الارشيف / حال قطر

العقيد جابر عضيبة لـ «العرب»: الخطة المرورية نجحت في تغطية مناطق احتفالات العيد

  • 1/2
  • 2/2

الدوحة - سيف الحموري - استخدام وسائل النقل العام خفف الضغط على الطرق
ضبط وتسجيل مخالفات مرورية خلال أيام الفطر

أكد العقيد جابر محمد عضيبة مساعد مدير إدارة التوعية المرورية بالإدارة العامة للمرور نجاح خطة تغطية الدوريات المرورية جميع مناطق الاحتفالات خلال أيام عيد الفطر المبارك.


وقال في تصريحات لـ «العرب»: تواجدت الدوريات المرورية على التقاطعات الرئيسية وفي محيط مناطق الاحتفالات مثل المؤسسة العامة للحي الثقافي «كتارا» وسوق واقف وسوق الوكرة القديم ولوسيل ومشيرب وغيرها.
وأضاف: أسهمت الدوريات في تسهيل الوصول إلى مناطق الاحتفالات ومنع الاختناقات لا سيما في محيطها، كما سجلت الدوريات والرادارات مخالفات مرورية خلال العيد، لافتا إلى أن توجه المواطنين والمقيمين إلى استخدام وسائل النقل العامة أسهم في تخفيف الضغط على الطرق الرئيسية، لاسيما وأن خطوط المترو تصل إلى جميع مناطق الاحتفالات سواء في الدوحة أو لوسيل وغيرها من مناطق الاحتفالات الأخرى.
وأشار إلى أنه جرى تغطية الطرق ومناطق الاحتفالات وفقاً للخطة التي أعدتها الإدارة العامة للمرور وتشمل انتشار الدوريات طيلة أيام العيد لضمان انسيابية الحركة المرورية والحد من المخالفات والحوادث خلال هذه الفترة التي تشهد حركة مرورية كبيرة للمركبات ومستخدمي الطريق بشكل عام. وأوضح أن الخطة ارتكزت على تكثيف الدوريات ورجال المرور حول المساجد ومصليات العيد في صباح اليوم الأول للعيد ومن ثم التقاطعات والطرق المؤدية إلى مناطق الاحتفالات، ثم الفترة المسائية في المتنزهات والأماكن السياحية التي تشهد حركة نشطة، مثل الكورنيش واللؤلؤة ولوسيل وكتارا وغيرها، بالإضافة إلى تغطية الخطوط الخارجية والطرق السريعة بالدوريات على مدار اليوم. بالإضافة إلى المناطق السكنية والمناطق المحيطة بالمجمعات والشوارع التجارية والأسواق والمتنزهات والمناطق السياحية المختلفة وذلك على مدار الساعة.
في سياق متصل قال مساعد مدير إدارة التوعية المرورية: إن الخطة كانت متكاملة وبدأت ما قبل عيد الفطر المبارك، وتركزت على المناطق التي يرتادها الجمهور في العيد سواء للترفيه أو للتسوق مثل المجمعات والأسواق التجارية والمناطق السكنية. 
وأضاف: أسهمت الخطة المرورية في ضبط الحركة المرورية لجميع المركبات بما فيها دراجات توصيل الطلبات، والتأكد من التزامها بضوابط وشروط عملها، لافتا إلى تطور شبكة الطرق والبنية التحتية بالدولة، وأن شبكة المترو باتت توفر خدمات نقل آمنة وسلسة ومتميزة تربط أهم المناطق الحيوية والسياحية في الدولة مدعومة بأسطول حافلات للتنقل من المحطات وإليها، وتوفير مواقف «اركن وتنقل» حول المحطات. 
وكان العقيد جابر قد أعلن في وقت سابق عن خطة التوعية المرورية التي نفذتها الإدارة خلال شهر رمضان المبارك، وقال إنها جاءت ضمن الخطة التوعوية السنوية الشاملة الخاصة بالإدارة للعام 2023، لافتا إلى أن الخطة تهدف إلى تعريف كافة مستخدمي الطريق بالمخاطر الاقتصادية والاجتماعية والصحية الناتجة عن الحوادث، وتحقيق الأمن والسلامة على الطرق وتخفيض معدلات الحوادث والوفيات والإصابات البليغة.
وأكد أن الخطة السنوية تسعى إلى العمل على تغيير السلوك المروري لدى كافة أفراد المجتمع بما يضمن سلامتهم ووقايتهم من مخاطر الحوادث المرورية، ورفع معدلات الوعي المروري بين فئات المجتمع وتزويدهم بالمعلومات المرورية الصحيحة لتحقيق السلامة على الطريق.
وتشمل الخطة المرورية السنوية لإدارة التوعية المرورية دورات وورشا تدريبية لعناصر المرور تغطي مختلف الجوانب الإدارية والتنظيمية والإعلامية والتخطيط الإستراتيجي وإدارة الحركة المرورية ونحوها، إلى جانب المحاضرات والبرامج والحملات التوعوية التي تستهدف مختلف المؤسسات والجهات والمدارس ومعاهد تعليم السواقة وشركات الليموزين وغيرها من الجهات.

Advertisements

قد تقرأ أيضا