الارشيف / حال قطر

تأهيل طلاب 6 مدارس لمشاريع مبتكرة

الدوحة - سيف الحموري - أطلق مركز جامعة قطر للعلماء الشباب أمس الأول الدورة الرابعة من برنامج التفكير التصميمي والإبداع الذي حقق نجاحًا كبيرًا منذ انطلاقه.
يشارك بالبرنامج طلاب من ست مدارس مختلفة من مدارس المرحلة الإعدادية، وقد حرص المختصون بالمركز على اعداد وتطوير ورشة التفكير التصميمي والابداع بحيث تشمل المبادئ والخطوات الأساسية في عملية التفكير التصميمي ابتداءً من خطوة الإحساس بوجود المشكلة ثم مرورًا بخطوة تحديد المشكلة، ومن ثم توليد الأفكار، وانتهاءً بخطوة بناء النموذج والاختبار. 
يهدف البرنامج إلى تعريف الطلبة بموضوع التغليف الحراري وكيفية تطبيقه وفقًا لمعايير ومبادئ علمية، هندسية واقتصادية، وجرى إعداده على أسس ومفاهيم علمية وفقًا لاستراتيجية التجريب المعملي من أجل بناء قدرات الطلبة على حل المشكلات بشكل ابداعي. بالإضافة إلى إكساب الطلبة المعرفة العلمية من خلال اجراء التجارب المبنية على منهج STEM (العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات) سعياً لتعزيز كفاءات وخبرات الطلبة لعمل مشاريع مبتكرة لمواجهة المشكلات العلمية المعاصرة، تحقيقا لكفاية التفكير الإبداعي. 
وقالت الدكتورة نورة جبر آل ثاني، مدير مركز جامعة قطر للعلماء الشباب: «إن برنامج التفكير التصميمي والابداع يستخدم أسلوبًا إبداعيًا ومنهجيًا لإكساب الطلبة مهارات حل المشكلات بشكل فعال لتطوير حلول جديدة ومبتكرة للمشاكل، من خلال التعلم القائم على التجارب التي تعمل على إثراء المعرفة العلمية لديهم». 
وتقدمت بالشكر إلى جميع شركاء المركز وهم اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم ومكتب اليونسكو بالدوحة.

Advertisements

قد تقرأ أيضا