الارشيف / حال قطر

الدوحة تحتضن طلاب 40 دولة بمناظرات المدارس

الدوحة - سيف الحموري - تنطلق البطولة الدولية السادسة لمناظرات المدارس باللغة العربية، التي ينظمها مركز مناظرات قطر بمشاركة 40 دولة السبت المقبل. 
وقد حظيت البطولات التي ينظمها مركز مناظرات قطر سنوياً بالتناوب بين المدارس والجامعات باهتمام كبير، حيث أصبحت نقطة تجمع وملتقى عالميا لمناقشة العديد من القضايا على ألسنة الناطقين باللغة العربية وبغيرها، وتشهد المناظرات توسعاً وانتشاراً على المستوى العربي والإقليمي. 
وقال سلمان علي المدرب بالمركز «إن ما يميز هذه البطولة عن الأعوام الماضية كونها على مرحلتين الأولى عبر منصة ZOOM، شملت كافة الفرق المشاركة، أما الثانية بمشاركة الفرق في سلسلة من الجولات التنافسية وصولاً إلى الجولة النهائية لفئة اللغة العربية للناطقين بغيرها، وجولة نصف النهائي ثم النهائي للفئة المفتوحة».
وتابع: «هناك 4 فرق فئة اللغة العربية للناطقين بغيرها للمرة الأولى تأهلت للأدوار الإقصائية وهي كازاخستان وجنوب أفريقيا والتشيك وجمهورية كينيا التي تشارك لأول مرة بالبطولة».
وقد جرى اختيار خمس قضايا معلنة وغير معلنة بعناية لتناسب الفئة العمرية المستهدفة، والإعلان عن قضيتين هما «يعتقد هذا المجلس أنه يجب على الحكومات حجب المعلومات التي من المحتمل أن تضرَّ بثقة السوق في أوقات الأزمات الاقتصادية» و»يندم هذا المجلس على تمجيد الرؤساء السلطويين في الأنظمة الناجحة». 
أما القضايا الثلاث الأخرى سيتم الإعلان عنهم قبل المناظرة بـ 20 دقيقة من بدء الجولة.
من جانبها أنهت اللجنة المسؤولة عن المحكمين اختيار 24 محكماً دولياً من مختلف أنحاء العالم بناء على اختبار معياري وعملية تقييم لأكثر من 100 مشارك وقع الاختيار على 24 محكماً دولياً إضافة إلى مدربي وسفراء المركز ومنتسبي أكاديمية النخبة.
وقال عبد الرحمن الكبيسي مدرب الفريق الوطني: «تأهل الفريق الوطني للدور ال 16 بعد فوزه بأربع جولات من أصل 5 جولات تنافسية أمام الفرق وهذه النتائج تعطينا الثقة أننا قادرين على تحقيق الأفضل، لافتا إلى أن الفريق يضم أربع طالبات من المرحلة الثانوية هن سارة النعمة وصفية الحمد والهنوف الشمري ونورة الدوسري وهي أصغر متناظرة في البطولة لهن مشاركات مشرفة في البطولات المحلية فقد فازت سارة وصفية - البيان الثانوية - في البطولة الوطنية لمناظرات المدارس كما نالت الهنوف لقب أفضل متحدثي الدوري 
مضيفاً: «بدأ استعداد الفريق منذ يونيو الماضي بواقع 5 ساعات يومياً شمل جولات تناظرية ودية مع فرق أخرى من طلبة الجامعات بهدف تحسين الأداء بشكل أكبر».

وسائل التواصل الاجتماعي
ومن المقرر تغطية مجريات البطولة عبر وسائل التواصل الاجتماعي لمركز مناظرات قطر 
وتوفر البطولة فرصة للمتحاورين حول العالم للتعرف على بعضهم البعض وتبادل الخبرات وبناء جسور التواصل القائمة على الحوار والمنطق، بالإضافة إلى رفع مكانة اللغة العربية ونشرها في وسط غني وحضاري. إضافة إلى توثيق الروابط والصلات في مجالي الشؤون التعليمية والثقافية بين المؤسسات التعليمية للدول المشاركة، وتعميقها.

Advertisements

قد تقرأ أيضا