الارشيف / حال قطر

«الرعاية»: خارطة طريق لتفادي الأزمات الصحية في الاحتفالات

الدوحة - سيف الحموري - أعلنت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية، خارطة طريق لتفادي الأزمات الصحية خلال الاحتفالات بعيد الفطر المبارك.
وأوضحت المؤسسة ضرورة اتباع السنّة النبوية، وبدء يوم عيد الفطر بشرب الماء وتناول التمر لتعزيز الطاقة التي يحتاج اليها الجسم بعد الصيام وللحصول على الألياف والسكر الطبيعي والبوتاسيوم والمغنيسيوم مع عدم اهمال الحصول على مزيد من البروتين، لافتة إلى أن شهر رمضان المبارك وفر فرصة ذهبية للتخلص من أنماط الأكل غير الصحية، مما يستدعي الالتزام بنظام غذائي صارم في الأجواء الاحتفالية بالعيد المبارك حيث تُقدم أصناف خاصة وتقليدية من الأطعمة والحلوى، خاصة تلك الاطباق التي نرتبط بها عاطفيا على مدار الأجيال.
وأكدت مريم عباس اخصائية التغذية العلاجية بمركز ابوبكر الصحي التابع لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية،أهمية التدريج في تناول الطعام، والانتقال من النمط الرمضاني إلى النمط المعتاد ببطء وتدرج، لتجنب الانتفاخ ومشاكل الجهاز الهضمي الأخرى حيث تتقلص المعدة بسبب الصيام، وتقلّ قدرتها على هضم الكثير من الطعام»؛ ويصبح من الأفضل «العودة إلى تناول 3 إلى 4 وجبات مُوزعة على مدار اليوم، والحد من الوجبات السريعة والدسمة التي غالبا ما يتناولها الناس خارج المنزل، ويكون الجسم أكثر عرضة لعسر الهضم وحموضة المعدة بعد شهر الصيام.
وأوضحت ضرورة أن تكون الوجبات بكميات أقل، وأن تفصل بينها من 3 إلى 4 ساعات لمساعدة الجهاز الهضمي على التخلص من أي بكتيريا أو فضلات. 
وأكدت اختصاصية التغذية ضرورة الإكثار من تناول مصادر الألياف» مثل الفاكهة والخضراوات النيئة والمعصورة، والخضار المطبوخ أو على هيئة حساء، والحبوب والفاصولياء، والمكسرات»، بالإضافة إلى السمك المشوي والدجاج المنزوع الجلد واللحوم القليلة الدهون وغير المُصنّعة، والبيض والزبادي غير المُحلى لمساعدة الجسم على التعافي بشكل صحي.
 لافتة إلي أهمية شرب كمية كافية من الماء، مع العصير طبيعي، أو غيره من السوائل التي تساعد في ترطيب الجسم، واستعادة السوائل التي خسرها في شهر الصيام.

«الصيام المتقطع»
وقالت مريم عباس « من المهم الاستمرار في الصيام بانتظام، مرة إو مرتين في الأسبوع لأنه صحي للجسم، لما يحققه من فوائد جسدية وعقلية، كتحسين الذاكرة والنوم والتركيز وزيادة الطاقة، وتسريع عملية التمثيل الغذائي، وفقدان الوزن، لافتة إلي أن الصيام يسمح للجسم بحرق الخلايا الدهنية بشكل أكثر فعالية من اتباع نظام غذائي منتظم، بالإضافة إلى المساعدة في تسريع إزالة النفايات التي خلفتها الخلايا الميتة والتالفة من الجسم.
وأكدت أن الابتعاد عن الأطعمة العالية بالسكر مثل الحلويات بأنواعها والمشروبات الغازية والعصائر، والمشروبات المضاف إليها السكر، مثل الشاي والقهوة وغيرها هي اسلم الطرق للوقاية من الامراض، وأوضحت ضرورة أن انتباه مريض السكري الانتباه إلى كمية النشويات المضافة في أطعمته خلال اليوم، وتقسيمها بالتساوي على مختلف الوجبات لا على وجبة واحدة، حتى يحافظ على مستوى السكر متساوي في الدم على مدار اليوم، لافتة إلي ضرورة ضبط تناول كميات الأغذية التي تعتبر مصدراً للسكر مثل منتجات الحبوب و القمح من أرز أو خبز أو معكرونة أو شوفان وغيرها، والحليب ومشتقاته من ألبان -عدا الأجبان-، والبقوليات بأنواعها، والفواكه بجميع أشكالها.
وفيما يتعلق بمرضي ضغط الدم، أوضحت مريم عباس خبيرة التغذية، ضرورة الابتعاد عن تناول الأطعمة المالحة، مثل المخللات والأجبان والزيتون، والأطعمة العالية بمحتوى الصوديوم، مثل المعلبات والوجبات السريعة والأطعمة المحفوظة بمحلول ملحي، واستبدال إضافة الملح الزائد، بالليمون أو الأعشاب الطبيعية في تحضير الطعام.

Advertisements

قد تقرأ أيضا