الارشيف / حال قطر

«الزهرة» في نقطة الحضيض.. الليلة

الدوحة - سيف الحموري - أعلنت دار التقويم القطري أن كوكب «الزهرة « سوف يصل إلى أقرب نقطة في مداره حول الشمس (نقطة الحضيض)، مساء اليوم.
وقالت في بيان « إن الزهرة سيكون على مسافة قدرها 107 ملايين كيلومتر من الشمس تقريبًا وبفارق مليوني كيلومتر عما كان عليه يوم الاثنين الموافق 26 من ديسمبر الماضي؛ حيث كان الزهرة على مسافة قدرها 109 ملايين كيلومتر من الشمس، وهي أبعد نقطة يصل إليها الزهرة عن الشمس.
وذكر الدكتور بشير مرزوق (الخبير الفلكي بدار التقويم القطري) أن سكان دول المنطقة العربية ودولة قطر سوف يتمكنون من رصد ورؤية الزهرة عند أقرب نقطة من الشمس بالعين المجردة أعلى الأفق الغربي بعد غروب شمس الاثنين؛ علمًا بأن سكان دولة قطر سيمكنهم رصد الزهرة في سماء المساء من بعد غروب الشمس عند الساعة 5:58 مساءً اليوم، وحتى قبل موعد غروب الزهرة في سماء دولة قطر عند الساعة 9:02 مساءً بتوقيت الدوحة المحلي. 
وأضاف أن كوكب الزهرة يصل إلى أقرب نقطة في مداره حول الشمس (نقطة الحضيض) مرة كل 225 يوما تقريبًا؛ علمًأ بأنه قد وصل إلى نقطة الحضيض آخر مرة يوم الاثنين 5 من سبتمبر 2022م، بينما سيصل إليها من جديد يوم الثلاثاء 28 من نوفمبر المقبل.

Advertisements

قد تقرأ أيضا