التعليم: اعتماد 763 جامعة للدراسة على النفقة الخاصة

الدوحة - سيف الحموري - أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي عن القوائم الجديدة للجامعات المُعتمَدة للدراسة على النفقة الخاصة؛ إذ بلغ عدد الجامعات المُعتمَدة للدراسة على النفقة الخاصة 763 جامعة، بينها 16 جامعة في الدول العربية.
وشهدت القوائم الجديدة توسعًا ملحوظًا في عدد الجامعات العربية مع مراعاة التصنيف الأكاديمي لتلك الجامعات حسب مواقع التصنيف الأكاديمية التي تعتمدها الوزارة؛ حيث بلغ عدد الجامعات العربية 16 جامعة موزَّعة في 6 دول مختلفة؛ وهي: المملكة الأردنية الهاشمية، والجمهورية اللبنانية، وسلطنة عمان، ودولة الكويت، والجمهورية التونسية، وجمهورية العراق.
وتميزت القوائم الجديدة بتصنيف الجامعات حسب المسارات الدراسية، التي من شأنها تُيسر الوصول إلى الجامعات الأكثر ملاءمة للدراسة حسب التخصص.
واشتملت القوائم على خمسة مسارات؛ وهي مسار الهندسة والتكنولوجيا، ومسار الطب والعلوم الحيوية، ومسار العلوم الطبيعية، ومسار القانون والمحاسبة والتعليم، ومسار العلوم الاجتماعية والإنسانية والإدارة.  وصرح السيد جابر الجابر، مدير إدارة معادلة الشهادات الدراسية الجامعية بوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، بأن إعداد القوائم قد تم بمراعاة معايير التصنيف للجامعات، كما تمت مراعاة أن تلبي القوائم الجديدة احتياجات جميع شرائح الطلبة الراغبين في استكمال الدراسة الجامعية على النفقة الخاصة.
وأكد الجابر على ضرورة الالتزام بالقوائم حسب المسارات، والحصول على الموافقة المسبقة للطلبة الراغبين في الدراسة الجامعية بالخارج، وذلك قبل التسجيل في الجامعات، وقبل الشروع في الدراسة، التزامًا بقرارات مجلس الوزراء لضمان معادلة الشهادة الجامعية بعد التخرج.
وحددت إدارة التعليم العالي في الوزارة شروط التقديم للدراسة على النفقة الخاصة بأن يكون المتقدم قطري الجنسية أو من أبناء القطريات والحصول على الشهادة الثانوية أو ما يعادلها وأن تكون الجامعة معتمدة للدراسة على النفقة الخاصة في المسارات المعلن عنها حسب التخصص، وأن يقوم بتعبئة الطلب إلكترونيا للموافقة بهدف الحصول على الموافقة المسبقة وإرفاق المستندات المطلوبة التي تشمل جواز السفر والبطاقة الشخصية وشهادة الخدمة الوطنية ونموذج تأشيرة الدراسة في أمريكا «إف 1» وقبول الجامعة غير مشروط والخطة الدراسية وشهادة اللغة إن وجدت

Advertisements

أخبار متعلقة :