«إكسبو 2023 الدوحة» يحصل على شهادتي «جي ساس»

الدوحة - سيف الحموري - حصل كل من بيت الإكسبو ومعرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة، على شهادة المنظومة العالمية لتقييم الاستدامة «جي ساس»، من المنظمة الخليجية للبحث والتطوير (جورد). يؤكد هذا الانجاز التزام دولة قطر بتنفيذ بنية تحتية مستدامة لـمعرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة، الذي تم تنظيمه خلال الفترة من 2 أكتوبر 2023 إلى 28 مارس الماضي. جاء حصول بيت الإكسبو على شهادة المنظومة العالمية لتقييم الاستدامة «جي ساس»، بتصنيف (فئة الأربع نجوم) في التصميم والتشييد، نظرا للالتزام بمعايير عالية جداً بمتطلبات الاستدامة، مع تطلعات اللجنة المنظمة لمعرض إكسبو لترك إرث يدوم لأعوام طويلة بعد انتهاء فترة المعرض وقد جرى تطبيق ما يقارب من 50 معيارا في كل جزئية من جزئيات التصميم والتشييد في البناء لهذا الصرح المتميز.
وقد أشادت الرابطة الدولية لمنتجي البستنة (AIPH) بالمستوى المتميز الذي تم تقديمه بهذا الخصوص ونشرت تقارير حول ذلك على موقعها الإلكتروني.
كما حصل معرض إكسبو 2023 الدوحة على شهادة «جي ساس إيكوليف» (GSAS ECOLEAF) ، وهي إحدى الشهادات المتميزة التي تمنحها المنظمة الخليجية للبحث والتطوير (جورد) لتقييم المشاريع والفعاليات المتعلقة بالبستنة والزراعة المستدامة، والتي تهدف إلى تشجيع استخدام ممارسات مستدامة تحافظ على البيئة وتدعم التنوع البيولوجي في المشاريع الزراعية.
ويُعد حصول معرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة على هذه الشهادة دليلاً على التزامه بتطبيق أعلى معايير الاستدامة، مما يجعله نموذجاً يحتذى به في المشاريع الزراعية والبيئية على مستوى المنطقة والعالم. وأعربت الدكتورة فايقة أشكناني- الأمين العام لإكسبو 2023 الدوحة، عن سعادتها بحصول كل من بيت الإكسبو على شهادة المنظومة العالمية لتقييم الاستدامة «جي ساس»، ومعرض إكسبو الدوحة على شهادة «جي ساس إيكوليف»، تقديراً للالتزام بمعايير الاستدامة والابتكار البيئي، وهو ما يعكس الجهود الكبيرة التي بُذلت في تحقيق التوازن بين الحفاظ على التراث المعماري القطري وتبني حلول حديثة لمواجهة تحديات الاستدامة.
 وأضافت أن هذا الإنجاز يعزز مكانة إكسبو 2023 الدوحة كمنصة رائدة في مجال البيئة والتنمية المستدامة على المستوى العالمي.
وقالت:»منذ فوز الملف القطري باستضافة إكسبو 2023 الدوحة، أكدت دولة قطر حرصها على تعزيز مقومات الاستدامة خلال المعرض، من خلال تطبيق معايير الاستدامة مع مراعاة كل الجوانب الهندسية في مبنى بيت الإكسبو، ومنها التوفير في الطاقة والمياه واستخدام المواد الصديقة للبيئة والتي يمكن إعادة تدويرها في المستقبل بالإضافة إلى الاهتمام بجودة البيئة الداخلية للمنشأة».
 وأكدت د. فايقة أشكناني أن إكسبو 2023 الدوحة شكَّل علامة فارقة في تاريخ المعارض الدولية للبستنة، من خلال إسهامه في إيجاد حلول مبتكرة للحد من مشاكل التصحر، وخلق بيئة خضراء ومستدامة لأجيالنا الحالية والمستقبلية، والتي ركزت عليها محاور المعرض وهي: الاستدامة والوعي البيئي والتكنولوجيا والابتكار والزراعة الحديثة. مشيرة إلى مواصلة دولة قطر ممثلة بوزارة البلدية في جهودها الرامية لتعزيز وتطبيق معايير الاستدامة في كافة المشاريع والأعمال التي تقوم بتنفيذها.
 من جانبه أثنى الدكتور يوسف الحر رئيس مجلس إدارة المنظمة الخليجية للبحث والتطوير “جورد»، على الجهود القطرية في مجال تطبيق معايير ومتطلبات الاستدامة، وقال إن منح كل من بيت الإكسبو في حديقة البدع على شهادة المنظومة العالمية لتقييم الاستدامة «جي ساس» في التصميم والتشييد (من فئة الأربع نجوم)، وكذلك منح معرض إكسبو شهادة إيكوليف، يعتبر خطوة استراتيجية سمحت بالتركيز على الدور الحاسم التي تضطلع به الاستدامة والمبادرات الخضراء بما يتماشى مع رؤية قطر الوطنية 2030.
وأعرب عن سعادتهم في المنظمة الخليجية للبحث والتطوير بالمشاركة في تقديم الدعم لمنظمي معرض إكسبو 2023 الدوحة ومساعدتهم على تنفيذ متطلبات الاستدامة التي كانت قد وضعتها الرابطة الدولية لمنتجي البستنة AIPH. وقال: «من خلال عملنا معاً، سعينا جميعا لأن يكون هذا الحدث فرصة للتصدي للتحديات المناخية من جهة، وتمكين المنظمات والفعاليات المستقبلية وإلهامها لاتباع أفضل الممارسات التي يطبقها إكسبو 2023 الدوحة من ناحية أخرى لتترك أثراً في مساعي معالجة آثار التغير المناخي، وأن تكون مثالاً ومرجعا يُحتذى به فيما بعد».

Advertisements

أخبار متعلقة :