - سيف الحموري - نوهت وزارة الداخلية بإجراءات إعادة المركبات التي تحمل لوحات قطرية والمصرح بخروجها من الدولة، وسداد المخالفات المرورية قبل مغادرة الدولة، وأشارت إلى استمرار خصم نسبة 50% من قيمة المخالفات المرورية لجميع المركبات الميكانيكية حتى السبت المقبل.
وقالت الوزارة في منشور على حسابها الرسمي بمنصة «إكس» إن إعادة المركبات المصرح بخروجها من الدولة متاح خلال ستة أشهر من تاريخ خروجها.
وأضافت يجوز تمديد التصريح لمدة أو مدد أخرى، وأنه يستثنى من ذلك المركبات الموجودة في دول مجلس التعاون الخليجي، وذلك بشرط إجراء الفحص الفني لها داخل البلاد.
وشددت على إعادة المركبات المتواجدة خارج البلاد قبل العمل بالإجراءات الجديدة التي عُمل بها في مايو الماضي، ما لم يحصل المالك على تصريح ببقاء المركبة لمدة أو مدد أخرى.
في سياق متصل أوضحت الوزارة أنه اعتبارا من الأحد المقبل ستبدأ إجراءات عدم السماح لمخالفي المادة 90 من قانون المرور رقم 19 لسنة 2007 « أصحاب المخالفات المرورية « بالسفر خارج الدولة عبر مختلف المنافذ إلا بعد سداد الغرامات والمبالغ المستحقة عليهم. ونوهت بإمكانية التسديد عبر تطبيق مطراش 2 او الموقع الإلكتروني لوزارة الداخلية.
وبخصوص خصم نسبة 50% على المخالفات المرورية نوهت الوزارة بأن الخصم مستمر حتى السبت المقبل، ويشمل المخالفات المسجلة على المواطنين والمقيمين والزوار، بالإضافة لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي، كما يشمل المخالفات المسجلة خلال مدة لا تزيد على ثلاث سنوات.
وكان مصدر مسؤول قد أوضح لـ «العرب» أن الخصم لا يشمل المخالفات التي احيلت للنيابة وصدر بحقها أمر دفع من محكمة المرور.
وأضاف: يطبق قرار الخصم على جميع أنواع المخالفات بما في ذلك قطع إشارة المرور أو الوقوف في غير الأماكن المخصصة أو مواقف ذوي الاحتياجات الخاصة، وكذلك مخالفات التجاوز من اليمين.
ودعا المصدر أصحاب المركبات ممن عليهم مخالفات مرورية إلى استغلال الفرصة وتسوية المخالفات خلال فترة تطبيق الخصم، موضحاً أنه اعتبارا من الأحد أول سبتمبر المقبل لن يُسمح لمخالفي قانون المرور، بالسفر خارج الدولة عبر كافة منافذ الدولة (البرية، والجوية، والبحرية).
وكانت الداخلية قد أعلنت في وقت سابق عن مجموعة إجراءات تتضمن تحديد قواعد لخروج المركبات من الدولة والتعامل مع المخالفات المرورية، ومنع بعض أنواع المركبات من استخدام المسار الأيسر من الطرق ذات الثلاثة مسارات أو اكثر في كل اتجاه، ويشمل ذلك سائقي الدراجات النارية الخاصة بتوصيل الطلبات، وذلك بتوجيههم لاستخدام المسار الأيمن من الطريق على كافة الطرق، مع السماح بإمكانية تغيير المسار قبل التقاطعات بمسافة (300 متر) على الأقل. وأكد المصدر اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالف وإحالته الى النيابة العامة لاتخاذ إجراءاتها وفقاً لأحكام المادة «95 «من قانون المرور.
ووضعت القرارات الجديدة ضوابط لخروج المركبات من الدولة، وذلك من خلال منع خروج المركبات المتجهة إلى غير دول الخليج العربي إلا بتصريح مسبق يحدد فترة بقاء المركبة خارج البلاد، ولا يمكن تقديم طلب تجديد التصريح عبر تطبيق مطراش2 من خارج الدولة، كما أنه لا يمكن تقديم التصريح والمركبة خارج البلاد وفي حال وجود تصريح مسبق من السلطة المرخصة لخروج المركبة خارج البلاد، ويمكن في هذه الحالة تقديم طلب بالتمديد وتنطبق المدة المسموح بها على إعادة المركبة للبلاد.

Advertisements

أخبار متعلقة :