الارشيف / حال قطر

د. خالد الحر: تطوير الخطط التعليمية بكلية المجتمع

الدوحة - سيف الحموري -  استقبلت كلية المجتمع 8346 طالبًا وطالبة، من ضمنهم الطلاب الجدد 752 طالبًا وطالبة؛ تم قبول طلب التحاقهم بالكلية للفصل الدراسي (خريف 2023-2024).
ويتابع 2800 طالب، و5546 طالبة، دراستهم الجامعية ما بين دبلوم وبكالوريوس، في أكثر من 20 برنامجًا تعليميًا؛ ضمن أربعة قطاعات أكاديمية، تشمل مجالات العلوم والتكنولوجيا والفنون والآداب والعلوم الإدارية والبرنامج التأسيسي.
فقد شملت أعداد المتقدمين الجدد للدراسة في الكلية 394 طالبة، منهن 285 طالبة في المستوى التأسيسي، و109 طالبات ضمن تخصصات الكلية المختلفة، و358 طالبًا، منهم 210 طلاب في المستوى التأسيسي، و148 طالبًا ضمن تخصصات الكلية المختلفة.
بينما توزعت أعداد طلبة كلية المجتمع النشطين، ما بين 4174 طالبة و1740 طالبًا، بإجمالي 5914 طالبًا وطالبة، يستكملون دراستهم ضمن برامج الدبلوم المشارك في الآداب، والفنون المسرحية، وإدارة الأعمال، والطفولة المبكرة، والإدارة العامة، وإدارة الجمارك، وإدارة الخدمات اللوجستية وسلاسل الإمداد، والهندسة التكنولوجية، والعلوم، وتكنولوجيا المعلومات.
أما بالنسبة لتخصصات البكالوريوس، فقد بلغ أعداد الطلبة النشطين 894 طالبًا وطالبة، منهم 352 طالبًا و542 طالبة، موزعين ضمن برامج بكالوريوس الآداب في الإدارة العامة، وإدارة المشاريع، وإدارة الموارد البشرية، وبكالوريوس العلوم في إدارة الخدمات اللوجستية وسلاسل الإمداد، وتكنولوجيا الهندسة الكهربائية، وتكنولوجيا الهندسة الميكانيكية، والأمن السيبراني وأمن الشبكات. ذلك بالإضافة إلى 1538 طالبًا وطالبة التحقوا بالبرنامج التأسيسي في اللغة الإنجليزية.
ورحب الدكتور خالد محمد الحر، رئيس الكلية بجميع الطلاب والطالبات العائدين إلى مقاعد الدراسة الأكاديمية في كلية المجتمع، وكذلك الطلاب الجدد، مشيرًا إلى أن نسبة القبول للفصل الدراسي خريف 2023-2024، بلغت 100% من أعداد الذين استكملوا إجراءات التقديم للدراسة في مختلف التخصصات المطروحة للعام الأكاديمي الحالي، متمنيًا للطلبة الحاليين والجدد، التوفيق والتميّز في دراستهم الجامعية وحياتهم العملية.
وفي السياق نفسه، عقدت الكلية اللقاء التعريفي السنوي لأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية «لقاء الخريف 2023»، تضمن عروضًا توضيحية لعدد من القطاعات الأكاديمية والإدارية، تم خلالها استعراض الخدمات المقدمة من كل قطاع، والأدوار المنوطة به، إضافة إلى الخطط المستقبلية، التي من شأنها الارتقاء بالمنظومة التعليمية للكلية، وتطبيق أفضل الوسائل الأكاديمية.
وشدد الدكتور خالد محمد الحر، رئيس الكلية في كلمته خلال اللقاء؛ على تقديم كل وسائل الدعم التي تعزز من قدرات الطلبة في التعلم والابتكار والإبداع؛ لتحقيق الأفضل لهم، وبما يلبي طموحاتهم المهنية والأكاديمية، إضافة إلى رفد سوق العمل المحلي بالكفاءات الوطنية المؤهلة.
وأكد، على الدور الحيوي لكلية المجتمع في تقديم الفرص التعليمية؛ وفق معايير الاعتماد والجودة المحلية والدولية، وهذا ما تم التركيز عليه خلال السنوات الماضية في عملية تطوير البرامج الأكاديمية، القائمة على التعليم التطبيقي، إلى جانب تمحورها حول المتعلم/الطالب، وذلك ضمن المراجعة الذاتية، والخارجية للبرامج الأكاديمية.
واختتم د. الحر كلمته بالقول: سنعمل خلال الفترة المقبلة على تطوير خطط الكلية التعليمية، وبرامجها الأكاديمية، وتطوير المهارات الذاتية، وتعزيز التميّز والابتكار في التدريس والبحث، إضافة إلى العمل على ضمان جودة البرامج الأكاديمية، من خلال الاعتماد الأكاديمي لعدد من البرامج الأكاديمية، وتطوير إطار عمل استحداث برامج أكاديمية جديدة، تُلبي احتياجات سوق العمل بشكل مستمر، وسيتم استكمال تحديث وتجهيز المختبرات؛ وفقًا لأحدث الاتجاهات التكنولوجية؛ لتعزير العملية التعليمية، فضلًا عن مراجعة ملاءمة وكفاءة السياسات والإجراءات ذات الصلة بالقطاع الأكاديمي، وصولًا إلى تنفيذ رؤية كلية المجتمع بأن تكون محفزًا لدعم التطور الأكاديمي للطلبة، وتعزيز آفاقهم المهنية؛ بالاستناد على قيم التميّز والإبداع والابتكار».

Advertisements

قد تقرأ أيضا