سدرة للطب يدشن عيادة تخصصية لأمراض الذاكرة لدى النساء

الدوحة - سيف الحموري - أطلق سدرة للطب عيادة تخصصية لأمراض الذاكرة، بهدف توفير الرعاية الشاملة، وعلاج اضطرابات الذاكرة لدى النساء اللائي بلغن سن الستين فما فوق، وفي إطار جهوده لتوسيع نطاق خدماته الرعائية الخاصة بالعافية والصحة النفسية لدى النساء في دولة قطر.

Advertisements

وذكر المسؤولون في مستشفى سدرة للطب أن عيادة الذاكرة ستكون بمثابة المرجع الحيوي للنساء اللائي يواجهن مخاوف الإصابة بالخرف، حيث يتم تقديم التدابير الوقائية للحفاظ على صحتهن الإدراكية، وكذلك الرعاية الاختصاصية للنساء اللاتي تم تشخيصهن بأعراض المرض بالفعل.

وستقدم عيادة الذاكرة الرعاية الشاملة والحانية لعلاج مجموعة من المخاوف المعرفية، مع إيلاء اهتمام خاص بالكشف المبكر وتشخيص وإدارة مشكلات وأعراض مرض الخرف، نظرا لما يتحيه التدخل المبكر من قدرات على وضع استراتيجيات علاجية وإدارة الحالة المرضية قبل فوات الأوان، مما يمكن معه تحسين النتائج بشكل كبير، ويبطئ وتيرة تدهور حالات مرضية، مثل الخرف، خاصة في ظل تأكيد الدراسات أنه يمكن الوقاية من حوالي 40 في المئة تقريبا من حالات الخرف عند التشخيص المبكر.

وستطبق العيادة استراتيجيات عملية للحد من المخاطر المرتبطة بالمرض، حيث يشمل ذلك التوجيه الشخصي بشأن ممارسة الرياضية، وتعديل النمط الحياتي، والنوم الصحي، والنصائح الغذائية، وهي كلها عوامل مؤثرة في تعزيز صحة الدماغ.

يشار إلى أن عوامل الاختطار الأساسية للخرف تتمثل في التقدم في العمر، حيث يقدر خطر الإصابة بالخرف في سن 65 عاما حوالي 1.5%، ويتضاعف ذلك كل خمس سنوات بعد بلوغ سن 65 عاما، ليصل إلى 30% بحلول سن 90 عاما، لذلك فإن الوقت المثالي للبدء في الاهتمام بسبل الوقاية هو السن من 45 إلى 65 عاما.

وعن ذلك، أعربت الدكتورة زينب إمام رئيس قسم الصحة النفسية للمرأة في سدرة للطب، عن التزام عيادة الذاكرة بدعم الأسر التي تواجه تحديات في توفير الرعاية اللازمة لحالات الخرف، حيث يتم تقديم نصائح عملية، وإرشادات اختصاصية، ودعما مستمرا لهذه الأسر حتى تتمكن من تقديم الرعاية الحانية والفعالة لأحبائها، مع العمل على تحسين نوعية الحياة لجميع الأفراد الذين يتعايشون مع الخرف وأسرهم.

أخبار متعلقة :